أهم البحار الثانوية في المحيط الهادئ

أهم البحار الثانوية في المحيط الهادئ

المحيط الهادئ هو مجموعة المياه الواقعة بين أمريكا الشمالية والجنوبية في الشرق، ويحده كل من المحيط المتجمد الشمالي من الشمال، وقارة آسيا وقارة أوقيانوسيا من الغرب، والمحيط الجنوبي من جهة الجنوب، وتبلغ مساحته الإجمالية حوالي 165،250،000 كيلو متر مربع وهو من أكبر المحيطات في العالم، ويبلغ متوسط ​​عمقه 4،280 مترًا أما عند أعمق نقطة فقد يصل إلى 6 آلاف متر، مما يجعله أكثر المحيطات عمقًا في العالم، ونظرًا لحجمه الواسع، يتمتع المحيط الهادي بالعديد من البحار الهامشية على سواحل الأمريكتين وآسيا وأوقيانوسيا، وهنا نستعرض أهم البحار الثانوية في المحيط الهادئ.

أهم البحار الثانوية في المحيط الهادئ

يُعرَّف البحر الهامشي أو الثانوية بأنه تقسيم للمحيط محاط إما بشبه جزيرة أو جزر أو أرخبيل ومتاخم للمحيط المفتوح، والبحار المختلفة هي جزء من المحيط الهادئ، وفيما يلي وصف لبعض البحار الهامشية الهامة في المحيط الهادئ.

بحر بيرنغ

بحر بيرنغ هو بحر هامشي في المحيط الهادئ يقع في الأمريكتين، ويغطي البحر الحامل مساحة تزيد على 2،000،000 كيلو متر مربع مما يجعله من أهم البحار الثانوية في المحيط الهادئ ويحده من ألاسكا من الشرق والشمال الشرقي، وشبه جزيرة كامتشاتكا من الغرب، وجزر اليوتيان من الجنوب، بينما يتكون النظام البيئي للبحر الحامل من موارد تديرها الولايات المتحدة وروسيا.

بحر آرافورا

يقع بحر آرافورا في غرب المحيط الهادئ، وتقع بشكل صريح في جنوب آسيا، بين أستراليا وغينيا الإندونيسية الجديدة، وهذا البحر ضحل بوجه عام ويبلغ أقصى عمق له 80 متراً، ولكنه يعد من أهم البحار الثانوية في المحيط الهادئ.

بحر ساليش

يصنف بحر ساليش كواحد من أكبر البحار الهامشية للأمريكتين، وهذا البحر هو أيضا واحد من أغنى البحار الداخلية بيولوجيا، وتفصل شبه الجزيرة الأولمبية وجزيرة فانكوفر مياه بحر ساليش عن المحيط الهادئ المفتوح.

خليج ألاسكا

خليج ألاسكا هو بحر هامشي يقع في شمال المحيط الهادئ؛ يتكون هذا البحر من أرخبيل كودياك وجزيرة مونتاج وأرخبيل ألكسندر، والمصدر الرئيسي للنهر من هذا البحر الهامشي هو نهر سوسيتنا مما يجعله من أهم البحار الثانوية في المحيط الهادئ، ووفقًا للعلماء، يعد خليج ألاسكا نظامًا بيئيًا منتجًا من الفئة الأولى، حيث يحتوي على أكثر من 300 جرام من الكربون لكل متر مربع في السنة.

بحر بسمارك

يقع بحر بسمارك في أوقيانوسيا، حيث يمتد ساحله عبر منطقة الجزيرة ومنطقة بابوا ومنطقة موماسي، وسمي هذا البحر باسم المستشار الألماني الأول أوتو فون بسمارك، وكشفت الاكتشافات الحديثة أن بحر بسمارك غني بالمعادن مثل الذهب والكبريتيد والنحاس والزنك والفضة.

بحر تشيلوي

يقع هذا البحر الهامشي على ساحل تشيلي، كما تفصل جزيرة تشيلو بحر تشيلو عن المحيط الهادي، ويعد البحر موطنا لجزر Chiloe Archipelago’s والعديد من الجزر الموجودة في Reloncavi Sound، ويبقى من أهم البحار الثانوية في المحيط الهادئ.

البحار الهامشية الأخرى للمحيط الهادئ

المحيط الهادي هو أكبر محيط في العالم وله العديد من البحار الهامشية، وبعض البحار الهامشية الأخرى للمحيط الهادي تشمل بحر بوهالي وبحر سيرام وبحر الصين الشرقي وبحر جافا وبحر الفلبين وبحر كورو وبحر اليابان وبحر تشيلي.