أهم الحقائق عن الشمس

أهم الحقائق عن الشمس
أهم الحقائق عن الشمس

توجد الشمس في مركز نظامنا الشمسي، وهي نجمة تحيط بها الكواكب والأجسام التي تدور حولها، وهي عبارة عن كرة ساخنة من الغازات المتوهجة المكونة من الهيدروجين والهيليوم، كما تعد الشمس أكبر كائن في مجموعتنا الشمسية، حيث تشكل ما يزيد عن 99.8 في المائة من الكتلة الكلية للنظام الشمسي، وتساعد طاقة الشمس القوية وحرارتها الأرض على الحفاظ على حياة الأنواع الحيوانية والنباتية، وفي هذا الموضوع نتناول أهم الحقائق عن الشمس.

طبقات الشمس

الشمس لديها سبع طبقات داخلية وخارجية، ومن أهم الحقائق عن الشمس أن الطبقات الداخلية هي القلب، والمنطقة الإشعاعية، ومنطقة الحمل، في حين أن الطبقات الخارجية هي الصورة الفوتوسفير، والكروموسفير، والمنطقة الانتقالية، والإكليل.

الطبقات الخارجية

الفوتوسفير هي أعمق طبقة في الشمس، والطبقة المرئية للعين البشرية مباشرة من الأرض، ويسمى أيضا السطح الشمسي، ويتم تغطية الكثير من هذه الطبقة عن طريق التحبيب الناتج عن غاز الفقاعات داخل طبقة الحمل والبقع الشمسية الناتجة عن الحقول المغناطيسية القوية، وتحبيب الشمس هو مظهر محبب في الفوتوسفير الذي ينتج عنه ظهور خلايا ساطعة ذات حواف داكنة، ودرجة الحرارة في هذه الطبقة تتراوح من 6500 درجة كلفن في الجزء السفلي منه إلى 4000 درجة كلفن إلى الأعلى وهذه من أهم الحقائق عن الشمس.

كروموسفير

تقع هذه الطبقة من الشمس ما بين 250 ميلا و1300 ميل فوق الفوتوسفير، ويحتوي الكروموسفير على درجة حرارة حوالي 4000 درجة كلفن عند القاعدة، و8000 درجة كلفن في الأعلى، ونتيجة لذلك، في هذه الطبقة والطبقات العليا الأخرى من الشمس، تزداد درجة الحرارة إذا ابتعد المرء عن الشمس، على عكس الطبقات الدنيا حيث يصبح أكثر سخونة إذا اقترب المرء من مركز الشمس، وفقًا لأبحاث وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

منطقة الانتقال

هذه الطبقة رقيقة جدًا بحجم يبلغ حوالي 60 ميلًا، وهي محتضنة وسط الهالة والكروموسفير، ومن أهم الحقائق عن الشمس أنه في طبقة المنطقة الانتقالية، ترتفع درجة الحرارة بسرعة من حوالي 8000 إلى 500000 درجة كلفن، والعلماء لم يكتشفوا بعد لماذا يحدث هذا الارتفاع السريع في درجة الحرارة.

كورونا

هذه الطبقة هي الطبقة الخارجية للشمس، ويبدأ من 1300 ميل على مدى الفوتوسفير وليس له حد أعلى، ودرجة حرارته بين 500،000 درجة كلفن إلى 1 مليون درجة كلفن، ومن أهم الحقائق عن الشمس أنه لا يمكن رؤية الهالة بعيون مكشوفة، ولكن خلال كسوف الشمس الكلي يمكن للمرء استخدام تلسكوب لعرضه.

الطبقات الداخلية

النواة

القلب هو المنطقة الوسطى في الشمس حيث يتم توليد الطاقة من خلال تفاعلات حرارية نووية مما يؤدي إلى درجات حرارة قصوى تبلغ حوالي 15 مليون درجة مئوية، ومن أهم الحقائق عن الشمس أن هذه التفاعلات النووية تستخدم الهيدروجين لإنتاج الهيليوم، ونتيجة لذلك، يتم إطلاق الطاقة التي تترك سطح الشمس كضوء وحرارة نتلقاها على الأرض، وفقًا لدراسات ناسا، يمتد جوهرها إلى ما يقرب من ربع الطريق من مركز الشمس.

المنطقة الإشعاعية

هذه المنطقة تقع في وسط المناطق الحرجة والحمل، ويبلغ تقريبًا 70٪ من نصف قطر الشمس، وتنتقل الطاقة الناتجة عن طريق الانصهار النووي في النواة بشكل مطرد إلى الخارج كإشعاع كهرومغناطيسي، ويستغرق ما يزيد عن 170،000 سنة لتشع عبر المنطقة الإشعاعية، وفي هذه المنطقة، يتم نقل الطاقة للخارج عبر الإشعاع بواسطة ناقلات الفوتون في عملية يتم ارتداؤها عدة مرات عبر مسارات متعرجة.

منطقة الحمل الحراري

هذه الطبقة من الشمس فوق المنطقة الإشعاعية وهي الطبقة الخارجية لمعظم الشمس الداخلية، ويمتد من أعماق تصل إلى 200000 كيلومتر حتى السطح المرئي، وهذه من أهم الحقائق عن الشمس.