أهم المعلومات عن الكاتب بلال فضل

أحمد صلاح30 يوليو 2019192 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أشهر
أهم المعلومات عن الكاتب بلال فضل

بلال فضل هو أحد الكتاب والإعلامين المصريين، وقد حاز على شهرة كبيرة في السنوات الأخيرة بعد نجاح عدد من كتاباته في السينما، وقد عرف كسياسي معارض.

تعريف بلال فضل

ولد بلال فضل في القاهرة عام 1974، وقد عاش جزء كبير من طفولته في حي محرم بك في محافظة الإسكندرية، وانتقل بلال فضل إلى القاهرة في عام 1991، حيث التحق بكلية الإعلام، وتخرج من الكلية في عام 1995، وكان ترتيبه الأول على دفعته بتقدير امتياز مع مرتبة شرف.

عمله في الصحافة والتلفزيون

وعمل بلال فضل كمتدرب في مجلة روز اليوسف في عام 1994، وتركها ليحلق بجريدة الدستور والتي كان صحيفة معارضة واستمر بها حتى إغلاقها في عام 1998، وكتب بلال فضل الكثير من المقالات في العديد من الصحف المصرية مثل “الكواكب، وصباح الخير، والمصور، والهلال، والأسبوع، والاتحاد الإماراتية”.

وعمل بلال فضل كمعد تلفزيوني في محطة “ART”، وشغل منصب نائب مدير مكتب قنوات “mbc ” بالقاهرة لمدة عام كامل، كما عمل بلال فضل في جريدة الجيل المصرية، وشارك في تأسيس جريدة القاهرة الصادرة عن وزارة الثقافة مع الكاتب صلاح عيسى وعمل مديراً لتحريرها، وبعد خلافات مع رئيس التحرير ترك العمل الصحفي وكان ذلك في عام 2000.

وقدم بلال فضل في عام 2009 تجربة في التقديم التلفزيوني، عبر برنامج القاهرة اليوم، على شبكة قنوات الأوبريت، مع الإعلامي عمرو أديب، ولكن عمله لم يتجاوز الثلاث حلقات حيث تم إيقافه، وكانت له تجربة في قناة دريم وتقديم برنامج عصير الكتب، وهو برنامج متخصص في مناقشة وعرض الكتب، وقدم بلال فضل في عام 2012 برنامج (في أوروبا والدول المتخلفة) على إذاعة نجوم إف إم، وقد تحول هذا البرنامج لكتاب بنفس الاسم في عام 2014.

ومع عودة صحيفة الدستور في عام 2005، عاد بلال فضل للعمل الصحفي، من خلال صفحة أسبوعية كانت بعنوان قلمين بالتعاون مع رسام الكاريكاتير عمرو سليم، حيث قدما نوعًا من النقد السياسي السليط طال أنظمة الحكم في مصر والعالم العربي، وقد تمت المطالبة بسجنه من قبل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، وقد أعادا هذه التجربة في جريدة الشروق في الفترة ما بين عامي 2012-2013.

وفي عام 2014 كتب في الكتابة في عدد من المواقع الإلكترونية مثل: “المدن، العربي الجديد، التقرير، هنا صوتك، كسرة، مدى مصر”، وفي مايو 2015 عاد برنامج عصير الكتب عبر التلفزيون العربي في لندن، فيما توقفت أعماله الفنية بسبب مواقفه المعارضة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

عمله في التأليف

وبعد تركه الصحافة عمل بلال فضل في كتابة السيناريو، وصدر أول عمل له في فبراير عام 2002، وتجسد هذا العمل في فيلم “حرامية في كي جي تو” من بطولة كريم عبد العزيز وحنان ترك، وحقق نجاحًا كبيرًا في وقتها، كما نجح في عام 2004 من خلال فيلم الباشا تلميذ، الذي جسده أيضًا كريم عبد العزيز، وفي العام نفسه ظهر له فيلم صايع بحر، وفيلم خالتي فرنسا،  فيما جدد نجاحه في عام 2005 في فيلم أبو علي، وأيضًا هو مؤلف فيلم علي سبايسي، وفيلم سيد العاطفي.

ومن الأعمال الناجحة للكاتب بلال فضل، فيلم وش إجرام، وفيلم واحد من الناس، وفيلم في محطة مصر، وفيلم حاحا وتفاحة، وفيلم عودة الندلة، وفيلم خارج على القانون.