كيفية إمامة المرأة في الصلاة للنساء

كيفية إمامة المرأة في الصلاة للنساء

نوضح لكم كيفية إمامة المرأة للنساء في الصلاة وصلاة الجماعة للنساء وأحكامها وهل تختلف صلاة الجماعة للنساء عن الرجال، تُعَد الصلاة ركناً أساساً من أركان الإسلام فهي الركن الثاني الذي يلي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، والتي لا يكتمل إسلام المرء بدونها، والصلاة هي وقوف العبد بين يدي ربه خاشعاً متضرعاً والصلاة لا تفرق ما بين رجل وامرأة فالكل عند الله سواء، فقد فرضت الصلاة على كل مسلم ومسلمة ولا تهاون في ذلك في الإسلام، ونظراً لأهمية الصلاة في حياة المرأة أيضاً، ننشر لكم كيفية إمامة المرأة للنساء في الصلاة حتى تصلين بطريقة صحيحة.

كيفية إمامة المرأة للنساء في الصلاة

صلاة الجماعة من أفضل الصلوات وأقربها إلى الله، فجعل الله تعالى جزاء صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة مما يوضح لنا أهميتها الكبيرة لكل من الرجل والمرأة على حد سواء، ومن أهم شروط صلاة الجماعة أن يوجد إمام للصلاة، وأن تتكون من شخصين فأكثر، ولكن الإمامة للمرأة تكون للنساء فقط ليست للنساء والرجال، بينما يمكن للرجل أن يؤم النساء، وفي الأسطر القليلة التالية نشرح لكم كيفية إمامة المرأة للنساء في الصلاة.

  • يتم اختيار المرأة الإمام لغيرها من النساء على أساس مدى حفظها للقرآن الكريم، فإذا تساوت أكثر من واحدة فلتصلي بهم الأقدم في حفظ القرآن الكريم فإن تساوت فلتصلّ بهم الأكبر سنّا وهذه نفس الشروط التي تنطبق على إمامة الرجل.
  • تبدأ المرأة الإمام في الوقوف أمام السيدات المصليات وتقيم الصلاة بصوت لا يسمعه سوى من معها في نفس الحجرة.
  • تكبر الإمام تكبيرة الإحرام ثم تقرأ دعاء الإستفتاح سراً وتقرأ الفاتحة وسورة قصيرة سراً أو جهراً حسب الصلاة التي يصلونها، ولكن لا تقرأ في ميكروفون أو ما شابه ذلك بل يكون صوتها مسموعاً لمن حولها في الغرفة فقط.
  • تؤم المصليات في جميع حركات الصلاة حتى النهاية ثم تسلم.

حكم إمامة المرأة في الإسلام

  • إمامة المرأة للرجال لا تجوز على أي حال من الأحوال، فطالما تواجد الرجال لا يصح أن تؤمهم امرأة، والأصح هو أن يقوم الرجل بإمامة المرأة حتى لو كان هو الأصغر.
  • الأذان والإقامة يقوم بها الرجل حتى لا يُسمع صوت المرأة، فإذا لم يتواجد الرجال في المكان الخاص بالمرأة فلتقم المرأة الإمام الصلاة، أما الآذان فمعروف موعد وتوقيت.
  • تجوز إمامة المرأة للنساء في حال عدم تواجد رجال للصلاة معهم، أما إذا تواجد رجل للصلاة مع السيدات فالأصح أن يؤم هو النساء حتى يأخذ معهم ثواب الجماعة.
  • في المذهب الشافعي لا تتقدم المرأة الإمام على أخواتها المصليات ومن الأفضل أن تقف في وسطهن أو تتوسط الصف الأول إذا كُنّ أكثر من صف للصلاة.
  • تجوز صلاة المرأة كإمام للنساء في كل من المذهب الشافعي والحنفي وأحمد بن حنبل.
  • لا تجوز إمامة المرأة في الصلاة في المذهب المالكي سواء في الفرض أو في صلاة النوافل معللين ذلك بأن صلاة المرأة لا تخلو من نقص.

صلاة الجماعة للمرأة

فرض الله الصلاة على كل مسلم ومسلمة دون استثناء وجعل صلاة الجماعة أفضل وأرفع مكانة، لذا كانت صلاة الجماعة مهمة للمرأة ولا تقل أهميتها عن صلاة الجماعة للرجل، لذلك أباح رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الجماعة للنساء وحتى لو لم يكن بينهن رجل حتى يحصلوا على ثواب صلاة الجماعة ولكن كان صلى الله عليه وسلم يولي رجلاً للأذان والإقامة لصلاة النساء.