أهم المعلومات عن رومانيا

أهم المعلومات عن رومانيا

رومانيا هي أمة أوروبية تقع على مفترق طرق العديد من الثقافات، وقد ساعد الموقع الجغرافي الاستراتيجي للأمة وتاريخها الطويل في تشكيل ثقافتها الفريدة، وفي هذا الموضوع نتناول أهم المعلومات عن رومانيا.

أهم المعلومات عن رومانيا

الحياة والمجتمع

على الرغم من أن المجتمع الروماني التقليدي أظهر تحيزًا للأبوية، إلا أن النظام الشيوعي في البلاد سمح للنساء بالحصول على التعليم ودخول سوق العمل، وهذه من أهم المعلومات عن رومانيا، واليوم، يعمل عدد كبير من النساء الرومانيات، وبالرغم من ذلك لا تزال المرأة أقل تمثيلًا في المناصب العليا في التوظيف والإدارة والسياسة والأعمال، كما تكسب المرأة أقل من الرجل في العديد من مجالات العمل ولا يزال يتوقع من النساء العاملات خارج المنزل أداء الواجبات المنزلية والمشاركة في أنشطة رعاية الأطفال.

وعلى الرغم من التأثير الإيجابي للنظام الشيوعي على تمكين المرأة، عانت المرأة بشكل كبير خلال حكم Ceausescu آخر زعيم شيوعي لرومانيا، والذي يعتقد أنه كلما زاد عدد السكان، كلما زادت قوة الديمقراطية، وبالتالي، ألغى الإجهاض في البلاد، وأدى الحظر إلى العديد من الولادات غير المرغوب فيها في البلاد، وهكذا، انتهى عدد كبير من الأطفال في دور أيتام البلاد.

الزواج في رومانيا

وتقليديا، تم ترتيب معظم الزيجات الرومانية من قبل عائلة العروس والعريس بمساعدة الخاطبة، ودفعت المهر من قبل عائلة العروس إلى العريس وهذه من أهم المعلومات عن رومانيا، وكانت مراسم الزواج معقدة في طبيعتها، وفي المناطق الريفية، تمت دعوة القرية بأكملها تقريبًا، واليوم مثل هذه الزيجات نادرة وبدلا من ذلك، تستند معظم الزيجات على العلاقات الرومانسية والطلاق أكثر شيوعا.

وبسبب المساحة المحدودة والتمويل، يميل حجم الأسرة إلى أن تكون كبيرة في رومانيا مع عدة أجيال تعيش معا، ومع ذلك، فإن الأسر النووية أكثر شيوعا في المدن منها في المناطق الريفية، وعلى الرغم من أن الميراث كان في الماضي للرجال فقط، إلا أن المرأة ترث الممتلكات في الوقت الحاضر.

والرومانيون معروفون بطبيعتهم الكريمة، فهم يعتبرون الناس مقربون منهم وحبون ضيافتهم، وهي تضمن أن الضيوف الذين يزورون منازلهم يحصلون على طعام جيد، ويظهر الرجال احترامهم للمرأة من قبل قبلة على اليد، طرف القبعة، أو من خلال تقديم مقعد لسيدة وهذه من أهم المعلومات عن رومانيا.

الرياضة في رومانيا

من أهم المعلومات عن رومانيا أنه تعتبر رابطة كرة القدم أكثر الرياضات الشعبية في البلاد، وإن نادي Steaua Bucharest الروماني لكرة القدم حقق نجاحًا كبيرًا، وشارك المنتخب الوطني لكرة القدم في العديد من بطولات كأس العالم التي تقام كل 4 سنوات حتى وصل إلى ربع النهائي  في كأس العالم في عام 1994، وكرة السلة، اتحاد الرجبي، الجمباز، الكرة الطائرة، كرة اليد وغيرها هي بعض الرياضات الشعبية الأخرى في البلاد.

ومن أهم المعلومات عن رومانيا أنه قد كان أداء الرياضيين الرومانيين بشكل جيد في الألعاب الأولمبية الصيفية، وفازت البلاد بـ 307 ميدالية في الألعاب الأولمبية منها 89 ميدالية ذهبية.

فنون الأداء في رومانيا

رومانيا لديها تقليد طويل من الموسيقى الشعبية، وبعض الآلات الموسيقية التقليدية المستخدمة لإنتاج هذا النوع من الموسيقى هي الطبول برأسين أو توبو، أو أنبوب الراعي القديم أو الكافال، والكمان، والباقطان مزمار القربة، والكوبزا، والتصفيق، والصيحات، والصافرات والصراخ غالباً ما تصاحب القوم الرومانيين العروض الموسيقية والرقص.

ومن أهم المعلومات عن رومانيا أن هورا هي رقصة دائرة وهي الرقص الوطني للبلاد، ورومانيا لديها أيضا مسرح مزدهر، وبوخارست العاصمة، هي موطن لكثير من الشركات المسرحية التي تقدم كلا من الأعمال الكلاسيكية والمعاصرة، كما أن بوخارست هي أيضا مركز صناعة الأفلام الرومانية، وفازت الأفلام الرومانية بالعديد من الجوائز العالمية.

الادب والفن والحرف

وسيطر الأدب الشفوي على المشهد الأدبي المبكر في رومانيا، حيث كانت القصص الشعبية بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر، وغالبًا ما ينطوي أداء القصص على غناء الروايات الرعوية مصحوبة بالموسيقى التي يتم عزفها على آلة العود أو آلة القانون، كما أن من أهم المعلومات عن رومانيا أن حكاية دراكولا خرجت من هذه البلاد إلى جميع أنحاء العالم، وIon Creanga هو واحد من أشهر الكتاب الرومانيين في القرن التاسع عشر الذين استخدموا تقنيات القص التقليدية في المذكرات والأعمال الخيالية التي أنتجها، أما اليوم، يكتب الكتاب الرومان النثر والشعر الذي يغطي مجموعة واسعة من الأنواع الأدبية.

الحرف في رومانيا

ويمكن ملاحظة عدد من الأشكال الفنية والحرفية في رومانيا، ونحت الخشب، والفخار، ونسج السجاد الصوفية هي بعض الحرف اليدوية الرومانية التقليدية، والأزياء الشعبية للبلاد هي وليمة للعين لأنها تعرض تطريزًا متقنًا وأعمال خرزية.

الملابس في رومانيا

على الرغم من أن معظم الرومانيين يرتدون ثياباً عصرية في الوقت الحاضر، إلا أن من أهم المعلومات عن رومانيا أنه لا تزال الملابس التقليدية تُلبس في الأماكن النائية في البلاد، ويتم ارتداء هذه الملابس في المناسبات الخاصة، خاصة في المناسبات الشعبية والاثنوغرافية.

وتشمل الملابس الرجالية التقليدية قميصاً أبيض وسروالاً أبيض وقبعة وصدرية أو معطفاً وحزاماً، وعادة ما تكون هذه الملابس مطرزة بشكل كبير، وتتضمن الملابس التقليدية للمرأة الرومانية قميصًا أبيض وتنورة بيضاء أو فستانًا أبيض، والقميص أو الفستان مزين بشكل جميل بالأعمال الدنتله والتطريز الأزهار الملونة.

ويتم وضع المئزر المزين بسمات غنية أسفل الخصر سواء في الأمام أو في الأمام والخلف، ويطلق عليهfotã  وهي مصنوعة من الصوف أو القطن الممزوج بالصوف، ويغطي تماما تحتية أو يغطي ما يصل إلى هدب، كما ترتدي المرأة مرامو، وهو غطاء مطرّز يشبه الوشاح، وتختلف طبيعة عمل التطريز وشكله وطول هذه الملابس بين المناطق.

العرق واللغة والدين في رومانيا

ومن أهم المعلومات عن رومانيا أنها موطن لعدد سكان 21،457،116 نسمة، ويشكل الرومانيون العرقيون نسبة 83.4٪ من سكان البلاد، أما الهنغارية والرومانية والأوكرانية والألمان وغيرهم يشكلون بقية السكان، كما أن اللغة الرومانية هي اللغة الرسمية للبلاد ويتحدث بها 85.4٪ من السكان.

ويتحدث المجري والروماني 6.3 ٪ و 1.2 ٪ من السكان، على التوالي، بينما يشكل المسيحيون الأرثوذكس الشرقيون 81.9٪ من سكان رومانيا، والمسيحيون البروتستانت، الروم الكاثوليك، الملحدون، وغيرهم يمثلون 6.4 ٪، 4.3 ٪، 0.2 ٪، و0.9 ٪ من سكان البلاد، على التوالي.

المطبخ الروماني

المطبخ الروماني هو مزيج متنوع من تقاليد الطبخ المحلية والأجنبية المختلفة، ويتم استهلاك مجموعة واسعة من الحساء في البلاد وتجميعها تحت الفئة ciorbă وهذه الحساء يمكن أن تكون شوربة السمك، حساء اللحم أو الخضار وهذه من أهم المعلومات عن رومانيا، ويتم استخدام عصير الليمون، والخل، وعصير الملفوف لإضافة نكهة إلى الحساء، كما أن لحم الخنزير هو اللحم الأكثر استخداما في المطبخ الروماني، كما تستهلك لحوم البقر ولحم الضأن والأسماك على نطاق واسع.