أهم المعلومات عن الفنان سعيد صالح

أحمد صلاح30 يوليو 2019295 مشاهدةآخر تحديث : منذ 4 أشهر
أهم المعلومات عن الفنان سعيد صالح

الفنان سعيد صالح هو أحد أشهر الممثلين المصريين، واشتهر بتقديم الأدوار الكوميدية، وكانت بدايته من خلال اكتشاف الممثل حسن يوسف له وتقديمه في مسرحية هالو شلبي، ثم أثبت نجاحه من خلال مسرحية مدرسة المشاغبين والتي ظلت تعرض لست سنوات، وتلتها مسرحية العيال كبرت.

سعيد صالح

سعيد صالح من مواليد الحادي والثلاثين من شهر يوليو في عام 1939، بمحافظة المنوفية، وقد حصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة في عام 1960، وكان والده يعمل في شركة للغاز، وقد تزوج مرتين، حيث أنجب من زوجته الأولى ابنته هند، كما تزوج من شيماء فرغلي وهي فتاة صغيرة، وكان ذلك قبيل وفاته، وقد أثبت سعيد صالح نجاحه كممثل متميز، وتحدث عن نفسه قائلًا أنه شارك في ثلث الأعمال السينمائية المصرية،  وكانت وفاة سعيد صالح في الأول من أغسطس في عام 2014، على إثر تدهور حالته الصحية، وتوفي في مستشفى المعادي العسكري في القاهرة.

وقد ظهر سعيد صالح كممثل موهوب خلال وجوده في المدرسة، ولذلك شارك في المسرح المدرسي، والمعسكرات الصيفية، واتجه لمسرح الأزبكية حيث كان يختبئ لمشاهدة الممثلين خلف الكواليس، وقد بدأ مشوراه الفني من خلال العمل في مسارح التلفزيون، وهو ما سلط الأضواء على موهبته.

فرقة مصر المسرحية

أسس سعيد صالح في عام 1984 فرقة مصر المسرحية وقدم من خلالها تقديم عروض متميزة عبر الغناء والتلحين والتمثيل، وقد اشتهر سعيد صالح بأدواره الكوميدية، وقدم أدوار متميزة مع الفنان عادل إمام، كما تميز سعيد صالح في تقديم المسرح السياسي والذي ناقش من خلاله العديد من قضايا الأمة العربية، وهو الأمر الذي عرضه للسجن عدة مرات، وكانت المرة الأولى في عام 1983، وذلك بسبب جملة قالها أثارت غضب السلطات المصرية وهي: “أمي اتجوزت ثلاثة مرات الأول أكلنا المش والتاني علمنا الغش والثالث لابيهش ولابينش ” وكان يقصد بهذه الجملة رؤساء مصر.

أعماله الفنية

تشير التقديرات إلى أن أعمال الفنان سعيد صالح نحو خمسمائة فيلم سينمائي، كما قدم نحو ثلاثمائة مسرحية، ومن أبرز أعماله فيلم محسبشي حسابه، وفيلم شياطين الأمن المركزي، والحرافيش، وزقاق المدق، وسري جداً، ومسرحية كفر أبو مجاهد، ومسلسل هارب من الأيام، ومسرحية روض الفرج، وفيلم قصر الشوق، ومسرحية حارة السقا، ومسرحية البيجامة الحمراء، ومسرحية قلوب خالية، ومسلسل أشجان.

كما قدم سعيد صالح مسرحية اللص الشريف، ولعبة كل يوم، ومسلسل سعداوي ويكا، وفيلم الرصاصة التي لا تزال في جيبي، ومسلسل قهوة رضا، ومسرحية سعيد سعداوي، ومسلسل أفواه أرانب، ولا تظلموا النساء، ومسرحية لعبة اسمها الفلوس، ومسلسل على باب الوزير.

ومن أشهر الأفلام التي قدمها سعيد صالح فيلم سلام يا صاحبي، والأغبياء الثلاثة، والطريق لمستشفى المجانين، عام 1993 اللعب على المكشوف، رجال بلا ثمن، وفيلم الواد محروس بتاع الوزير، وفيلم جواز بقرار جمهوري، وفيلم أمير الظلام، وفيلم زهايمر.