أهم المعلومات عن القهوة

أهم المعلومات عن القهوة

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات انتشارا وشعبية في العالم، ولكن ماذا تعرف حقا عن المشروبات السوداء؟ إنها تمنح التركيز للقدرة على مواصلة العمل بالنسبة للكثيرين وهي المشروب الثاني الأكثر استهلاكا في العالم بعد الشاي الذي يحتل المرتبة الأولى بلا منازع نظرا لأن منشأه هي الصين الشعبية، ولكن هناك بعض المعلومات التي ربما يجهلها الكثيرين عن هذا المشروب، إليكم بعض أهم المعلومات عن القهوة.

أهم المعلومات عن القهوة

استخدام القهوة لأول مرة

على الرغم من أن البن هو نبات استوائي، إلا أن جنس Coffea كان أول من وصفه واسمه عالم النبات السويدي كارل لينيوس في القرن الثامن عشر الماضي، والنوع الأول من Coffea Arabica كان أول من وصفه واسمه من قبل كارل لينيوس، وذلك في كتابه Species Plantarum الذي نشر في عام 1753 من الميلاد، كما تم اكتشاف ثاني أهم أنواع البن اليوم، Coffea Robusta، بعد أكثر من مائة عام في سنة 1897 وهذه من أهم المعلومات عن القهوة والتي يجب أن تعرفها عن تاريخ هذا المشروب.

ثاني أكبر سلعة متداولة عالميًا

تعد القهوة واحدة من المشروبات الأكثر انتشارًا في العالم والتي يمكن شراؤها فعليًا في كل مكان، وعبر الإنترنت أيضًا، وخلال عام 2017، تم إنتاج ما يقرب من 10 مليون طن من القهوة وفقا لمنظمة القهوة الدولية، ومعظمها في البرازيل وفيتنام وكولومبيا وإندونيسيا الذين يعتبرون من أكثر البلاد إنتاجا لهذا المشروب، وهذه من أهم المعلومات عن القهوة، وبما أن البن ينتج في البلدان النامية بشكل رئيسي، ويستهلك أساسا في البلدان المتقدمة فهذا الأمر يشير إلى أن هناك تجارة عالمية ضخمة في هذا المنتج والقهوة هي في الواقع ثاني أكبر سلعة متداولة بعد البترول في العالم كله.

القهوة الأغلى في العالم من براز القط

عند الحديث عن أغلى أنواع القهوة في العالم ربما سيكون براز القط هو آخر مصدر تفكر فيه، ولكن الحقيقة أن Kopi Luwak هو اسم أغلى قهوة في العالم، والقهوة التي يمكن أن تكلف أكثر من 1000 دولار للكيلو ومصنوعة من الفاصوليا التي مرت عبر الجهاز الهضمي لقطعة برية في سومطرة وهو الزباد الآسيوي أو القط الآسيوي وهذه واحدة من أغرب وأيضا أهم المعلومات عن القهوة، وهذا هو التخمر الذي يحدث في الجهاز الهضمي للقط أن يعتقد أن إعطاء الفاصوليا شخصية فريدة من نوعها للغاية، وبالتالي ارتفاع السعر المتداول للقهوة في جميع أنحاء العالم.

الكافيين هو مبيد حشري طبيعي

القهوة تعتمد بالأساسا على الكافيين المنبه للعقل، ويتم العثور على الكافيين في أوراق الشجر والفاكهة من شجرة القهوة ويعمل كدفاع طبيعي ضد الأعشاب، أي أن الكافيين يحمي نبات القهوة من تناوله بواسطة الحشرات، وتنتشر فيه الآفات، وهذه معلومة من أهم المعلومات عن القهوة التي يتوجي عليك معرفتها، وعلى ما يبدو أن الكافيين لا يعمل الدفاع بشكل جيد ضد البشر الذين يتناولون القهوة.

روبوستا تمنحك المزيد من اليقظة

قهوة روبوستا وأرابيكا هما النوعان الأكثر أهمية من الناحية التجارية من القهوة، وإذا كنت تبحث عن مشروب يجعلك أكثر يقظة، فيجب عليك أن تختار قهوة روبوستا وذلك لأنها تحتوي على نسبة 50-60٪ من الكافيينو أكثر من البن المصنوع من حبوب الفانيليا، وهذه من أهم المعلومات عن القهوة، وهذا أيضا يفسر جزئيا لماذا أشجار روبوستا هي أكثر مقاومة للأمراض والطفيليات، لأن مادة الكافيين هي مادة طبيعية لحماية النبات.

أما فيما يتعلق بالطعم، فإن القهوة المصنوعة من حبوب الفلاكة تعتبر ذات جودة عالية، وارتفاع محتوى الكافيين في القهوة روبوستا يجعلها أكثر مرارة، وتعتبر قهوة أرابيكا أقل مرارة وتتميز بمجموعة متنوعة من النكهات التي تعكس ظروف النمو المحلية.

الدواء الأكثر تأثيرًا

من أهم المعلومات عن القهوة خاصة من الناحية الطبية، أنه يصنف الكافيين كمنشط جهاز عصبي مركزي، وهو أيضا أكثر الأدوية ذات التأثير النفساني على نطاق واسع في العالم، وفي الولايات المتحدة في عام 2014، استهلك 85٪ من البالغين الكافيين يوميًا في شكل ما (القهوة أو الشاي أو الكولا أو المشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين)، ويمكن أن يسبب الجرعة الزائدة التململ والقلق والإثارة والأرق واضطرابات الجهاز الهضمي وارتعاش العضلات وعدم انتظام ضربات القلب السريعة وحتى الموت، وبين 25-100 كوب من القهوة تحتوي على جرعة قاتلة من الكافيين، اعتمادا على نوع من الفول وطريقة التخمير.. إلخ.

الاستهلاك المعتدل يمكن أن يفيد الصحة

الكافيين ليس فقط سيئا، وربط البحث العلمي بين تناول القهوة المعتدلة وبين العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك الوقاية من أمراض الكبد، وزيادة القدرة على التحمل الرياضي، وتحسين الوظيفة الإدراكية، وخفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، كما أوجدت دراسة تحليلية من عام 2014 نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة أن الأشخاص الذين شربوا 4 أكواب من القهوة يوميا كان لديهم خطر أقل بنسبة 16 ٪ من الوفاة (من جميع الأسباب) من الأشخاص الذين لم يشربوا أي قهوة.

وتظهر هذه النتائج أنه يمكنك الاستمرار بأمان في التمتع بكؤوسك اليومية من القهوة دون أي قلق.

وافق عليها البابا

عندما جاءت القهوة لأول مرة إلى أوروبا في القرن السابع عشر، لم يقبلها الجميع على الفور، وعلى العكس من ذلك، تسببت في بعض الاضطرابات، البعض يعتبرها مشروب الشيطان، وفي البندقية كان الجدال كبيرا في عام 1615 حيث كان على البابا أن يتدخل، ولقد ذاقها، وجدها لذيذة، وأعطتها لحسن الحظ نعمة البابوية وهذه من أهم المعلومات عن القهوة.

خمس محاولات لحظر القهوة عبر التاريخ

من أهم المعلومات عن القهوة أنه حاولت خمس مدن أو بلدان فرض حظر على القهوة عبر التاريخ: مكة في 1511، والبندقية في 1615، والقسطنطينية في 1623، والسويد عام 1746 وروسيا عام 1777.

ولحسن حظنا، لم يستمر أي من الحظر لفترة طويلة، واليوم يتم استهلاك القهوة في كل مكان تقريبًا، في حين أن القهوة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالثقافات الإيطالية والتركية، فإن الاستهلاك هو الأعلى فعليًا في الدول الإسكندنافية (فنلندا والنرويج وأيسلندا والدنمارك).

أفضل تخزين في الثلاجة

بعد أن يتم تحميص الفاصوليا وطحنها، فهي حساسة للغاية للهواء والرطوبة والحرارة والضوء، وتبدأ بسرعة في التدهور، لذا ينصح الخبراء بشراء كميات صغيرة من القهوة وتخزينها في مكان مظلم وبارد، مثل الثلاجة، ويمكن حتى الفول المجمدة.