أهم المدن في الصين

أهم المدن في الصين

في هذا التقرير نقدم أهم المدن في الصين والتي تحتل أيضًا المرتبة 10 من أكبر المدن في البلاد، وقد لا يكون بعضها وجهات سياحية نموذجية في الصين، لكنهم جميعا قدموا مساهمات كبيرة للبلاد على المصالح الاقتصادية أو المالية مثل غيرها.

هونغ كونغ – مركز التجارة الدولية في الصين

يبلغ إجمالي عدد سكان هونغ كونغ حوالي 7،409،800 نسمة في عام 2017، وتحتل الكثافة السكانية لهونغ كونغ المرتبة الثالثة في العالم، وأُعيدت هونغ كونغ إلى الصين في عام 1997، والآن أصبحت هونغ كونغ في المراكز الصناعية والمالية الرئيسية في العالم، وكذلك أهم المدن في الصين.

هونغ كونغ هي مقصد سياحي شهير بالإضافة إلى كونها واحدة من المراكز التجارية الكبرى في العالم، وتضم أكثر من 260 جزيرة نائية، لكن عددًا قليلاً منها مأهول، وهذا يعني أن هونغ كونغ تقدم مجموعة كبيرة من التناقضات، مع العديد من الجزر التي توفر بديلاً هادئًا للطاقة المحمومة في أماكن أخرى، وجزيرة هونغ كونغ هي مزيج انتقائي من ناطحات السحاب الحديثة والمباني الاستعمارية والمعابد التقليدية.

2 شنغهاي – أهم المدن في الصين

تعد شانغهاي، المدينة الخاضعة مباشرة للحكومة المركزية، أكبر مدينة في الصين، ويبلغ مجموع سكانها 24.18 مليون نسمة (2017)، وتقع شنغهاي في موقع متميز، وتقع في منتصف الطريق أسفل ساحل البر الرئيسي للصين، حيث يصب نهر اليانغتسى في البحر، مما يجعلها من أهم المدن في الصين وقاعدة صناعية شاملة مهمة وميناء.

وتلعب شانغهاي دورًا أساسيًا في الاقتصاد الوطني، وتشمل الصناعات الرئيسية المعادن، وبناء الآلات، وبناء السفن، والكيماويات، والالكترونيات، والأدوات والأمتار، والمنسوجات والصناعات الخفيفة الأخرى، بالإضافة إلى التجارة المتقدمة للغاية، والبنوك، وصناعة الشحن البحري الجارية، وتشهد منطقة بودونغ الجديدة، التي تفصل عن المدينة القديمة بنهر هوانغبو، تطورًا وبناءً قويًا، ويتغير مظهرها مع كل يوم يمر.

بكين – العاصمة وأهم المدن في الصين

كعاصمة للصين، تحتل بكين المرتبة الأولى في المدن الكبرى في الصين، وتشتهر بكين بأنها المدينة التاريخية في العالم وواحدة من أكبر سبع عواصم قديمة في الصين، وهي عاصمة الصين منذ عهد أسرة ليوا، منذ 800 عام وحتى الآن.

وحافظت مدينة بكين أهم المدن في الصين على العمارة الإمبراطورية لأسرة مينغ، وفي وسط المدينة، يوجد القصر الإمبراطوري المستطيل، والذي يحيط به جدار طوله 10 أمتار ويعلوه برج في كل ركن من أركانه الأربعة ويحيط به خندق، وخارج القصر الإمبراطوري، توجد أسوار القرمزي الأصلية لمدينة إمبريال سيتي، حيث يبلغ محيطها تسعة كيلو مترات وتتميز بالعديد من بوابات المدينة المتماثلة، بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا “مدينة داخلية” مربعة محيطها 20 كم، ومدينة خارجية مستطيلة في جنوب “المدينة الداخلية”، ومع وجود المدينة المحرمة في الوسط، هناك محور مركزي يمتد من الشمال إلى الجنوب، على جانبي الشوارع والمتاجر والمنازل السكنية الموضوعة على نمط متناسق، وتنتشر الأنهار المتعرجة والحدائق الجميلة والمذابح والمعابد القديمة المقدسة في جميع أنحاء المدينة، مما يضيف جمالًا إلى نمطها المتماثل.

قوانغتشو – ثالث أهم المدن في الصين

باعتبارها واحدة من أكثر المدن التجارية والتجارية ازدهارًا في الصين، تعد Guangzhou رمزًا لقوة التجارة والاقتصاد في الصين، كما إنها أكبر وأهم بوابة في جنوب الصين، حيث يبلغ عدد سكانها 14.04 مليون نسمة (2016)، وكأقدم ميناء تجاري في الصين، كانت قوانغتشو مركزًا للتجارة الخارجية منذ عام 200 قبل الميلاد، ويحتوي ميناء هوانغبو، حيث يمكن للسفن التي تعمل في المحيطات، على ربط خطوط الملاحة التي تصل إلى جميع القارات في العالم، ومنذ عام 1957، أقيم هنا معرض سلع الصادرات الصينية كل سنتين، أحدهما في الربيع والآخر في الخريف، وكميناء دخول / خروج مهم للسياح الأجانب، تفتخر Guangzhou بعدد كبير من الفنادق الحديثة، مما يجعلها من أهم المدن في الصين.

شنتشن – مركز الأعمال والنقل في جنوب الصين

على بعد 160 كيلومتراً من قوانغتشو و35 كيلومتراً من هونغ كونغ، تقع شنتشن على حدود خليج دابنغ في الجهة الشرقية ومصب نهر اللؤلؤ في الغرب والأراضي الجديدة في هونغ كونغ في الجنوب، وهي مركز نقل استيراد البر الرئيسي للصين وهونج كونج، علاوة على ذلك، فهي واحدة من موانئ الصين الرئيسية للتجارة الخارجية والتبادلات الدولية، والصين أقرب منطقة اقتصادية خاصة والمدينة السياحية الناشئة حديثًا.

وتغطي مساحة إجمالية قدرها 2050 كيلو متراً مربعاً، ويمتد خطها الساحلي على مسافة 470 كيلو متراً على طول بحر الصين الجنوبي، كما تعد Shenzhen مدينة سياحية جميلة جديدة اشتهرت بمواردها البحرية وهي من أهم المدن في الصين.

تشونغتشينغ – أكبر مركز صناعي في الصين

تعتبر Chongqing أيضًا بلدية تابعة للحكومة المركزية مباشرةً، وأكبر مركز صناعي وتجاري في جنوب غرب الصين، ومركزًا للنقل البري والمياه في وادي Yangtze العلوي، ويبلغ إجمالي عدد سكانها 30.48 مليون نسمة (2017)، وتشونغتشينغ هي مدينة صناعية شاملة، مع الحديد والصلب المتقدمة، والمواد الكيميائية، والطاقة الكهربائية، وصناعة السيارات، وبناء الآلات، وبناء السفن، ومواد البناء، والمنسوجات، والمواد الغذائية والصناعات الدوائية.

وتشونغتشينغ هي واحدة من أهم المدن في الصين على طول نهر اليانغتسى، وبالنسبة للمسافرين في Yangtze River Cruise، فإن هذا هو المكان المناسب للحصول على / إيقاف سفينة الرحلات البحرية، وتشونغتشينغ واحدة من المدن الكبرى في الصين.

تيانجين – مركز الشحن التجاري في شمال الصين

تيانجين، إحدى البلديات الأربع الخاضعة مباشرة للحكومة المركزية في الصين، هي واحدة من أكبر المدن الصناعية والموانئ في الصين وتُعرف أيضًا باسم “الماس في خليج بوهاي”، وتيانجين تغطي مساحة 11000 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها أكثر من 11 مليون شخص مما يجعلها من أهم المدن في الصين.

تقع تيانجين على الروافد السفلى لنهر هايخه، وهو أكبر نهر في شمال الصين، وهي نقطة الوصل ومصب 5 روافد رئيسية لنهر هايخه، ومع دفع سياسة الإصلاح، تطورت Tianjin بسرعة وأصبحت مركز الشحن بشمال الصين في عام 2009.

ووهان – مدينة كبرى في وسط الصين

ووهان هي عاصمة مقاطعة هوبى ومن أهم المدن في الصين، وهي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في وسط الصين، كما تقع في سهل جيانغهان الشرقي عند تقاطع المناطق الوسطى لنهري اليانغتسى وهان، زمن أصل مجموعة المدن الثلاث، ووتشانغ وهانكو وهانيانغ، تُعرف ووهان باسم “جيوشنغ تونغكو (الطريق الرئيسي في المقاطعات التسع)”؛ إنها مركز نقل رئيسي، حيث تمر عشرات السكك الحديدية والطرق والطرق السريعة عبر المدينة وتتصل بالمدن الكبرى الأخرى.

ووهان غنية بالثقافة والتاريخ، وتحكي الآثار التاريخية تاريخ المدينة الطويل الذي يعود إلى 3500 عام، ولعدة قرون، كانت هذه المدينة مركز التجارة والنقل في وسط الصين، وفي الوقت الحاضر، يعد مركزًا مهمًا في وسط الصين وهو سمة من سمات نهر اليانغتسي للرحلات السياحية لمشاهدة رجال الأعمال والسياح.

تشنغدو – مسقط رأس الباندا ومن أهم المدن في الصين

تقع مدينة تشنغدو في الجزء الجنوبي الغربي من الصين، وهي عاصمة مقاطعة سيتشوان الخصبة، ونظرًا لبيئتها الجغرافية والطبيعية الرائعة، ومفهوم التطوير المتقدم، أصبحت تشنغدو واحدة من أهم المراكز الاقتصادية والنقل والاتصالات في غرب الصين خلال العقود الأخيرة، وحصلت الصين تشاينا ديلي على المدينة الرابعة الأكثر ملاءمة للعيش في الصين.

وتشنغدو هي أيضا مدينة تاريخية وسياحية هامة في الصين منذ العصور القديمة، كما إنها مهد “ثقافة شو”، واحدة من الحضارات الرئيسية للزراعة الداخلية في الصين، كما أنها موطن ل Giant Panda، واحدة من أندر الحيوانات في العالم، ومن أهم المدن في الصين، وتشنغدو تستحق مقعد في المدن الكبرى في الصين كذلك.