أهم المعلومات عن جزر الفلبين

20 أبريل 2019859 مشاهدة
أهم المعلومات عن جزر الفلبين

الفلبين بلد آسيوي مساحته حوالي 300000 كيلو متر مربع، كما تمتلك الفلبين سابع أكبر عدد من الجزر في العالم بعد السويد وفنلندا والنرويج وكندا وإندونيسيا وأستراليا، ولفترة طويلة ماضية، قدّر عدد الجزر في الفلبين بـ 7،107 جزيرة، ومع ذلك، فإن تقريرًا حديثًا صادرًا عن الخرائط والمعلومات الوطنية عن الموارد قد اكتشف 534 جزيرة أخرى إلى جانب الرقم السابق، مما زاد من عدد الجزر إلى 7664 جزيرة، وقد زاد اكتشاف هذه الجزر الجديدة من المنطقة الجغرافية والمنطقة الاقتصادية الساحلية في الفلبين، وهنا نستعرض أهم المعلومات عن جزر الفلبين.

الجزر الكبرى في الفلبين

كما ذُكر سابقًا، تتكون جمهورية الفلبين من 641 7 جزيرة، منها 2000 جزيرة مأهولة فقط بالسكان، أما معظم الجزر لم يتم تسميتها بعد، ولتحديد هذه الجزر بوضوح، تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات رئيسية، مثل لوزون وفيزاياس ومينداناو وهذه من أهم المعلومات عن جزر الفلبين.

لوزون

لوزون هي أكبر جزيرة في الفلبين وخمسة عشر أكبر جزيرة في العالم، ولوزون هي أيضا الجزيرة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الفلبين ويبلغ عدد سكانها حوالي 53 مليون شخص وفقا لتعداد عام 2015، وتستضيف لوزون أيضًا عاصمة البلاد، مما يجعلها مركزًا سياسيًا واقتصاديًا مهما في الفلبين.

كما يستخدم هذا المصطلح أيضًا للإشارة إلى الجزر الرئيسية الثلاث في جمهورية الفلبين، أي جزر لوزون الرئيسية وبابويان وجزر باتانيز، بينما تقع مجموعة جزر باتانيس على بعد حوالي 162 كيلو متراً إلى الشمال من لوزون العاصمة، وتفصل قناة Balintang بين جزر Batanes وجزر Babuyan وتقع جزر بابويان في مضيق لوزون شمال جزيرة لوزون الرئيسية.

وتشمل بعض جزر بابويان الرئيسية جزر Calayan وCamiguin وجزيرة Didicas وجزيرة Balintang.

مينداناو

هذه الجزيرة هي ثاني أكبر جزيرة في الفلبين بعد جزيرة لوزون، ومن أهم المعلومات عن جزر الفلبين أن مينداناو هي المنتج الرئيسي للسلع الزراعية في البلاد، كما تعرف هذه الجزيرة بشبه جزيرة وخليج مورو وداو الواقعان جنوب جزيرة مينداناو، وتتكون هذه المجموعة من الجزر من الجبال البركانية والصدمية، وتتألف جزيرة مينداناو أيضًا من محمية الطيور وملجأ لعبة الأهوار، وتشمل بعض الجزر الرئيسية في مينداناو إيلانوم وماراناو وسانجيل وجزيرة ماجوينداناو.

جزر فيسيان

تتكون جزر Visayan من عدة جزر تحيط معظمها ببحر Visayan وتشمل بعض الجزر الرئيسية في جزر فيسيان جزر Cebu وNegros وPanay وSamar وBohol، كما أن غالبية سكان هذه المجموعة من الجزر هم شعب فيسايان، وتتكون جزر فيسيان من ثلاثة أقسام إدارية، مثل فيساياس الوسطى وفيزايا الشرقية وفيزايا الغربية، وتشكل مجموعة هذه الجزر مع الجزر المجاورة لها المجموعة المركزية لجمهورية الفلبين.

ومن أهم المعلومات عن جزر الفلبين أنه تتميز الجبال العالية والخضراء بغالبية جزر فيسيان باستثناء جزيرة ماسبات وجزر سمر، وهي تلال رائعة، والجزر مكتظة بالسكان حيث غالبية سكانها هم هيليغاين ووراي وسيبوانو.