أهم المعلومات عن جزر ماليزيا

Abdullah Ghareb
ثقافة ومعلومات
20 أبريل 20191207 مشاهدة
أهم المعلومات عن جزر ماليزيا

وفقًا لإدارة المسح ورسم الخرائط في ماليزيا، تتكون البلاد من 878 جزيرة، و394 من هذه الجزر هي جزء من ولاية صباح، وتمتلك الدولة أيضًا 510 ميزات جغرافية بحرية لا تُصنَّف على أنها جزر، مثل التلال أو الضفاف الرملية أو الصخور، وتتم تسمية معظم جزر الصباح، ولكن لا يزال هناك عدد كبير من الجزر دون ذكر اسمه، وهنا نقدم أهم المعلومات عن جزر ماليزيا.

أكبر الجزر في أمريكا

جزر أكبر من 250،000 كيلو متر مربع

جزيرة بورنيو

على الرغم من أن جزيرة بورنيو لا تحتلها ماليزيا بالكامل، إلا أنها أكبر أراضي الجزيرة التي تعد جزءًا من ماليزيا، وحوالي 26 ٪ من مساحة الجزيرة تحتلها ولايتي صباح وساراواك الماليزية، وينتمي 1٪ فقط من مساحة الجزيرة إلى دولة بروناي، في حين أن بقية جزيرة بورنيو هي جزء من إندونيسيا، وتقع صباح في الجزء الشمالي من الجزيرة ويحدها كاليمانتان الإندونيسية وساراواك الماليزية من الجنوب والجنوب الغربي على التوالي.

ومن أهم المعلومات عن جزر ماليزيا أنه تقع ساراواك في الجزء الشمالي الغربي للجزيرة ويحدها صباح وكاليمانتان من الشمال الشرقي والجنوب، على التوالي، وتحد ولاية بروناي المستقلة حدود ساراواك من الشمال.

جزيرة سيباتيك

ومثل بورنيو، تشترك جزيرة سيباتيك أيضًا بين كيانات سياسية مختلفة، وتنقسم الجزيرة إلى مناطق إندونيسية وماليزية، وتقع الجزيرة على بعد حوالي كيلو متر واحد من الساحل الشرقي لبورنيو وتحتل مساحة 452.2 كيلو متر مربع، والجزء الشمالي من جزيرة سباتيك هو جزء من ولاية صباح الماليزية ويبلغ عدد سكانها حوالي 25000 شخص، ومن أهم المعلومات عن جزر ماليزيا أن الجزء الجنوبي من الجزيرة جزء من شمال كاليمانتان في إندونيسيا ويبلغ عدد سكانه حوالي 80،000 نسمة.

جزر أكبر من 200 كيلو متر مربع في المنطقة

جزيرة بانجي

تقع جزيرة بانجي بالقرب من خليج مارودو وقبالة الساحل الشمالي لصباح، وهي جزيرة ماليزية تشكل جزءًا من ولاية كودات، وهي أكبر جزيرة تشغلها ماليزيا حصريًا وتبلغ مساحتها 440.7 كم مربع، ويبلغ عدد سكان الجزيرة 30000 نسمة وهذه من أهم المعلومات عن جزر ماليزيا.

جزيرة بروت

تقع جزيرة Bruit الماليزية في دلتا Rejang، وهي جزء من ولاية Sarawak ويبلغ عدد سكان الجزيرة حوالي 30000 نسمة، وهي ثاني أكبر جزيرة تحتلها ماليزيا حصريًا، وتربط نقطتان للعبّارة الجزيرة بالبر الرئيسي لماليزيا وجزر أخرى، وتنتشر العديد من قرى الصيد على ساحل Bruit، وأكبرها Kampung Semop.

لانكاوي

لانكاوي أرخبيل ماليزي يقع في بحر أندامان، على بعد حوالي 30 كم قبالة ساحل البر الرئيسي لماليزيا، ومن أهم المعلومات عن جزر ماليزيا أن جزر لانكاوي جزء من ولاية كيدا الماليزية، وأكبر جزيرة في الأرخبيل هي جزيرة لانكاوي، التي يبلغ عدد سكانها 64792 نسمة، ومن جزر الأرخبيل البالغ عددها 99 جزيرة، هناك أربع جزر فقط مأهولة، وبالإضافة إلى لانكاوي، تشمل الجزر الأخرى المأهولة سكان دايانغ بونتينج، ريباك، وتوبا، ويبلغ إجمالي عدد سكان الأرخبيل حوالي 99000 شخص، وهو مقصد سياحي شهير بالنظر إلى عدد كبير من مناطق الجذب الطبيعية والتي من صنع الإنسان.

بولاو بينانج

تبلغ مساحة جزيرة بينانج 293 كم مربع، وهي رابع أكبر جزيرة تشغلها ماليزيا حصريًا، والجزيرة هي موطن لجورج تاون، المدينة الجزيرة الأكثر اكتظاظا بالسكان، وثاني أكبر مدينة ماليزية، ويبلغ عدد سكان الجزيرة حوالي 738500 نسمة وتبلغ الكثافة السكانية حوالي 2372 شخص لكل كيلو متر مربع، ويفصل مضيق بينانغ الجزيرة عن شبه جزيرة الملايو، وهذه من أهم المعلومات عن جزر ماليزيا.