أين يقع مكان أهل الكهف ؟

شريف عاطف5 يوليو 2019294 مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 أشهر
أين يقع مكان أهل الكهف ؟

نتحدث في هذا التقرير عن أهل الكهف، حيث جرى ذكر أصحاب الكهف في القران الكريم بسورة كاملة، تناولت تفاصيل قصتهم مع قومهم الذين ضلوا طريق الحق، واتخذوا من الكهف مقرا لهم؛ هربا من قومهم الظالمين والإمبراطور ديفيانوس في تلك الحقبة.

أين يقع مكان أهل الكهف ؟

ويطلق عليهم باللغة الإنجليزية اسم The Seven Sleepers، وهم مجموعة من المؤمنين فضلوا عبادة الله تعالى والإيمان به على عبادة الأوثان، وفروا هاربين بدينهم وإيمانهم إلى الكهف، وكانت في ذلك الوقت الطائفة المؤمنة أو من يعتنق ديانة غير الوثنية فإنه يتعرض للاضطهاد.

موقع كهف أهل الكهف

اختلفت الروايات حول موقع المكان الذي تواجد فيه أهل الكهف، واختلفت حول وجوده في سوريا أو تركيا أو اليمن، لكن الغالبية العظمى من الدلالات والإشارات تشير بشكل مؤكد إلى وجوده في الأردن.

وتم الكشف عنه عام 1963 على يد عالم الاثار رفيق وفا الدجاني، وتم تحديد موقعه في قرية الرجيب، التي تبعد نحو سبعة كيلومترات عن العاصمة عمان، إلى الجهة الجنوبية الشرقية، وهي أقرب إلى منطقة أبو علندا، وتبعد عن الأخيرة نحو كيلو ونصف الكيلو إلى الجهة الشرقية منها.

دلائل وجوده في الأردن

توافق ما جاء في القران الكريم لمسمى الرقيم، مع الاسم القديم لقرية الرجيب في الأردن وقد كانت الرقيم، وجاء ذكر الرقيم في الاية التاسعة من سورة الكهف:”أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من اياتنا عجبا”.

تطابق عدد أصحاب الكهف التي ذكرت في القران الكريم مع القبور التي توجد في الكهف، والذي أكد على هذا وجود جمجمة كلب، حيث كان حارسا عليهم، وكان عددهم 7 وثامنهم كلبهم.

وكان الكلب دفن قريبا من باب الكهف بسبب قيامه بواجب الحراسة عليهم، ولكن لم يعرف القبر الثامن لمن، وقد قال الله تعالى في الاية الثانية والعشرين من سورة الكهف: (سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم؛ قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل. فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا).

عثرت الحكومة الأردنية على بقايا بناء أثري جرى بناؤه فوق الكهف قديما، ليكون هذا دليلا ثالثا على وجوده في هذا المكان، في قوله تعالى:” فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم أعلم بهم، قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا”.

قبور أهل الكهف

تمكن رجال الاثار الأردنيون من العثور على 7 قبور في الكهف، فكانت 4 قبور منها قد بنيت بالصخر، وتتخذ موقعا في قبو يقع إلى الجهة الداخلية اليمنى من الكهف، والأربعة قبور الأخرى تقع إلى الجهة المقابلة في الجهة اليسرى من الكهف.

وعثر على عظام جمجمة كلب، والجزء المتبقي منها هو فك الكلب، وناب واحد إلى جانب 4 أضراس، وفي المنطقة الواقعة بين الناحيتين اليمنى واليسرى.