أهم البحار الثانوية في المحيط الهندي

أهم البحار الثانوية في المحيط الهندي

المحيط الهندي هو ثالث أكبر هيئة مائية على الأرض تغطي حوالي 27،240،000 ميل مربع، والمحيط شاسع لدرجة أنه يحد القارة الأفريقية من الغرب وآسيا من الشمال وأستراليا من الجانب الشرقي والمحيط الجنوبي العميق من الجنوب، ويكون المحيط دافئًا بشكل عام ويدعم الحياة البحرية الوفيرة وتركيز كبير من العوالق النباتية، وتنتشر الرياح الموسمية عبر المحيط وتؤثر على مناخ الأراضي الساحلية المجاورة، وتم العثور على عدد من الجزر في المحيط حيث تعد مدغشقر الأكبر، والمحيط الهندي يضم العديد من البحار الهامشية، والبحر الهامشي هو جزء من المحيط محاط جزئيًا بجزيرة أو شبه جزيرة أو أرخبيل، والبحار الهامشية ضحلة من المحيط ولها قرب من الأرض، وتناقش أدناه أهم البحار الثانوية في المحيط الهندي.

أهم البحار الثانوية في المحيط الهندي

بحر أندامان (خليج مارتابان)

بحر أندامان هو حوض غني بالشعاب المرجانية والأعشاب البحرية. يربط البحر الضحل بين المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي عبر مضيق ملقا، والبحر على شكل بيضاوي يغطي حوالي 308882 ميلا مربعا ويعد من أهم البحار الثانوية في المحيط الهندي، ويقع البحر في منطقة تكتونية نشطة للغاية ومن ثم عرضة للزواحف البحرية، وهناك وفرة من المخلوقات البحرية التي تستغلها بورما وتايلاند وجزر نيكوبار والهند.

بحر العرب

يقع بحر العرب في الجانب الشمالي من المحيط الهندي، ويحده إيران وباكستان من الشمال، وإلى الغرب توجد شبه الجزيرة العربية وقناة جاردافوي وخليج عدن بينما تقع القارة الهندية على الجانب الشرقي، ويرتبط بحر العرب بالبحر الأحمر عن طريق خليج عدن بينما يربط خليج عُمان البحر العربي بالخليج الفارسي، والبحر أقصى عمق 15262 قدم.

خليج البنغال

خليج البنغال هو الجزء الشمالي الشرقي من المحيط الهندي، ويحدها الهند وبنغلاديش وميانمار وجزر أندامان ونيكوبار في الهند، ويشتهر خليج البنغال بأنه أكبر خليج في العالم ويغطي مساحة قدرها 839000 ميل مربع ويبلغ أقصى عمق له 15400 قدم وهو من أهم البحار الثانوية في المحيط الهندي.

خليج عدن

خليج عدن (خليج بربرة) هو جزء من طريق قناة السويس بين بحر العرب والبحر الأبيض المتوسط، ويربط مضيق باب المندب الخليج بالبحر الأحمر، والمحيط الهندي مرتبط بالخليج بواسطة قناة Guardafui، ويحد خليج عدن اليمن وبحر العرب وقناة جاردافوي الصومالية وجيبوتي وهو من أهم البحار الثانوية في المحيط الهندي.

خليج عمان

الخليج، المعروف أيضًا باسم بحر عمان، هو في الواقع مضيق يربط بحر العرب بمضيق هرمز، وباكستان وإيران في الشمال، والإمارات العربية المتحدة من الغرب، في حين أن عمان في الجنوب من الخليج، وتوجد في خليج عمان منطقة ميتة تبلغ مساحتها حوالي 165000 كيلو متر مربع ولا يمكنها دعم الحياة البحرية.

بحر لاكاديفي

يحد بحر لاكاديفي سريلانكا والهند وجزر المالديف، ويعدمن أهم البحار الثانوية في المحيط الهندي، ويُعرف أيضًا باسم بحر لاكشادب، وهو دافئ بشكل عام مع درجات حرارة ثابتة تستضيف أكثر من 3600 نوعًا من النباتات والحيوانات البحرية مما يجعلها مورداً بيولوجيًا بحريًا غنيًا للغاية.

قناة موزمبيق

قناة موزمبيق هي امتداد للمحيط الهندي تقع بين موزمبيق ومدغشقر، وتغطي القناة حوالي 1000 ميل مع متوسط ​​عمق يصل إلى 1800 قدم، وحارة موزمبيق الحالية تهب جنوبا لتشكيل Agulhas الحالي من ذوي الخبرة على طول ساحل جنوب أفريقيا.