أهم طرق الحفاظ على السيارة

شريف عاطف
تكنولوجيا
24 نوفمبر 20191030 مشاهدة
أهم طرق الحفاظ على السيارة

نتحدث في هذا التقرير عن أهم طرق الحفاظ على السيارة إذ أن اختراع السيارات كان من أهم الأمور التي ساعدت كثيرًا على تطور الحياة على كوكب الأرض بشكل كبير للغاية، فصار في إمكانية البشر الوصول باستعمال السيارات الوصول إلى أماكن لم يكونوا ليستطيعوا أن يبلغوها والتنقل بشكل أكثر سرعة، فعادة ما يكون عمل الشخص في الوقت الحالي بعيدا عن مكان إقامته عشرات أو مئات الكيلومترات.

هذا الشيء ما لم يكن الناس يتمكنون أن يفعلوه قبل اختراع السيارة، وبسبب الاعتماد على السيارة بشكل كبير في الوقت الراهن فإن الحفاظ عليها يعتبر أمرا ضروريا كما تحافظ على كل ممتلكاتك الأخرى، فإن العناية بالسيارة تساعد على أن تطيل عمرها والتحسين من قيادتها كما أنه يقلل مصاريف صيانتها إذا تعطلت أو الأخطار التي قد تواجهها في حال تعطل السيارة في أثناء قيادتها، ويمكن أن تنتبه إلى بعض النصائح التالية لعمل ذلك.

الحفاظ على السيارة

إن المحافظة على السيارة يبدأ من جعلها نظيفة، فصارت السيارة في تلك الأيام واحدة من المفاتيح التي تعطي انطباعًا عن شخصيتك أمام الآخرين، كما أن المحافظة على نظافة السيارة يجعلك أكثر بهجة وراحة نفسية خلال قيادتها بعكس قيادتك للسيارة المتسخة، كما أن المحافظة على نظافة السيارة يساعد على إطالة عمر بطانة السيارة كالمقاعد.

تفقد السيارة بشكل دوري

يعتبر هذا الإجراء من أبرز الأمور الهامة، التي لا يمكننا أن نتجنبها إطلاقًا، فبدلا من أن تترك سيارتك حتى تتعرض قطعها للتلف وهو عادةً ما يؤدي إلى تلف قطع أخرى تتصل بها ومعها، وتكلفة صاحب السيارة ثمنًا باهظة لهذا، أو التسبب في تدهور السيارة أو توقفها عن العمل خلال قيادتها وهو ما يؤدي إلى حدوث الحوادث فإنه يكون في الإمكان إجراء فحص دوري للسيارة من خلال أخذها إلى شركة الصيانة أو فني تثق به كل فترة كستة أشهر على سبيل المثال لإجراء فحص كامل لها.

وفي نفس الوقت فإن هناك بعض القطع في السيارة، التي يكون واجبًا على الشخص أن يتفقدها دوريًا بنفسه، فلا يمكن ان تأجيل فحصها لنصف سنة للفحص الدوري، مثل ضغط الهواء في إطارات السيارة وحالة الإطارات عمومًا، حيث يعد  من أهم الأمور التي تؤثر بشكل كبير للغاية على كفاءة السيارة وقد يسبب أخطارا كبيرة في حال انفجار العجلات أثناء قيادتها، أو كزيت المحرك والذي يجب تغييره كل عدد من الكيلومترات أو بعد مدة من وضعه.

كما يجب أن نتأكد أنه غير منقوص على الإطلاق عن الحد الأدنى له في كل مرة يجرى فيها تغيير زيت السيارة، حيث أن هذا النقصان في زيت المحرك يشير إلى وجود مشكلة في المحرك يؤدي إلى استهلاك ذلك الزيت مثل وجود تسريب في المحرك أو في الأسطوانات، ويعد الزيت من الأهمية بمكان حيث أن نقصان الزيت في المحرك قد يؤدي إلى انفجاره بسبب الضغط الزائد فيه، وكما أنه من المهم التأكد من وجود كمية كبيرة من الماء في السيارة والذي يعمل على تبريد السيارة أيضا وعدم قيادتها في حال ارتفاع حرارتها عن الحرارة الطبيعية لها.

القيادة بهدوء

يجب أن تقود سيارتك بهدوء وأن ننتبه إلى عدم الوقوع في الحفر وان تبطئ عند المطبات، وان تقود ببطء أكبر في حال القيادة على أرض.

سماع صوت السيارة

حاول ان تخفض صوت المسجل في السيارة كي تستطيع أن تسمع صوت السيارة، فإذا سمعت أي صوت مريب مثل صوت طقطقة في المحرك أو العجلات أو أي صوت اخر فعليك الذهاب إلى الفني بسرعة، فقد يعني هذا وجود مشكلة في المحرك أو قطع أخرى من السيارة.

الانتباه للدخان الخارج من السيارة

إذا خرج دخان بألوان غير عادية فيجب أن تذهب إلى الفني فإن ذلك يكون دليلًا على وجود مشكلة في المحرك مثل خلط الوقود بالزيت عندما  يخرج دخان أزرق اللون من العادم، أو عدم اكتمال الاحتراق بشكل جيد عند خروج الدخان بلون أسود.

الالتزام بطرق القيادة السليمة

لا تضغط على دواسة الوقود بشكل مفاجئ وكامل أو انتقل من حالة التوقف إلى المسير بشكل مفاجئ، أو انقر على المكابح بشكل كبير للغاية ومفاجئ إلا عند الضرورة، فلا تجعل من هذا عادة بل يجب أن تحاول جعل مسافة أمان بينك وبين السيارة التي أمامك وانقر على المكابح تدريجيًا، فتلك الأمور كلها قد تؤدي إلى الإضرار بالمحرك والمكابح.

غسل السيارة

قبل أن تبدأ غسل جسم السيارة الخارجي يجب ان نتأكد من أن حرارتها غير عالية مع وقوفها في الظل، مع العلم أن مستخدم السيارة يمتلك حرية تقدير حاجة السيارة للغسل من الخارج للإطارات والهيكل فقط أم من الداخل والخارج معا، والأخذ بعين الاعتبار استعمال قطعة قماشية أو أسفنجية ملائمة ومعدة خصيصا لغسيل السيارات من الخارج، أما من ناحية الداخل فيجرى مسح الأرضيات ومن ثم يجب أن تزيل الأوساخ التي عليها، ومن بعدها يجرى استعمال المكنسة الهوائية لتنظيف كل من الفرش والموكيت الأرضي في السيارة، وفي الآخر تجرى عملية تلميع شبابيك السيارة باستعمال المواد المخصصة لتنظيف الزجاج من الداخل والخارج.

تغيير زيت السيارة

يجب أن تتحقق من زيت السيارة أسبوعيًا لمرة على أقل تقدير، كما يجب أن تغيره بعدما تقود السيارة لمسافة تقدر ما بين 6400-7200 كم، بالرغم من أن شركات السيارات تدعي بأنه يمكن أن يستعمل نفس الزيت لمسافة 16093.44 كم، فيجب أن تغير الزيت عندما تقود لمسافة تزيد عن 8046.720 كم، حتى لا يؤثر ذلك على جدارة وكفاءة المحرك على المدى الطويل، وخلاصة الكلام أن الزيت يعتبر للمحرك كالدم لجسم الإنسان، وبدونه لا تمشي السيارة، ويجب التحقق منه باستمرار وانتظام.

صيانة البطارية

يجب أن نتأكد من الكثير من الأمور عندما تعمل على صيانة البطارية في السيارة، ومنها ما يلي، كابل البطارية، يجب أن تتأكد من أن كابل البطارية جرى توصيله بشكل مشدود وغير رخو، واحرص على عدم وجود تأكسد عند الأطراف، أما إذا كان موجودًا فينظف بمعجون مصنوع من صودا الخبز والماء، ويفرك بفرشاة أسنان، وهناك الشحن، حيث يجب أن تعيد شحن البطارية كلما كانت ضعيفة، وهناك مستوى الماء، حيث يضاف إلى البطارية ماء مرشح، إذا كان مستوى الماء منخفض.