أهم حيوانات الصحراء الكبرى

أهم حيوانات الصحراء الكبرى

عادة ما نميل إلى تصوير الصحراء الكبرى على أنها منطقة شاسعة من الأراضي الرملية التي تعيش بلا حياة مع قبائل بدوية متناثرة وجمالها المستأنسة، إلا أن هناك ما هو أكثر بكثير، حيث تستضيف الصحراء مجموعة لا تصدق من الحيونات المجهزة جيدًا للبقاء على قيد الحياة في المناخ الصحراوي، وهناك 70 نوعًا من الثديات و90 نوعًا من أنواع الطيور و100 نوعًا من الزواحف وعدة أنواع من العناكب والعقارب وغيرها من أشكال الحياة الأصغر، وفي هذا الموضوع نسلط الضوء على أهم حيوانات الصحراء الكبرى.

أهم حيوانات الصحراء الكبرى

ظبي أداكس

يعد ظبي أداكس من الأنواع المهددة بالانقراض بشدة، ونادرًا ما يتم رؤية هذه الظباء التي تعد من أهم حيوانات الصحراء الكبرى، والصيد العشوائي قد قضى على أعداد كبيرة من هذا الحيوان، وهذا النوع موطنه موريتانيا وتشاد والنيجر، وتتميز بقرونها الطويلة الملتوية ولونها الباهت الذي يضفي عليها اسم الظباء البيضاء.

ويتم تكييف ظباء أداكس بشكل كبير للعيش في ظروف الصحراء القاسية ويمكن أن تحمل نفسها دون ماء لفترات زمنية غير محددة، وبالتالي، فهي موجودة في الظروف القاحلة للغاية، والمناطق التي تتلقى أقل من 100 ملم من الأمطار السنوية، ويتغذون على الأعشاب وأوراق النباتات الصحراوية ويحصلون على المياه من طعامهم.

فهد الصحراء

من بين أفضل الحيوانات المفترسة التي تعيش في الصحراء الكبرى الفهد الصحراوي، وهناك فقط حوالي 250 فهد بالغ من هذه الأنواع المهددة بالانقراض، وبالتالي هي من أهم حيوانات الصحراء الكبرى، وتم العثور عليها في المقام الأول في الأجزاء الغربية الوسطى من الصحراء، وهذه الفهود لها معطف بلون شاحب وبقع أقل وضوحا وخطوط دمعة من الفهود الأفريقية الأخرى.

وتتغذى على الظباء مثل أداكس والغزلان، ومن حين لآخر، يصطادون الأرانب، وعادة ما يكونون معزولين بطبيعتهم مع نمط حياة شبه بدوي، كما إنهم أساسا مطاردون في الليل.

ثعلب الصحراء

الثعلب هو أصغر أنواع القنوات ذات آذان كبيرة غير عادية تساعد على تبديد الحرارة، ويتكيف جسمها جيدًا مع البيئة القاحلة، ويوجد من المغرب عبر مصر ومن الجنوب أيضًا حتى شمال النيجر ومن الشرق حتى الكويت وشبه جزيرة سيناء، وتتغذى أهم حيوانات الصحراء الكبرى على الطيور والحشرات والقوارض، كما يمتد موطن الثعلب الشاحب من السنغال إلى السودان، وهو أحد أقل أنواع الثعلب دراسة.

ولونه الرملي يمويه في الصحراء، مما يجعل من الصعب اكتشافه، والثعلب في روبيل هو ثعلب صغير مع معطف رملي.

غزال دوركاس

غزال دوركاس هو نوع غزال صغير، يسكن الصحراء الكبرى والأراضي العشبية المحيطة بها، وتم تصنيفها على أنها معرضة للخطر من قبل IUCN، وهناك فقط من 35000-40،000 فرد من هذه الحيوانات، وهو يجيد التكيّف مع الحياة في الصحراء، ويمكن أن تمر دون شرب طوال حياتها، ولكن عندما تتوفر المياه، فإنها تشرب الماء، وتنشط هذه الغزلان بين الغسق حتى الفجر عندما يبحثون عن أوراق الشجر، والفواكه، والأغصان، وزهور النباتات الصحراوية، وهي من أهم حيوانات الصحراء الكبرى.

الكلب البري الأفريقي

الكلب البري الأفريقي من الأنواع المهددة بالانقراض، وهو مواطن من أفريقيا جنوب الصحراء، ومن أهم حيوانات الصحراء الكبرى، واليوم، توجد فقط 39 مجموعة فرعية من هذا النوع من القنوات التي تتكون من 6،600 فرد بالغ، وتفشي الأمراض المعدية واضطهاد البشر وتدمير الموائل هي المسؤولة عن انخفاض أعداد الكلاب البرية الأفريقية، كما أن هذه الحيوانات هي اجتماعية للغاية، الذين يعيشون والصيد في حزم كبيرة، وبشكل فريد، فإن إناث هذا النوع هي التي تترك العبوة عندما تنضج جنسيًا بدلاً من الذكور، والظباء هي فرائسها الأساسية.

الهيركس

الهيركس هي ثديات صغيرة وتعيش في الغابة الكثيفة وتتغذى على الأعشاب، كما توجد أنواع تعرف بالهيركس الصخرية عبر إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وعادة ما تأخذ هذه الحيوانات المأوى داخل الشقوق الصخرية وتخرج في وقت البحث عن الطعام، إلى جانب أنهم يعيشون في مجموعات كبيرة من 10-80 الحيوانات والأعلاف معا، ويشكلون معا أحد أهم حيوانات الصحراء الكبرى.

النعامة حمراء العنق

تعد نعامة شمال إفريقيا أكبر الطيور الحية في العالم، ويصل طولها إلى حوالي 9 أقدام، ولها عنق أحمر وردي، وريش أسود وأبيض في الذكور وريش رمادي في الإناث، وهي من أهم حيوانات الصحراء الكبرى، وأدى البحث عن الطعام، والاستيلاء على الزراعة، وفقدان الموائل، وما إلى ذلك، إلى الانخفاض السريع لسكان هذا النعام، وتم العثور على الأنواع الآن في 6 فقط من 18 دولة حيث كانت موجودة من قبل.

الحزام الفضي الأفريقي

الحزام الفضي الأفريقي (كانتون يوديس) هو طائر يعيش في المناطق القاحلة، ويعد من أهم حيوانات الصحراء الكبرى، كما إنه طير مقيم في مناطق السافانا الجافة في أفريقيا المتاخمة للصحراء الكبرى، والحبة الفضية الأفريقية هي طائر اجتماعي يجلس فوق الأشجار في قطعان كبيرة وغالباً ما يتجمع بالقرب من بعضها لفترات طويلة من الزمن، وتتغذى على بذور العشب وبذور النباتات النامية.

مراقبة السحالي

جهاز مراقبة الصحراء هو نوع من أنواع السحالي آكلة اللحوم الموجودة في موطن الصحراء الكبرى، وهذا الحيوان هو مخلوق بدم بارد، وبالتالي يذهب إلى النوم من سبتمبر إلى أبريل، وتنمو السحالي بطول يصل إلى 1-2 متر، ويبلغ متوسط ​​العمر الافتراضي لها نحو ثمانية أعوام في البرية، وتتغذى الشاشة الصحراوية بشكل أساسي على القوارض والأسماك والبيض، ولكنها قد تتغذى أيضًا على الطيور والثديات الصغيرة وغيرها من الكائنات إذا ظهرت الفرصة، مما يجعلها واحدة من أهم حيوانات الصحراء الكبرى.

firefinch أسود الوجه

firefinch ذو الوجه الأسود هو طائر شائع ينتمي إلى عائلة فينش في أفريقيا، ويمكن مشاهدة هذا النوع في العديد من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وحاليا، يصنف الطائر على أنه أقل قلق بسبب توزيعه على نطاق واسع، ومع ذلك، تشير التقديرات إلى أن أعداد هذه الطيور تتناقص باطراد، ولكنها من أهم حيوانات الصحراء الكبرى.

أفعى ساند فايبر

ساند فايبر هي نوع أفعى قاتلة، ومن أهم حيوانات الصحراء الكبرى، ويبلغ طول الثعابين حوالي 20-35 سم وتمتلك رأسًا عريضًا مثلثيًا وعينان صغيرتان، والهيموكسين الفعال الذي ينتج عن هذا الأفعى يقتل فريسته على الفور تقريبًا، كما أن الثدييات الصغيرة والطيور والسحالي هي الفريسة المعتادة لهذه الثعابين.

تمساح الصحراء

عندما نتحدث عن أهم حيوانات الصحراء الكبرى بالكاد نفكر في التماسيح، ومع ذلك، فإن تمساح غرب إفريقيا يسكن الموائل الصحراوية حيث لا يزال في حالة من الجمود أثناء فترات الجفاف، ويختبئ في أمان الكهوف والجحور، وخلال موسم الأمطار، تخرج التماسيح من ملجأها وتتجمع في الجلتاس.