إزالة فيروس الاختصارات والوقاية منه

شريف عاطف
تكنولوجيا
إزالة فيروس الاختصارات والوقاية منه

نتحدث في هذا التقرير عن إزالة فيروس الاختصارات حيث أن الفيروس عبارة برنامج أُعد لكي يتسبب في مضار كثيرة في المكونات المادية والبرمجيات في الحاسب الآلي دون أن يعرف المستعمل.

إزالة فيروس الاختصارات

وتغير الفيروسات طريقة عمل الحاسوب، أو تعطله بشكل كامل غالبًا، وانتشرت الفيروسات الحاسوبية على مستوى العالم إذ بلغ تعدادها لعشرات الآلاف، ولها المقدرة على نسخ نفسها والانتقال بشكل ذاتي من حاسوب لآخر.

لذلك جرى تسميتها بالفيروسات حيث تتشابه مع الفيروسات الحية في عملية التوالد، كما أن لها القدرة على تغيير البرامج التي توجد في الحاسوب الذي لا يعمل بكفاءة وإحداث خلل فيها، ما يجعلها غير قادرة على أداء وظيفتها.

وينشط الفيروس عندما يحاول المستخدم تشغيل البرنامج الذي لا يعمل بكفاءة، حيث أنه يتمكن من إخفاء في الحاسوب لفترة من الزمن ثم يبدأ العمل بعد نهاية الفترة الزمنية في برمجته.

أعراض وجود الفيروس داخل الحاسوب

نتحدث في هذا الجزء من التقرير عن أعراض وجود الفيروس داخل الحاسوب، حيث يزيد الوقت المستغرق في الكثير من عمليات الحاسوب مثل تشغيل البرامج والوصول إلى أقراص التخزين.

تظهر رسائل غير متوقعة من نظام التشغيل، مثل الرسائل التي تشير إلى أن مشغلات أقراص التخزين قيد الاستعمال، بالإضافة إلى قلة السعة التخزينية لكل من الذاكرة التخزينية والأقراص دون سبب واضح.

اختفاء الملفات والبرامج وتتغير أحجامها أحيانًا، بالإضافة إلى تعطل عدد كبير من البرامج عن العمل وعدم الاستجابة للضغط على الماوس والكي بورد.

طرق انتقال الفيروس

استعمال الأقراص والفلاشات التي انتقلت إليها عدوى الفيروسات في جهاز الحاسوب الخاص بك، بالإضافة إلى استلام ملفات عن طريق البريد الإلكتروني، حيث تنتقل إلى النظام.

طرق الوقاية من الفيروس

استعمال برامج مضادة للفيروسات وتحديثها بشكل مستمر، مثل، Norton Antivirus- McAfee Virus Scan- NOD32 Antivirus.

لا تستعمل أقراص التخزين دون أن تتأكد من أنها خالية من الفيروسات، ويجرى هذا عن طريق فحصها باستعمال البرامج المضادة للفيروسات.

لا تفتح رسالة إلكترونية مجهولة المصدر دون أن تتأكد من أنها خالية من الفيروسات، عن طريق فحصها باستعمال البرامج المضادة للفيروسات، وخزن نسخة احتياطية من البيانات الهامة على أقراص تخزين خارجية،لكي تعيد تخزينها على الحاسب الآلي إذا أحدثت الفيروسات إتلافًا في تلك البيانات.

طرق إزالة الفيروس تلقائيا

استعمال البرنامج المضاد للفيروسات، وهي طريقة من أهم الطرق المستعمكل لإزالة الفيروسات، وتكون بغلق كل التطبيقات والبرامج المشغلة، ونظف جهاز الحاسوب وامسحه بشكل جيد ثم شغل خدمة الفحوصات.

اعرف التهديد واعمل  على حذفه، وأعد تفعيل برنامج مكافح الفيروس وبرنامج الحماية، ثم اكشف عن الفيروس وقم بإزالته.

طرق إزالة الفيروس يدويا

أعد تشغيل الحاسوب وانقر على زر F8، ثم انقر على ستارت، بعدها انتقل إلى كونترول بانل، واختر حذف البرامج أو إضافتها، وابحث عن برامج التجسس أو تلك التي ترتبط بالفيروسات ثم تُحذف.