إنشاء جدول على الوورد

إنشاء جدول على الوورد

نتحدث في هذا التقرير عن إنشاء جدول على الوورد حيث أنه واحدًا من البرامج التي نتعامل معها في حياتنا العادية والتي تتيح لنا الكثير من الخدمات، وهو واحد من أبرز البرامج التي تتوفر ضمن حزمة أوفيس.

إنشاء جدول على الوورد

وهو برنامج مخصص لمعالجة النصوص والكلمات، إذ يجرى إدخالها بشكل إلكتروني ثم يعاجلها ويخرجها بالشكل المطلوب، وفق رغبة المستعمل حيث يمكن إخراجها على شكل وثائق مطبوعة أو إبقائها بشكل إلكتروني.

كان أول إصدار من ذلك البرنامج في سنة 1983م وأطلق عليه اسم Multi-Tool Word ثم أصدرت الكثير من الإصدارات في الأعوام التي تليها، ويمكن أن يباع البرنامج وحده دون شراء مجموعة برامج Microsoft Office كاملة.

خصائص برنامج الوورد

  1. يكتب النصوص بالكثير من اللغات كالعربية، والإنجليزية، والفرنسية وغيرها من اللغات الأجنبية، يعد صفحة الكتابة وينسقها مثل ضبط الهوامش، واتجاه الورقة، وحجم الورق، وخيارات الطباعة الكثيرة والمتنوعة.
  2. تنفيذ نمط محدد أو تنسيق المستند مثل محاذاة النصوص، وحجم ونوع الخط ولون النص والخلفية وغيرها، كما يعمل أيضًا على إدراج الصور والأشكال التلقائية، والتخطيط البياني، والجداول، والتخطيط الهيكلي، والنص المرسوم، والرسومات البيانية وغيرها.
  3. يعمل على إنشاء وتنسيق الجداول وعمل فرز للبيانات واستعمال الكثير من الصيغ للمعادلات في تلك الجداول، كما يعمل أيضًا على البحث عن بعض النصوص واستبدالها في الملف بالكثير من اللغات.
  4. كما يحفظ المستند ويؤمنه من الاختراق من خلال عمل حماية له بكلمة مرور بحيث لا يتمكن أي مستعمل لفتحه، يحفظ الملف كصفحة ويب، بحيث يمكن استعماله أكثر من مستند.
  5. ويفتح ملف سابق حُفظ وإمكانية التعديل عليه، بعدها يحفظه مرة أخرى بالاسم نفسه أو باسم آخر، ويعاين الملف قبل الطباعة عن طريق رؤية الصورة النهائية التي سيطبع عليها.

إدراج جدول على الوورد

  1. تفتح برنامج مايكروسوفت وورد واضغط على اختيار مستند فارغ ثم اضغط على اختيار إدراج (Insert)، بعدها اختر اختيار جدول (Table)، ثم حرك مؤشر الماوس على المربعات التي تظهر على الشاشة؛ إذ أن تحديد المربعات ناحية الأسفل يكشف عن عدد الصفوف الذي يريد المستخدم أن يردجها ضمن الجدول.
  2. بينما يعبر تحديد المربعات بشكل أُفقي عن تحديد عدد الأعمدة الذي يريد المستخدم أن يدرجها عبر الجدول الجديد، أفلت النقر عن المربعات التي حُددت واخترها ليجرى إنشاء الجدول الجديد عبر الوورد.

رسم جدول على الوورد

  1. افتح مستند الوورد الذي يريد المستخدم أن يدرج الجدول فيه، ثم اضغط على إدراج (Insert)، بعدها اضغط على أيقونة شكل الجدول التي تظهر على الشاشة، بعدها اختر رسم جدول (Draw Table)، ليجرى تحويل مؤشر الماوس إلى مؤشر على شكل قلم رصاص.
  2. اسحب إلى الأسفل وعبر المُستند لكي ترسم الحدود الكلية للجدول التي تريد إنشاءها ثم استعمل مؤشر قلم الرصاص لكي ترسم الصفوف والأعمدة في الجدول، واضبط الكثير من إعدادات الجدول عن طريق تنسيق الجدول (Table Design)، وعن طريق اختيار تخطيط (Layout).

تحويل البيانات إلى جدول

  1. حدد البيانات التي تريد أن تحولها إلى جدول عبر الوورد، ثم انتقل إلى الشريط الذي يظهر أعلى الشاشة، بعدها انقر على اختيار إدراج (Insert)، ثم اختر جدول (Table).
  2. بعدها اختر إدراج جدول (Insert Table)، لكي يبدأ البرنامج في أن يدرج الجدول بشكل تلقائي، وفقًا للكثير من الاعتبارات مثل الفواصل التي توجد في النص، ويمكن أن تضبط إعدادات الجدول يدويًا عن طريق قائمة تحويل النص إلى جدول التي تظهر على الشاشة.