أهم المعلومات عن حوت العنبر

أهم المعلومات عن حوت العنبر

حيتان العنبر هي واحدة من أكثر الحيوانات البحرية غرابة في العالم، وتعيش حياتها في أسفل أعماق المحيطات المتجمدة في جو يملأه الكثير من الغموض، مما يجعلها من أكثر الحيوانات تعقيدا والمعلومات عنها قليلة وشحيحة، وفي هذا الموضوع من مجلة المصطبه، نقدم أهم المعلومات عن حوت العنبر والذي قد يطلق عليه أيضا حوت الحيوان المنوي.

أهم المعلومات عن حوت العنبر

أكبر العقول على الأرض

ربما لم تسمع يوما بواحدة من أهم المعلومات عن حوت العنبر والذي يمتلك أكبر عقل أو دماغ على وجه الأرض، حيث يزن دماغ هذا الحوت إلى أكثر من 17 كيلو جرام، على عكس البشر الذين يبلغ عقلهم حوالي 2 كيلو جرام.

لكن البشر لديهم أدمغة أكبر بكثير من الناحية التناسبية: فالمادة الرمادية تحتل نسبة 2 % من وزن جسمنا ونسبة ضئيلة 0.2 في المائة من حوت العنبر، لذلك ربما ينبغي لنا أن نسميها تعادلًا.

سميت بحيتان الحيوانات المنوية

تنتج حيتان العنبر مادة بيضاء شمعية ولذلك سميت بحيتان الحيوانات المنوية وهذه من أهم المعلومات عن حوت العنبر، وعندما بدأ صيادي الحيتان في وقت مبكر العثور على هذه المادة (التي يتم إنشاؤها بواسطة عضو يشبه البرميل داخل رأس الحيوان)، افترضوا أنه كان لديه نوع من وظيفة التكاثر وأطلق عليها اسم بذور الحوت، في اللغة اللاتينية.

ولقرون حاول علماء الطبيعة تمييز دورها البيولوجي، في حين يشك البعض في أن سبرماسيتي يساعد على تنظيم الطفو بينما يعتقد البعض الآخر أنه تطور كممتص للصدمات لحماية أدمغة الذكور خلال موسم التزاوج، وتركز فرضية ثالثة على الصوت، وربما تساعد في تشكيل أصوات حوت العنبر لمسافات طويلة.

يحبون الحبار

من أهم المعلومات عن حوت العنبر أنه لا يوجد محب سمك الحبار على الأرض يمكن أن ينافس حوت العنبر، وتأكل الإناث ما بين 700- 800 حبار في كل يوم، في حين أن الذكور عموما يأكلون ما بين 300-400 حبارا، وتكشف محتويات المعدة أن الحبار العملاقة هي من بين عشرات الأنواع في قائمة حوت العنبر.

الحيتان المنوية غواصين من الطراز العالمي

من أهم المعلومات عن حوت العنبر أنه تم تسجيل الثدييات تنازليا أنها إلى أعماق أكثر من 3280 قدم ويمكن أن تذهب 90 دقيقة من دون نفس.

أكبر الحيوانات المفترسة المسننة في العالم

قد تكون الحيتان الزرقاء ذات الزعنفة الكبيرة مفترسة لكن من أهم المعلومات عن حوت العنبر وعلى عكس تلك المغذيات المرشحة، أنها أكثر الحيوانات المفترسة في العالم وتستخدم حيتان الحيوانات المنوية الأسنان المدببة في وقت الوجبة (على الرغم من أن الفكين السفليين فقط لديهم مثل هذه الحالات الضيقة: تنزلق هذه إلى الثقوب المقابلة على الفكين العلوي بلا أسنان).

الذكور أكثر عزلة من الإناث

الاختلافات بين الجنسين ليست عميقة الجلد، ولكن من الناحية الاجتماعية، تشكل حيتان العنبر النسائية مجتمعات متماسكة، بينما يعيش الذكور حياة وحيدة نسبيًا بعد بلوغ مرحلة النضج، وهذه من أهم المعلومات عن حوت العنبر.