أهم استعمالات المغناطيس

تعليم وتدريس
22 ديسمبر 2019390 مشاهدة
أهم استعمالات المغناطيس

سنتعرف في السطور التالية على أهم استعمالات المغناطيس ويمتلك المغناطيس الذي يتكون من الحديد قدرة على جذب المواد؛ لوجود المجال المغناطيسي المعروف بأنه منطقة تقع قرب المغناطيس بسبب وجود تيار أو شحنات كهربائية حول هذه المنطقة، وتشكل خطوطه من خلال تقريب المعناطيس من برادة الحديد وتحريكه بشكل مستمر، لتتكون خطوط منحنية حول المغناطيس، وتبدأ هذه الخطوط من أحد القطبين وتنتهي بالقطب الآخر.

أهم استعمالات المغناطيس

ثبيت الملاحظات

حيث يعتبَر المغناطيس ذو الأشكال المتعددة من أهم الأدوات التي قد تستعملها ربة المنزل لحفظ الملاحظات أو تثبيتها على أبواب الثلاجات أو الخزائن.

السماعات

و يدخل المغناطيس أيضا في صناعة السماعات، سواء أكانت السماعات صغيرة “سماعات الأذن”، أو الكبيرة الموجودة في الملاعب، فكلما كانت قوة المغناطيس أكبر، كلما كان الصوت أجود وأفضل.

الألعاب

كما يستخدم المغناطيس في صناعة العديد من الألعاب، ومنها اللوح المغناطيسي الذي يستخدم عند الأطفال للكتابة عليه، كما يستخدم المغناطيس أيضا في ألعاب البناء التي تستخدم المغناطيس للصق الأجزاء ببعضها البعض.

المحركات

وتستخدِم محركات التيار المستمر مجموعة من المغانط الدائمة والكهربائية في داخلها، فعندما توصل البطارية، تقوم مجموعة من المغانطيس الكهربائية بصد المغانط الدائمة لتجعل المحرك يدور.

بطاقات الائتمان

ويستخدم بشكل واسع في بطاقات الائتمان وتحديدا على الجزء الخلفي من البطاقة الائتمانية، حيث تخزن المعلومات في هذا المغناطيس بحيث يمكن لبعض الماكنات قراءتها بطريقة معينة.

استعمالات المغناطيس في العلوم الطبية

كما يدخل المغناطيس في استخدام العلوم الطبية والعصبية، للتحكُم بالشعور بالألم دون استخدام أي من الأدوية، ويمكن للمغناطيس تحفيز الأعصاب في جسم الإنسان وزيادة النشاط في الدورة الدموية، والذي يعمل على حمل الأكسجين إلى الأنسجة، كما يتم استخدام المغناطيس لعلاج الآلام والجروح عند الرياضيين، ويستخدم أيضا عند بعض الأطباء لعلاج التهابات المفاصل، والنقرس، وغيرها من المشاكل المتعلقة بالنظام العصبي، وفي بعض الأحيان يستخدم في غرف الطوارئ، كما يستخدَم لعلاج الاكتئاب والصداع النصفي.

أنواع المغنانطيس

تنقسم المغانط إلى نوعين منها الطبيعية، وهي عبارة عن حجارة سوداء موجودة في الطبيعة، وتستطيع أن تجذب الأجسام الحديدية نحوها، وأخرى صناعية، وهي مغانط صنعها الإنسان بأشكال مختلفة، ويمكنها أن تجذب الأجسام الحديدية نحوها، ومن الأشكال التي تتوافر عليها “الاسطوانية، والمستقيمة، وحذوة الفرس”.

طريقة التمغنط

تمكن الإنسان  في صناعة الكثير من المغناطيس اليدوي بطرق مختلفة منها “التمغنط بالدلك”،  الذي يمكن الحصول على هذا النوع من خلال دلك مسمار أو قطعة حديدية بشكل متكرر عدة مرات وباتجاه واحد، وأيضا “التمغنط بالتيار الكهربائي”، ويمكن الحصول على هذا النوع من خلال لف سلك نحاسي حول أي مسمار وتوصيله ببطارية، ويطلق على هذا النوع المغناطيس الكهربائي، حيث  يفقد هذا المغناطيس المغناطيسية التي اكتسبها عند قطع التيار الكهربائي وفتح الدارة الكهربائية.