أهم أنواع النمور في العالم

2019-03-28T13:19:48+02:00
2019-03-29T06:05:33+02:00
ثقافة ومعلومات
28 مارس 2019918 مشاهدة
أهم أنواع النمور في العالم

النمر هو أحد أكثر الحيوانات البرية الرائعة التي تعيش اليوم، كما يعتبر النمر حيوانًا عملاقًا جذابًا ومفترسًا في القمة ويصنف في جنس Panthera وهي النمور الإقليمية والطبيعة الانفرادية بشكل عام، وتجولت النمور ذات مرة عبر آسيا من تركيا إلى سيبيريا الشرقية وكذلك عبر أجزاء كبيرة من جنوب وجنوب شرق آسيا، وهنا نستعرض أهم أنواع النمور في العالم.

أهم أنواع النمور في العالم

وانخفض عدد حيوان النمر العالمي بشكل كبير إلى ما بين 3062 و3948 فردًا من 100000 في بداية القرن العشرين، ويعد تدمير الموائل وتفتت الموائل وتقلص مصادر الغذاء وسرقة الجلد والعظام وأجزاء الجسم الأخرى بعضًا من العوامل المسؤولة عن هذا الانخفاض في أعداد النمر، وهناك عشرة سلالات معترف بها من النمور، وواحدة من هذه الأنواع الفرعية العشر، وانقرضت ترينيل في عصور ما قبل التاريخ، وثلاثة أنواع فرعية من النمر، ونمور بالي، ونمور بحر قزوين، ونمور جافان التي بقيت حتى منتصف القرن العشرين، قد انقرضت الآن، أما الأنواع الفرعية الستة الأخرى من النمور التي تكافح من أجل البقاء في البرية اليوم تشمل نمر البنغال، النمر الهندي، النمر السيبيري، النمر الجنوبي للصين، النمر الماليزي، ونمر سومطرة.

الأنواع المنقرضة للنمور

نمور بالي، ونمور بحر قزوين ونمور جافان هي الأنواع الفرعية الثلاثة للنمور التي انقرضت الآن، وتم العثور على نمر بالي في جزيرة بالي ويعتقد أن آخر نمر من هذه الأنواع الفرعية قد قتل في 27 سبتمبر 1937، وتم العثور على نمر بحر قزوين عبر آسيا الوسطى إلى صحراء تاكلا ماكان بشينجيانغ، بينا تم تسجيل وجودها في البرية حتى أوائل سبعينيات القرن العشرين، وتم العثور على نمر جافان في جزيرة Java حتى منتصف سبعينيات القرن الماضي وكان أكبر من نمور جزيرة بالي، منذ تسعينيات القرن العشرين، لم تسجل أي مشاهد برية لهذا النمر، وتعد من أهم أنواع النمور في العالم.

نمر سومطرة

نمر سومطرة هو سلالة نمر مستوطنة في جزيرة سومطرة في إندونيسيا، وتم تصنيف النمر على أنه مهدد بالانقراض وبحلول عام 2014، يوجد حوالي 400 إلى 500 فرد فقط من هذه الأنواع الفرعية في البرية، وهو من أهم أنواع النمور في العالم.

ونمر سومطرة هو أصغر واحد من بين جميع أنواع النمور المذكورة في القائمة، وحجمها هو التكيف مع الغابات الكثيفة التي يسكنها وكذلك حجم صغير من فرائسها، ونمور سومطرة تمتلك أيضًا أحلك المعاطف بين جميع النمور، والمشارب متباعدة بشكل ضيق، ولديها لحى وأرجل أطول.

نمر جنوب الصين

المعروف أيضًا باسم النمر (Xiamen P. t. amoyensis)، وهو الأكثر تهديدًا بين جميع الأنواع الفرعية أو أنواع النمور، ومنذ أكثر من 25 عامًا، لم يكن هناك رؤية مؤكدة لهذه النمور، وتشير بعض الأدلة على آثار الأقدام والتقارير غير المؤكدة إلى أن هناك بعض الاحتمالات بأن هذه النمور لا تزال موجودة في البرية، مما يجعلها من أهم أنواع النمور في العالم، والأمل ضعيف، ويرى معظم الخبراء أن نمر جنوب الصين “منقرض وظيفيًا”، ولا يزال حوالي 65 فردًا من هذه الأنواع الفرعية في الأسر.

ويتراوح طول نمور ذكر النمر الصيني 230 و260 سم، ويبلغ طول الإناث 220 إلى 240 سم، وتعتبر هذه الأنواع الفرعية من النمر واحدة من أقدم أنواع النمر المتقدمة والثانية الأصغر بين جميع أنواع النمور، ولها لون برتقالي حيوي وأنف طويل كمامة وجمجمة ضيقة وشرائط تشبه المعين.

النمر السيبيري

تُعرف سلالات النمور أيضًا، المعروفة أيضًا باسم نمر آمورP. t. altaica) ) في أقصى شرق سيبيريا في منطقة أمور أوسوري في خاباروفسك كراي وبريمورسكي كراي، كما يوجد عدد قليل من السكان في محمية هنتشن سيبيريا الوطنية للنمور الطبيعية في شمال شرق الصين، وتعافى عدد سكان هذه النمور قليلاً من 331 إلى 393 عام 2005 إلى حوالي 480 إلى 540 عام 2015.

والنمر السيبيري من أهم أنواع النمور في العالم وهو الأكبر بين جميع أنواع النمور، والذكور لها طول الجسم تتراوح بين 190 و230 سم، ويبلغ متوسط ​​طول الإناث بين 160 و180 سم، وهذه النمور تمتلك معاطف أكثر سمكا مع درجات باهتة، والمعطف أيضا لديه عدد أقل من المشارب التي هي اللون البني الداكن، ويصنف النمر السيبيري على أنه مهدد بالانقراض وينقرض في كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية ومنغوليا حيث كان موجودًا في السابق.

النمر الماليزي

على الرغم من أنه كان يُعتقد ذات مرة أنه ينتمي إلى سلالات نمر الهند الصينية، فقد تم تصنيف نمر الملايو أو الماليزي على هذا النحو بعد أن أظهر التحليل الجيني لعام 2004 اختلافات واضحة بين نوعي النمور، ونمر Malayan يحدث حصرا في الجزء الجنوبي من شبه جزيرة الملايو، ووجدت مرة واحدة في سنغافورة، وآخر نمر البرية هناك بالرصاص في عام 1930، واليوم، ما يقرب من 250 حتى 340 من الأفراد من هذه الأنواع الفرعية موجودة في البرية.

ويتراوح طول نمور ذكر المالايان بين 190 و280 سم بينما يبلغ طول الإناث من 180 إلى 260 سم، ويتم تصنيف هذه النمور على أنها مهددة بالانقراض وتنتهي الآن في سنغافورة وتايلاند حيث تم العثور على هذه النمور بمجرد أعداد كبيرة، وتعتبر من أهم أنواع النمور في العالم.

النمر الصيني

يُطلق عليها أيضًا نمر كوربيت ويوجد النمر في الغابات في المناطق الجبلية في تايلاند وكمبوديا وفيتنام ولاوس وبورما، ولم يكن هناك سوى 350 فردًا من هذه الأنواع الفرعية من النمر في عام 2010، مما يجعلها واحدة من أندر وكذلك أهم أنواع النمور في العالم.

ويبلغ متوسط ​​طول نمور الذكور الصينية الصينية حوالي 270 سم ويزن ما بين 150 و195 كجم، ويبلغ متوسط ​​طول الإناث حوالي 240 سم ويزن ما بين 100 و130 كجم، وتم العثور على النمر مرة واحدة في الصين ولكن انقرضت الآن في البلاد.

نمر البنغال

تسمى أيضًا النمر الهندي أو النمر الملكي البنغالي، وهذه الأنواع الفرعية من النمر تعيش في شبه القارة الهندية حيث توجد في الهند وبنجلاديش ونيبال وبوتان، وهنا، يسكنها الغابات المطيرة الاستوائية وشبه الاستوائية والغابات المتساقطة الجافة والرطبة والأراضي العشبية الغرينية والغابات المطيرة وموائل المانغروف، وسلالات النمر هي الأكثر وفرة في العالم على الرغم من أن أعدادها لا تزال منخفضة بما يكفي لتصنيف الأنواع الفرعية على أنها مهددة بالانقراض.

وفي عام 2014 ، كان عدد سكان النمر الهندي في الهند حوالي 2222، وفي عام 2015، قدّر عدد سكان هذا النمر في نيبال بحوالي 163-253، وفي بوتان، كان عددهم حوالي 103، مما يجعلها واحدة من أهم أنواع النمور في العالم.

ويبلغ نمور البنغال من الذكور ما بين 270 إلى 310 سم من الأنف إلى الذيل بينما الإناث أصغر مع طول يتراوح بين 240 و265 سم، ويختلف لون طبقة النمور من الأصفر الفاتح إلى الأصفر المحمر ويرافقه خطوط سوداء، والنمر، على الرغم من وجوده مرة واحدة في الصين وباكستان، انقرض حاليا في كلا البلدين.