أهم المعلومات عن قرد الميمون

Abdullah Ghareb
ثقافة ومعلومات
24 مارس 20191440 مشاهدة
أهم المعلومات عن قرد الميمون

الماندريل أو قرد الميمون هو الرئيس الذي ينتمي إلى عائلة Cercopithecidae في المظهر، ويشبه الماندريلون البابون، وهم يعيشون في الغابات الاستوائية المطيرة في أفريقيا، وهم مدرجون في قائمة الفئات المستضعفة من قبل جمعية حفظ الطبيعة، وهنا نتناول أهم المعلومات عن قرد الميمون.

أهم المعلومات عن قرد الميمون

المظهر الجسماني

المندريلات لها لون رمادى غامق أو لون أخضر زيتوني مع بطن أبيض، والماندريل ليس لديهم شعر على الوجه وممدود الكمامة، كما أن الخياشيم والشفتان حمراوتان، ولها خصلات بيضاء ولحية صفراء، والمندريلات لها عدة ألوان حول فتحة الشرج والأعضاء التناسلية، وتتراوح الألوان بين الأزرق والأرجواني والوردي والقرمزي، وأسنان القرود الذكور 6.35 سم بينما يبلغ طول الإناث 1 سم، وهذه من أهم المعلومات عن قرد الميمون.

ومن حيث الوزن، يتراوح وزن الماندريل الذكر بين 19 كجم إلى 37 كجم بينما تزن الأنثى 10 كجم إلى 15 كجم، والماندريل أقصر في الطول والوزن مقارنة بالبابون، ويتراوح طول الذكور من 75 سم إلى 90 سم، بينما يتراوح طول الإناث من 55 سم إلى 66 سم، ويتراوح ارتفاع كتف الذكور من 45 سم إلى 50 سم، بينما يتراوح طول الإناث من 55 سم إلى 65 سم، والماندريل قرود قصيرة العضلات ومدمجة في الشكل، ولديهم أيضًا أطراف أمامية طويلة وسميكة وذيل قصير جدًا.

الموائل والمدى

من أهم المعلومات عن قرد الميمون أنه يسكن في الغابات الاستوائية المطيرة، كما أنهم يعيشون في غابات على ضفاف النهر والغابات التي غمرتها الفيضانات ومجرى النهر والغابات الصخرية، ومع ذلك، تزدهر ماندريلز أيضًا في مناطق المراعي الموجودة داخل الغابات التي يسكنونها.

كما أن الماندريل تزدهر في الغابون والكونغو والكاميرون وغينيا الاستوائية، ويتأثر توزيع الماندريل إلى حد كبير بثلاثة أنهار تتاخم نظامهم الإيكولوجي: نهر سناغا، نهر أوجوي، والنهر الأبيض، وتشير الأبحاث إلى أن الماندريلز في جنوب وشمال نهر أوجوي تختلف وراثيا عن الأنواع الأخرى.

الغذاء

الماندريل هي حيوانات نهمة، تتغذى على أنواع كثيرة من النباتات، مثل تناول الفواكه والألياف ولحاء الأشجار، ويأكلون أيضا التربة والفطر، وأعطت أسنان القرود الطويلة أيضًا فرصة لتكون آكلة اللحوم، ونتيجة لهذه الحقيقة، تتغذى الماندريل على السلحفاة، النيصان، الطيور والفئران، وعند منح فرصة، تتغذى الماندريلز أيضًا على الفقاريات الكبيرة مثل الظباء الصغيرة ودايكرز الشباب، وتتغذى أيضًا على اللافقاريات مثل العناكب والخنافس والعقارب والنمل وغيرها، وهذه من أهم المعلومات عن قرد الميمون.

السلوك

يسكن قرد الميمون دائمًا في مجموعات تسمى “جحافل”، وقد يتكون الحشد من 615 إلى 845 قردا، كما أن أكبر حشد من أي وقت مضى لوحظ 1300 فرد، والماندريل الذكور هي انفرادية إلى حد كبير وتنضم إلى الحشد فقط عندما تكون الإناث على استعداد للتزاوج، ويستمر الانضمام إلى الحشد ثلاثة أشهر فقط كل عام.

ومن أهم المعلومات عن قرد الميمون أنها تتواصل مع بعضها البعض من خلال تقديم “وجه صامت وأسنان مكشوفة” مع قمة رأس منتصبة، وهذا يدل على أسلوب سلمي للاتصال، وتظهر الماندريلز أيضًا أنهم خاضعون من خلال تقديم ردفهم.

التزاوج عند قرد الميمون

قرود الميمون تتزاوج في الموسم بين يونيو وأكتوبر، وهذا هو الوقت الذي تحدث فيه تورمات جنسية عند الإناث، وتتكاثر الماندريل مرة كل سنتين، وأثناء الشبق، يحرس الذكور الإناث، والذكور المهيمنة مواليد الينابيع، كما أن هناك أيضا هيمنة جنسية بين الإناث، وتبدأ الإناث المهيمنة في التكاثر في سن مبكرة ولها فترات زمنية أقصر، ومن أهم المعلومات عن قرد الميمون أنه تستغرق فترة الحمل 175 يومًا، والإناث المندريلات تلد من يناير إلى مايو، وفي الغابون، تحدث معظم الولادات خلال الفصول الرطبة في شهري يناير ومارس.