أهم المعلومات عن إيران

أهم المعلومات عن إيران

لقد أثرت الثقافة الإيرانية على الثقافات والشعوب في مختلف أنحاء العالم بما في ذلك أوروبا وشرق آسيا وجنوب آسيا، وتتمتع دولة إيران في غرب آسيا بأحد أقدم وثراء الثقافات في العالم، وفي هذا الموضوع سنتناول كيف يعيش الناس في هذا البلد من خلال تقديم أهم المعلومات عن إيران وحياة الناس هناك.

أهم المعلومات عن إيران

الحياة في المجتمع الإيراني

من أهم المعلومات عن إيران أنه يهتم المجتمع الإيراني بتعاليم الإسلام، وعلى الرغم من أن المرأة تلعب دوراً بارزاً في الأسر الإيرانية، إلا أن وجودها العام محدود، ومع ذلك، على مر السنين، تلقت النساء الإيرانيات التعليم على قدم المساواة مع الرجال، كما إنهم يتخلفون في مجال التوظيف ولكن السيناريو يتحسن تدريجيا.

والتعبير العلني من الأعضاء غير المرتبطين بالجنس الآخر غير مرغوب فيه في المجتمع الإيراني، ومع ذلك، يمكن للأعضاء من نفس الجنس أن يجتمعوا ويلوحوا بالعواطف والمودة على بعضهم البعض، ويتم قبض اليد وتفاعلات وثيقة بين أعضاء من نفس الجنس دون أي دلالة الجنسية المرتبطة به، كما أنه من المتوقع أن ترتدي النساء ملابس متواضعة وتغطي رأسهن وجسدهن بالحجاب.

الزواج في إيران

ومن أهم المعلومات عن إيران أنه عادة ما يتم ترتيب الزيجات في إيران من قبل عائلة الزوجين، ومع ذلك تزداد شيوع حب الزواج، خاصة في المناطق الحضرية، ويتم دفع المهر بشكل عام من قبل عائلة العروس إلى العريس، وغالبا ما يسبق مراسم الزواج عقد يحدد بموجبه متطلبات المهر، والزيجات هي علاقات مترفة مع الاحتفالات التي تستمر لعدة أيام وتشارك فيها الكثير من الناس.

تنتقل العروس مع عائلة العريس ومن المتوقع أن تطيع وتكرم زوجها في جميع الأوقات، كما أن تعدد الزوجات مسموح به لأن إيران دولة إسلامية ولكنها نادرة في البلاد، والزيجات بين أبناء العمومة شائعة في إيران والطلاق نادر الوجود حيث أن الروابط الاجتماعية تبقي الزوجين معًا على الرغم من الاختلافات.

وعند الطلاق يبقى أطفال الزواج مع الأب بعد سن معين، والزواج بعد الطلاق مسموح لكل من الرجال والنساء، وتميل الأسر في إيران إلى أن تكون ذات طبيعة ممتدة، على الرغم من أن الوحدات العائلية الأصغر قد تحتوي على مطابخ منفصلة، كما تعتبر تربية الأطفال هي المسئولية الأساسية للأم، بينما من المتوقع أن يقوم الأب بتأديبهم، والعضو الأكبر سنا هو عادة أكثر أفراد العائلة احتراما، ويكون الأعضاء الذكور مسؤولين عن حماية شرف العائلة من خلال ضمان تصرف الأعضاء الإناث بطريقة متوقعة، ويرث الأطفال الذكور طبقا لما حددته الشريعة الإسلامية.

الرياضة في إيران

من أهم المعلومات عن إيران أنه يلعب الشعب الإيراني مجموعة واسعة من الرياضات التقليدية والشعبية، وتعتبر المصارعة الحرة تقليديًا رياضة وطنية للأمة، وبعض الرياضات التقليدية الأخرى في إيران هي كمال الأجسام والبولو والألعاب اللوحية مثل الشطرنج.

وكرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية في إيران ولها أكبر عدد من المتابعين والمتفرجين، وتأهل منتخب إيران لكرة القدم عدة مرات إلى منافسات بطولة كأس العالم  التي تقام كل 4 سنوات، كما كان بطلا لعدة مرات في كأس آسيا للأمم وبطل في العديد من المرات لدورة الألعاب الآسيوية، كما أن بعض اللاعبين الإيرانيين يلعبون الآن في البطولات الأوروبية.

إن كرة السلة ورفع الأثقال والتزلج والمشي لمسافات طويلة وتسلق الجبال وفنون الدفاع عن النفس والكرة الطائرة والتنس وكرة القدم الخماسية هي الألعاب الأخرى التي يتفوق بها الإيرانيون.

الفنون الأدائية في إيران

لقد أثرت الموسيقى الإيرانية في الموسيقى التركية والعربية إلى حد كبير وهذه من أهم المعلومات عن إيران وويشمل العديد من الأنواع تتراوح بين الموسيقى الشعبية والموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة، حيث يعود المشهد الموسيقي في البلاد إلى آلاف السنين، كما أن بعض من أقدم الآلات الموسيقية المعقدة ترجع أصولها إلى ما هو الآن في الأراضي الإيرانية.

واستخدمت أبواق الذهب والنحاس والفضة لتشغيل الموسيقى في المنطقة في فترة ما بين 2200 و1750 قبل الميلاد، وتستند الأغاني الشعبية في إيران على مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل الدينية أو الاجتماعية أو التاريخية، وهناك الأغاني الشعبية التي يتم تنفيذها في المناسبات الخاصة فقط مثل المحاصيل وحفلات الزفاف.

واليوم، يستمع الشباب الإيراني وخاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق الحضرية، إلى موسيقى البوب ​​والجاز والروك والهيب هوب، وتختلف الرقصات في إيران على المستوى الإقليمي، وتختلف المجموعات الإثنية المختلفة التي تقطن البلاد في أساليب الرقص الخاصة بها، وتتراوح الرقصات الشعبية النشيطة إلى رقصات محكمة راقية.

الأدب والفنون في إيران

المنطقة التي هي الآن إيران كانت مقر الثقافة الفارسية، ويتألف الأدب في اللغة الفارسية من التراكيب الشفوية والنصوص المكتوبة ويهيمن على المشهد الأدبي في إيران المعاصرة، كما تتمتع المجموعات العرقية الأخرى المقيمة في البلاد مثل الأكراد والأذربيجانيين بتقاليدهم الأدبية المميزة، والأدب الإيراني هو بالتالي مجموعة من الأعمال الشفوية والأدبية لجميع الناس وهذه من أهم المعلومات عن إيران.

وكان الشعر أحد أهم أشكال التعبير عن المشاعر والأفكار في المجتمع الإيراني منذ العصور الأولى، وهذه من أهم المعلومات عن إيران، حيث يشتهر الشعراء الإيرانيون على مستوى العالم بقص الشعر الذي يستخدم للتعبير عن الحب والاستياء والغضب والإحباط ومشاعر أخرى تتعلق بمسائل تخص المصالح الشخصية أو القومية، كما كان فن رواية القصص سائدا في إيران منذ العصور القديمة، والروايات والمقالات والقصص، وما إلى ذلك هي جزء من أدب العصر الحديث المنتج في البلاد.

ومن أهم المعلومات عن إيران أنها واحدة من أغنى التراث الفني في العالم التي تشمل العديد من التخصصات مثل النسيج والرسم والخط، وأعمال المعادن والفخار والهندسة المعمارية، وما إلى ذلك تشتهر إيران بسجادها الفارسي.

وهي ثاني أهم منتج تصدير في البلاد بعد النفط، وأرقى هذه السجادات المصنوعة يدويًا تستغرق سنوات حتى تكتمل، وتوضح اللوحات الإيرانية المصغرة الملاحم والقصص الكلاسيكية التي تحظى بتقدير كبير في جميع أنحاء العالم.

المطبخ الإيراني

يتأثر مطبخ إيران بمأكولات المجموعات العرقية الأصلية بالإضافة إلى جيرانها، وهذه أيضا من أهم المعلومات عن إيران، وقد ساهمت المأكولات الفارسية والتركية والشرقية واليونانية وآسيا الوسطى وغيرها في تطوير وتطور المطبخ الإيراني.

الخبز بأشكال مختلفة (مثل نان والحمير) والأرز هي المواد الغذائية الأساسية، وتستهلك هذه مع مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل اللحوم والخضروات، وغالبا ما تضاف نكهات الزعفران والجير المجفف والقرفة والبقدونس والكركم إلى الأطباق الإيرانية، كما يتم استهلاك الفواكه مثل المشمش والزبيب والخوخ والرمان والخوخ على نطاق واسع في البلاد، كما يستخدم الزبادي ومنتجات الألبان الأخرى في كثير من الأحيان.

البقلاوة هي واحدة من أكثر الأطباق الحلوة شعبية وهي مصنوعة من اللوز وصفار البيض، إلخ، كما أن من أهم المعلومات عن إيران أن شراب مصنوع من قشر البرتقال وماء الورد وعصير البرتقال المغلي في شراب السكر هو مشروب حلوى غير كحولي في إيران، والشاي هو أكثر المشروبات شعبية المستهلكة في البلاد.

العرق واللغة والدين في إيران

اليوم، إيران هي موطن لعدد سكان حوالي 83،024،745 فردًا، والقبائل الفارسية والكردية والبلوشية والعربية والتركمانية والأذرية والتركية هي المجموعات العرقية الرئيسية المقيمة في البلاد، وهذه من أهم المعلومات عن إيران.

والفارسية هي اللغة الرسمية لإيران، والمجموعات العرقية الأخرى عادة ما تتحدث لغاتها في المنزل، والغالبية العظمى من سكان إيران (99.4٪) يعتنقون الإسلام، ومن بين هؤلاء السكان، 90-95 ٪ هم من المسلمين السنة والباقي من المسلمين الشيعة.