أهم عوامل اختيار قوالب ووردبريس

شريف عاطف
تكنولوجيا
عوامل اختيار قوالب ووردبريس

نتحدث في هذا التقرير عن أهم عوامل اختيار قوالب ووردبريس ، حيث أننا سنقوم بوضع هدد كبير من النقاط المهمة التي ستساعد المستعملين على أن يختاروا قالب ووردبريس احترافي لأي مواقع، ولكي نختار قالب ووردبريس رائع وملائم للموقع انتبه للنقاط التالية.

أهم عوامل اختيار قوالب ووردبريس

ضع في اعتبارك الغرض من الاستخدام

تعتبر منصة ووردبريس أمرًا رائعًا يلائم كل مختلف أنواع المواقع، لهذا ستجد قوالب ووردبريس جرى تصميمها خصيصاً لكل أنواع المواقع، فمثلًا سنجد قوالب ووردبريس مخصصة لمواقع الطبخ، وأخرى ملائمة أكثر لعرض الصور، وأخرى مخصصة للمواقع التي تحصل على أرباح ضخمة من جوجل أدسنس، ومن ثم كان لزاما علينا امتلاك تمتلك رؤية واضحة للموقع وطبيعة المحتوى الذي سيقوم بتقديمه.

قالب ووردبريس متجاوب مع كل المتصفحات

مستعمل الشبكة العنكبوتية الآن يقوم بتصفح الويب عن طريق استعمال العديد من أنواع الأجهزة (لاب توب، كمبيوتر، تابلت، هاتف نقال). بالطبع مقاسات الشاشات لتلك الأجهزة تكون مختلفة عن بعضها، ونتيجة ذلك التطور على مستوى تصفح الويب ظهر مفهوم متطور لتصميم مواقع الويب عمومًا وقوالب ووردبريس بشكل خاص، إذ أن ذلك المفهوم يطلق عليه باللغة الإنجليزية Responsive، وهو يعني باللغة العربية متجاوب.

أي أن التصميم يعتبر شيئًا مرنًا بالدرجة التي تجعله يقوم بالتكيف بشكل تام، ويعمل وفق كفاءة عالية مع معظم مقاسات الشاشات، حيث يجب عليك قبل القيام بشراء قالب ووردبريس أن تتأكد من أنه قالب رائع ومتجاوب، كما يجب أن تتأكد من المهم أن تتأكد من أن القالب يعمل بشكل رائع مع أبرز وأفضل متصفحات الإنترنت (مثل جوجل كروم، وفايرفوكس، وأوبرا).

 مدى التغيير الذي يمكنك اجراءه على القالب

لا يعتبر قالب ووردبريس عبارة عن عدد كبير من الملفات المصمتة، ولكنه يشتمل على لوحة تحكم تخصه، عن طريقها يكون في الإمكان اجراء تعديلات كثيرة للغاية، والقيام بعمل العديد من التخصيص، والقيام بتفعيل ما ترغب فيه من إمكانيات وخصائص، كما يكون في الإمكان طبعًا أن تخصص القالب عن طريق كنترول بانل ووردبريس.

وذلك من خلال الدخول على مظهر بعدها قوالب ثم القيام بالنقر على مفتاح تخصيص الذي يظهر أمام القالب المستعمل، وكلما كان القالب يشتمل على الكثير من الخيارات، ويكون في الإمكان عمل العديد من التعديلات عليه، كلما كان هناك إمكانية لظهوره بشكل رائع حتى في حالة كان هناك العديد يقومون باستعماله.

اختر قالب صديق لمحركات البحث

نعرف أن هناك مصطلح يعرف باسم SEO Friendly يكون موجودًا في وصف القالب، أو يكون موجودًا في قائمة خصائصه، حيث أن SEO Friendly، يرمز إلى أن القالب متوافق معايير تحسين محركات البحث وذلك يشمل العديد من الجوانب وتلك أبرزها.

حيث يعتبر كودًا نظيفًا ويكون خاليًا من أي خطأ، و سرعة التنزيل، وسهولة الانتقال بين صفحات الموقع عن طريق القوائم، وتصميم مميز ورائع يعطي انطباعًا جيدًا للمستعمل، والقيام بإظهار جيدًا للعلامة التجارية للموقع.

بساطة التصميم هو عنوان الجمال

تأتي الكثير من قوالب الووردبريس مع العديد من الألوان والتصميمات المعقدة، والرسوم المتحركة في أحيان كثيرة قد تكون محتاجة إلى تلك الأشياء، ولكن في معظم الأحيان كل ما تحتاجه هو أن تستعمل قالب بسيط وسهل الاستعمال.

ويجب أن تقوم بتذكر أن الغرض من تصميم الموقع، هو القيام بمساعدة المستعملين في العثور على المعلومات التي يكونون في حاجة إليها، ومساعدتك كصاحب الموقع على تحقيق أهدافك، كما أن أي قالب ووردبريس لا يقوم بخدمة ذلك الهدف، حتى ولو كان رائعًا من وجهة نظرك فهو ليس القالب الملائم لموقعك.

كيف تختار قالب ووردبريس من themeforest

يعتبر موقع Themeforest أكبر سوق على مستوى شراء قوالب ووردبريس في شبكة الإنترنت، حيث أنه يشتمل على عدد ضخم من قوالب ووردبريس الاحترافية، كما أن استعماله سهل للغاية ويحتوي على مجموعة من خواص البحث الرائعة، التي عن طريقها يكون في الإمكان الوصول لما ترغب فيه على وجه التحديد.

ومهما كان احتياجك فسيكون موجودًا على موقع Themeforest، حيث أن استعمال هذا الموقع الرائع يعد أمرًا سهلًا جدًا، بسبب مميزات البحث الرائعة التي تكون متاحة فيه، والتي عن طريقها يكون في إمكانك ترشيح الخيارات لأقل عدد من قوالب ووردبريس.

الوصول لقالب ووردبريس رائع

انتقل لصفحة القوالب في Themeforest

يكون في إمكانك أن تنتقل لصفحة القوالب في ثيم فوريست، عن طريق النقر على الرابط بالأسفل، https://themeforest.net/، وبعدما تدخل إلى الصفحة الأساسية، ويجب أن تنقر على وورد بريس في القائمة باللون الأبيض لكي تنتقل إلى صفحة البحث المتقدم على مستوى قوالب ووردبريس.

قم بضبط خيارات الترشيح

هناك حوالي 12 ألف قالب ووردبريس يوجد على ثيم فورست، ولكي نجعل قائمة النتائج أكثبر ضيقًا وأقل نتائج على مستوى البحث يمكننا أن نضبط بعض الخيارات، حيث تحتوي الصفحة على مستطيل للبحث، أسفله تُقسم الصفحة مقسمة إلى عمودين.

حيث يكون العمود الأكبر ناحية اليمين، ويشتمل على قائمة بقوالب ووردبريس تبعًا للخيارات التي سيجرى تحديدها في العمود تجاه اليسار، أما العمود الأصغر تجاه اليسار، حيث يشتمل على العديد من الاختيارات التي عن طريقها يكون في إمكانك أن ترشح النتائج وتضييق قائمة الخيارات في العمود الأيمن.
العمود ناحية اليسار يكون مقسمًا إلى عدد من الأجزاء، وكل جزء يعبر عن نوع محدد من اختيارات ترشيح النتائج، وما سيأتي في التقرير هو عبارة عن شرح لكل منها:

Category (عن طريقها يكون في إمكانك أن ترشح النتائج تبعًا لتصنيفات القوالب وفق نوعها، فمثلًا Blog Magazine، حتى نصل إلى القوالب التي تصلح لكي تعمل مدونات أو مجلة تشتمل على مقالات محددة).

Tags (من أجل ترشيح النتائج تبعًا للهاشتاجات التي تخص كل قالب)، حيث يكون صاحب قالب يختار عددًا من الهاشتاجات للتعبير عن خصائص القالب، فلو اخترت هاشتاج Modern فسوف يجرى ظهور القوالب العصرية وحديثة التصميم فقط.

Price (حيث يحدد الحد الأدنى والأإقصى للسعر الذي يلائمك)، وهناك Sales (لكي ترشح النتائج تبعًا لحجم المبيعات الذي يخص القوالب على حدة، حيث أن القالب الرائع من المفترض أن يحصل على عدد مبيعات ضخم)، وهناك Rating (لكي ترشح النتائج تبعًا لتقييم العملاء الذين قاموا بشراء القالب، حيث أن أعلى تقييم هو من أربع إلى خمس نجوم).