أين تذهب الملفات المحذوفة من الكمبيوتر ؟

تكنولوجيا
24 نوفمبر 2019430 مشاهدة
أين تذهب الملفات المحذوفة من الكمبيوتر ؟

نتحدث في هذا التقرير عن أين تذهب الملفات المحذوفة من الكمبيوتر ؟ حيث أنه عندما يجرى حذف الملفات عن جهاز الحاسوب الذي يخص المستعمل فإنه يجرى نقلها إلى سلة المحذوفات وعندها شكل الأيقونة الخاصة بها سيتغير ليبدو بأنها تشتمل على ملفات، كما يكون في إمكان المستعملين استرجاع الملفات في تلك الحالة، ونشير هنا إلى أن وجود الملفات في سلة المحذوفات يشغل مساحة تخزين على القرص؛ لأنها ما تزال ليست محددة للحذف بعد، وعندما تُزال من السلة يجرى استعادة مساحة التخزين، عندها شكل الأيقونة سيتغير لتظهر السلة فارغة ولا تشتمل على أي شيء.

الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

يتشكل الملف عمومًا من مجلد يشتمل على اسم الملف، والبيانات التي جرى تخزينها على القرص، وعندما تحذف الملفات من سلة المهملات، أو النقر على الاختصار Shift+Delete من الكي بورد فإن هذا يؤدي إلى حذف اسم الملف من المجلد، دون أن يجرى التعديل أو الكتابة فوق جزء القرص الذي يشتمل بيانات الملف، لكن هذه البيانات لم تعد مرتبطة باسم الملف، ويجرى التسجيل هذه المنطقة من القرص على أنها متاحة free، ويُمكن أن نعيد استعمال تلك المساحة والكتابة فوقها مستقبلاً.

استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

يكون في مقدور المستعملين أن يستعيدوا استعادة الملفات المحذوفة من خلال السير وفق الإجراءات التالية،

يجب أن تتجنب تحميل أو تسطيب برامج جديدة على الجهاز إلى حين النجاح في مسألة استعادة الملفات المحذوفة، ويجب أن تتحقق من وجود الملفات المحذوفة في سلة المحذوفات، إذ أنها في بعض الأحيان قد توجد هناك، ثم ابحث عن نسخ الاستعادة من الملفات التي قد تكون متوفرة بواسطة الكثير من البرامج مثل الوورد.

استعادة ملفات النسخ الاحتياطي التي يوفرها النظام

يمكن أن تنتقل إلى تطبيق آلة الزمن الذي يخص نظام تشغيل ماك، أو يمكن أن تتبع الخطوات التالية لنظام تشغيل ويندوز، ثم وصل القرص الذي يشتمل على ملفات النسخ الاحتياطي على الجهاز، ثم انقر على زر ستارت، بعدها انقر على خيار الإعدادات، بعدها تستطيع أن تنقر على خيار التحديث والأمان (Update & security).

انقر على اختيار النسخ الاحتياطي (Backup)، ثم انقر على زر خيارات إضافية (More options)، بعدها انقر على اختيار استعادة الملفات من النسخ الاحتياطي الحالي (Restore files from a current backup)، ثم استعمل برامج خاصة لكي تستعيد الملفات المحذوفة؛ مثل برنامج (Recuva) الذي يخص نظام تشغيل ويندوز، والذي يمكن أن ننزله، أو أداة (Mac Data Recovery) التي تخص نظام تشغيل ماك، والتي يمكن تحميلها بالضغط هنا.

 برامج مجانية لاستعادة الملفات المحذوفة

برنامج Recuva

يعد ذلك البرنامج من أبرز البرامج المجانية المتخصصة في مسألة استرجاع الملفات المحذوفة،حيث يتسم ذلك البرنامج بأنه سهل للغاية في عملية الاستعمال، كما أنه يوفر أكثر من ميزة من أهمها إمكانية استعادة الملفات من الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص الخارجية وكذلك بطاقات الذاكرة، ويسمح ذلك البرنامج بتحديد نوعية الملفات التي ترغب استعادتها مثل الفيديو والصور والملفات المضغوطة وغيرها، وكذلك يسمح بعملية استعادة البيانات من خلال اختيار موقع محدد داخل القرص الصلب أو إجراء فحص كامل للقرص.

برنامج Puran File Recovery

من الاختيارات الرائعة المجانية من أجل استعادة الملفات التي حُذفت، هو ذلك البرنامج الذي يتسم باختيارات متقدمة إضافية عندما يجرى العمل على استعادة الملفات، كما أنه يستطيع أن يصل لملفات محذوفة إضافية مقارنة ببعض البرامج الأخرى.