التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

اخبار السعودية اليوم.. خادم الحرمين: أبناؤنا نشروا النهضة التعليمية

اخبار السعودية اليوم.. خادم الحرمين: أبناؤنا نشروا النهضة التعليمية

المصطبة (اخبار السعودية) – أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أن هذه البلاد أسست على أساس متين، فدستورها كتاب الله الكريم وسنة نبيه (صلى الله على وسلم) لذلك فإن اهتمام الدولة بالعلم والعلماء هو نتاج هذا الأساس القويم فمن البدايات اهتمت الدولة بنشر التعليم وببناء المدارس والمعاهد في مختلف مناطق المملكة وعملت على استقطاب المدرسين من الخارج لتعليم أبنائنا وبناتنا وإيفاد الطلبة للدراسة في الخارج حتى انتشر التعليم ليس فقط في المدن الرئيسة وإنما انتشر في مختلف القرى والهجر. وانتشرت الجامعات والكليات -ولله الحمد- وأصبح أبناؤنا يضاهون أقرانهم في الدول الخارجية وعادوا إلى بلادهم بعد تخرجهم ليسهموا في نشر النهضة التعليمية، فأصبح غالبية المعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالمدارس والجامعات من السعوديين.

وقال -حفظه الله- خلال كلمته في حفل جامعة الملك عبدالعزيز بمرور خمسين عاما على إنشائها: «كما تعلمون أصبح لدينا علماء سعوديون متميزون في التخصصات الطبية والهندسية والعلمية».

وأشار خادم الحرمين الشريفين الى أن جامعة الملك عبد العزيز -المؤسس- تأتي من أميز الجامعات، فبعد أن أسست كجامعة أهلية بجهود مباركة من الملك فيصل -طيب الله ثراه- ومعاونيه من أولئك الرواد الأوائل من أبناء هذه البلاد الغالية احتضنتها الدولة حتى اشتد عودها وتحولت من كلية واحدة ومبنى واحد إلى العديد من الكليات والتخصصات ومدينة جامعية متكاملة.

وقد حث خادم الحرمين الشريفين أبناءه الطلاب وبناته الطالبات وأعضاء هيئة التدريس على استثمار هذه النهضة التعليمية والعلمية التي تشهدها الدولة للمحافظة على تميز أبناء هذه البلاد الطاهرة في كل المجالات والتفاني في خدمة المواطنين فيما يخصه.

كما عبر خادم الحرمين الشريفين عن تشرفه بافتتاح العديد من مشروعات الجامعة الضخمة، بالإضافة إلى وضع حجر الأساس لمشاريع أخرى امتدادا لرعاية الدولة لهذه الجامعة العريقة سائلا الله -تعالى- أن تكون هذه المشاريع رافدا من روافد التحصيل العلمي المتميز لأبنائه وبناته الطلاب والطالبات.

وشهد الحفل تكريم خادم الحرمين الشريفين الملك فيصل -رحمه الله- رئيس الهيئة التأسيسية للجامعة تسلمها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.

كما تم تكريم أصحاب السمو والمعالي كبار الداعمين والمؤسسين للجامعة وهم: صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وصاحب المعالي الشيخ حسن عبدالله آل الشيخ ومعالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومعالي الشيخ عبدالله السليمان الحمدان وسعادة الشيخ محمد عوض بن لادن وسعادة الشيخ صالح بن عبدالله كامل وسعادة الأستاذ محمد أبو بكر باخشب باشا.

كما تم تكريم أصحاب المعالي مديري الجامعة السابقين الأستاذ الدكتور أحمد بن محمد علي المدني والأستاذ الدكتور محمد عبده بن عبدالله يماني والأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر زبير والأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر نصيف والأستاذ الدكتور رضا بن محمد سعيد عبيد والأستاذ الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي والأستاذ الدكتور غازي بن عبيد مدني والأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب.

ثم قدم مدير الجامعة المكلف الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي درجة الدكتوراة الفخرية لخادم الحرمين الشريفين في مجال تعزيز الوحدة الإسلامية.

التعليقات