التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

متى تم إختراع الهاتف ؟ | قصة وفكرة ومن هو مخترع التليفون الأرضى “المنزلى”

متى تم إختراع الهاتف ؟ | قصة وفكرة ومن هو مخترع التليفون الأرضى “المنزلى”
إختراع التليفون الأرضي

المصطبة – في السبعينات من القرن التاسع عشر في عام 1876 ميلادية، قام كل من المخترع ألكسندر غراهام بيل والمخترع إليشا غراي بإختراع الهاتف “التليفون”، حيث قام كل من المخترعَيْن بتصميم جهاز يتميّز بقدرته على إرسال الصوت عبر إشارات كهربائيّة بشكل مستقل عن بعضهما، ولكن براءة الإختراع كانت من نصيب ألكسندر غراهام بيل لأنّه كان أسرع بالذهاب إلى مكتب حقوق الملكيّة قبل إليشا غراي.

ألكسندر جراهام بيل مخترع الهاتف

ألكسندر غراهام بيل (3 مارس 1847 – 2 أغسطس 1922)، عالم مشهور ومهندس ومخترع، كان يُعتقد أنه هو من اخترع الهاتف إلى أن اعترف مجلس الكونغرس الأمريكي رسمياً في عام 2002 أن المخترع الإيطالي أنطونيو ميوتشي هو المخترع الحقيقي للهاتف وذلك بعد مرور 113 عاماً على وفاته أي منذ عام 1889. فقد اعترف مجلس النواب الأمريكي رسمياً في سنة 2002 بتاريخ 11 يونيو بأن ميوتشي أول مخترع لفكرة الهاتف في قرار المجلس رقم 269. وهذا يعني أن ألكسندر غراهام بيل فقط قام باختراع الهاتف بناءً على فكرة اختراع وجدها في نموذج من نماذج اختراعات أنطونيو ميوتشي.

صورة مخترع الهاتف
صورة ألكسندر جراهام بيل

ارتبط كل من والد بيل وجده وأخيه بالعمل في مجال الخطابة، وكانت والدته وزوجته من الصم مما ترك أثرا بالغا على حياة بيل وعمله. دفعه بحثه في مجال السمع والكلام إلى إجراء المزيد من التجارب على أجهزة السمع، الأمر الذي مكنه في النهاية من نيل أول براءة اختراع أمريكية عن جهاز الهاتف سنة 1876. بالنظر إلى حياته العلمية، اعتبر بيل أن أشهر اختراعاته وهو الهاتف تطفلا على عمله الأصلي كعالِم ورفض أن يكون لديه هاتفا في حجرة مكتبه.

العديد من الاختراعات الأخرى كانت ملحوظة في حياة بيل، بما في ذلك عمله الرائد في مجال الاتصالات البصرية والقارب المحلق (الهايدروفويل) وعلم الطيران. في عام 1888 أصبح بيل أحد الأعضاء المؤسسين لناشيونال جيوغرافيك. يوصف بيل بأنه أحد أكثر الشخصيات تأثيرا في تاريخ البشرية.

التعليقات