إصلاح ألوان شاشة الكمبيوتر

شريف عاطف
تكنولوجيا
إصلاح ألوان شاشة الكمبيوتر

نتحدث في هذا التقرير عن إصلاح ألوان شاشة الكمبيوتر إذ أن تغير الشاشة غير مرحب به إطلاقًا، إذ يجب أن تخضع إلى الفحص ثم برنامج تشغيل الشاشة قبل أن تحاول إصلاح البرامج، ففي أغلب الأوقات أن تكون المشكلة مرتبطة باتصال الكابل أو حتى بإعدادات الشاشة ويمكن أن تضبطها من قائمة تكوين الأجهزة الخاصة.

إصلاح ألوان شاشة الكمبيوتر

يجب عليك أن تتأكد من الجهاز والوصلات المرتبطة به من الإجراءات الأولية، التي تستطيع عن طريقها أن تعمل على إصلا ألوان شاشة الكمبيوتر، افصل الكهرباء عن الكهرباء وانتظر لفترة من الزمن قبل أن تعيد توصيلها مرة أخرى، وأعد تشغيل تشغيل جهاز الحاسوب، ثم تحقق من سلامة الوصلات بين جهاز الكمبيوتر والشاشة.

استعادة إعدادات الألوان الافتراضية

يستطيع المستخدم إصلاح ألوان شاشة الكمبيوتر، عن طريق السير وفق الاجراءات التالية، انقر بزر الماوس الأيمن على الديس توب، ثم اضغط على اختيار Graphics Properties، أو اختيار Graphics Options، اضغط على اختيار Graphics Properties، ثم اضغط على Color Correction، أو انقر على Color، ثم انقر على اختيار Restore defaults.

ضبط الألوان من لوحة التحكم

يستطيع المستخدم إصلاح ألوان شاشة الكمبيوتر، عن Control Panel التي تخص أجهزة الحواسيب، عن طريق السير وفق الاجراءات التالية، افتح قائمة Start، بعدها انقر على Control Panel لكي تفتحها.

انقر على اختيار Appearance and Personalization، بعدها انقر على اختيار Display، بعدها اضغط على اختيار Calibrate Color، ثم انقر على زر Next عندما تظهر نافذة عرض Display Color Calibration.

اتباع الاجراءات التي تظهر على الشاشة لضبط  إعدادات جاما، والسطوع، والتباين، وتوازن اللون، بعدها انقر على زر Next، ثم انقر على زر Previous Calibration لعرض الشاشة قبل المعايرة، بعدها انقر على زر Current Calibration لعرض الشاشة بعد التغييرات لكي تحدد الاختيار الأنسب، ثم انقر على زر Finish لاعتماد المعايرة الجديدة، أو النقر على زر Cancel للعودة إلى المعايرة القديمة.

ضبط الألوان باستخدام مواقع الويب

يستطيع المستخدم إصلاح ألوان شاشة الكمبيوتر، مستعملًا بعض مواقع الويب المتخصصة في هذا الإطار، وفيما يلي بعض تلك المواقع:، مثل موقع فوتو فرايدي، وموقع أونلاين مونيتور تيست.

أسباب اصفرار الشاشة

نتحدث في هذا الجزء من التقرير عن أسباب تغير لون الشاشة، حيث أنها تكون دائمًا مزودة ببطاقات فيديو مضمنة دون كابلات، مثل أجهزة الكمبيوتر النقال “لاب توب”، يجب أن تصلحها إصلاحها عند محترف. وإذا كان جهازك الكمبيوتر يحتوي على بطاقة فيديو منفصلةً أجري الخطوات التالية، تحقق من كابلات التوصيل، وتأكد من أنها موصلة بشكل جيد للغاية، على أن تكون خالية من أي خلل أو تلف حاد.

وبالنسبة للكابلات المطاطية حتى تلف الكابل جزئيا يمكن أن يؤثر هذا على الإشارات الكهربائية بين الشاشة والكمبيوتر ما يؤثر على مظهر الشاشة، وتحقق من تاريخ التصنيع الخاص بالشاشة، وافتح صندوق الكمبيوتر، وتحقق من أن بطاقة الفيديو مثبتة بشكل سليم في الجانب المخصص لها.