أهم أنواع الفهود في العالم

أهم أنواع الفهود في العالم

تم العثور على الفهد وهو أحد “القطط الكبيرة” التي تعيش في العالم اليوم في أنحاء من آسيا ومجموعة واسعة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ومقارنة بأعضاء عائلة القطط الأخرى، لدى الفهود أجسام أطول نسبيًا وسيقان أقصر، وعلى الرغم من تشابهها مع مظهر النمور، فإن الفهود لها بنية جسم أصغر، والفهود هي حيوانات مفترسة تتسم بالكفاءة مع فراء مموه جيدًا وقاعدة واسعة للفريسة، ونناقش هنا أهم أنواع الفهود في العالم، وخصائصها المهمة، والوضع الحالي للحفظ.

أهم أنواع الفهود في العالم

الفهد السريلانكي

الفهد السريلانكي هو سلالة نمر موطنها سريلانكا، ويمتلك الفهد معطفًا بلون أصفر فاتح أو صدئ مع وردات قريبة من البقع الداكنة، ويبلغ وزن الإناث من هذه الأنواع الفرعية حوالي 29 كجم، بينما يبلغ وزن الذكور حوالي 56 كجم، وهو من أهم أنواع الفهود في العالم.

وتاريخيا، تم العثور على الفهد السريلانكي عبر مجموعة واسعة من الموائل في الدولة الجزيرة بما في ذلك غابة القاحلة والغابات المطيرة وغابات المرتفعات العليا وغابات الرياح الموسمية دائمة الخضرة، ويُعد منتزه Yala الوطني ومنتزه Wilpattu الوطني في سريلانكا أماكن مثالية لمشاهدة هذه الفهود، واليوم، يؤدي فقدان الموائل وتفتتها، وسرقة النمر، والاضطهاد من قِبل البشر بسبب النزاع بين الإنسان والحيوان إلى القضاء على أعداد الفهود في جميع أنحاء سريلانكا.

فهد جافان

فهد Javan المهدد بشدة بالانقراض، مستوطن في جزيرة Java الإندونيسية، وهذه الفهود هي إما سوداء بالكامل بسبب النمط الظاهري المتنحية أو لديها معطف رصدت المعتاد، والفهد الجاوي مهدد بالانقراض بشدة، ونحو 250 فرداً فقط يعيشون في موائل محمية في مداها، وهو من أهم أنواع الفهود في العالم وقد أدى استنفاد قاعدة الفريسة، الصيد الجائر، وفقدان الموائل، وكذلك النزاعات مع البشر إلى انخفاض سريع في أعداد النمر الجاوي.

الفهد الصيني

ينتمي الفهد الهندي الصيني إلى جنوب الصين والبر الرئيسي لجنوب شرق آسيا، ومثل معظم الحيوانات البرية الأخرى في المنطقة، يواجه الفهد تهديدات بسبب ضياع الموائل والصيد الجائر للتجارة غير القانونية في الحياة البرية، وجاء تقرير صدر في عام 2016 بمثابة صدمة لحماة البيئة لأنه كشف أن هناك ما يقرب من 400 إلى 1000 فقط من البالغين الذين يتكاثرون من النمر الهندي الصيني في البرية.

ويظهر النمر الهندي الصيني في شكل أسود في الغالب إلى الجنوب من برزخ كراما وشكل في الغالب رصدت شمال البرزخ، وهو من أهم أنواع الفهود في العالم، وأدت ندرة الفهود إلى استخدام أجزاء الجسم الفهد لإعداد الأدوية الصينية التقليدية التي أثرت بشدة على السكان الفهد الهندي الصيني.

فهد آمور

نمر Amur أو النمر الشرقي الأقصى هو نوع من أنواع الفهد المهددة بالانقراض، وفقا لصندوق حفظ الطبيعة، والحيوان موطنه جنوب شرق روسيا وشمال شرق الصين، ووفقا لبيانات الصندوق العالمي للطبيعة، فقط حوالي 70 الفهود آمور عم الباقون على قيد الحياة في العالم اليوم، وتختلف هذه الحيوانات عن سلالات الفهد الأخرى من خلال طبقة سميكة مغطاة بالبقعة مناسبة للبقاء في المناخ البارد حيث تعيش هذه الفهود.

ويعد التعدي على المستوطنات البشرية، والصيد غير المشروع، وبناء الطرق في الموائل الفهدية، وحرائق الغابات، والأمراض، وزواج الأقارب من بين العوامل التي تهدد سكان نمر آمور، التي تعد من أهم أنواع الفهود في العالم.

الفهد الصيني الشمالي

النمر الشمالي الصيني هو مواطن في شمال الصين، والفهد هو تقريبا نفس حجم النمر آمور، ومع ذلك، فإن معطف النمر أغمق وأكثر برتقالية في اللون، والورد هي أيضا أغمق وأكثر تباعدا عن كثب، والفهد يفترس بشكل رئيسي الغزلان والخنازير البرية، والصيد الجائر، وإزالة الغابات، والإتجار غير المشروع في جلود النمر هي عوامل تؤدي إلى فقدان هذه الفهود في البرية.

الفهد الفارسي

الفهد الفارسي أو الفهد القوقازي هو أكبر سلالات الفهد وهو مواطن بمنطقة القوقاز حيث يشمل مداها تركمانستان وأذربيجان وإيران وغرب أفغانستان، وهو من أهم أنواع الفهود في العالم، ووفقًا لـ IUCN، يصنف الفهد الفارسي على أنه مهدد بالانقراض، وتم الإبلاغ عن وجود حوالي 871 إلى 1،290 فردًا ناضجًا فقط من هذه الأنواع الفرعية حاليًا، وفي إيران، كشفت دراسة أجريت بين عامي 2007 و2011 أن ما يقرب من 70 ٪ من الوفيات من الفهود الفارسية كان بسبب الصيد غير القانوني والتسمم، بينما شكلت حوادث الطرق 18 ٪ من الوفيات.

الفهد العربي

الفهد العربي هو موطن في شبه الجزيرة العربية، والفهد العربي هو سلالات فهود مهددة بشدة بالانقراض، وقد تم إدراج الأنواع الفرعية في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة بأنها مهددة بالانقراض، كما أن المجموعات السكانية تقتصر على أقل من 50 فردا، وسلالات الفهد هي واحدة من أصغر سلالات الفهود، وهذه الفهود لها لون المعطف الذي يختلف من الأصفر الشاحب إلى الذهبي العميق.

ويقتصر النطاق الجغرافي لهذه الأنواع الفرعية على شبه الجزيرة العربية وتشمل شبه جزيرة سيناء في مصر، وضمن نطاقه، يسكن النمر العربي السهول الجبلية والتلال الجبلية، وتتغذى هذه الحيوانات المفترسة التي تعد من أهم أنواع الفهود في العالم على الغزلان العربية وكيب الأرنب وصخر الهيركس والنوبيان أبيكس وغيرها من الثديات الأصلية في المنطقة، وقد أدى الصيد والقبض المصحوب باستنفاد قاعدة الفريسة وتدمير الموائل والاضطهاد إلى حالة تهديد النمر العربي.

الفهد الهندي

تم العثور على الفهد الهندي في شبه القارة الهندية وهو مدرج على أنه نوع فرعي ضعيف في القائمة الحمراء لـ IUCN، والصيد الجائر لأجزاء الجلد والجسم، والاضطهاد من قبل البشر، وفقدان الموائل يهدد حياة هؤلاء الفهود المصنفة من بين أهم أنواع الفهود في العالم، وقد أشارت دراسة استقصائية لعام 2014 إلى وجود حوالي 12000 إلى 14000 نمر في البرية اليوم.

ويعيش الفهود الهنود في مجموعة واسعة من الموائل ضمن مداها، كما أنه قد تم تسجيل بعض الفهود في الهند كأكل للناس في الماضي، وحتى يومنا هذا، لا يزال الصراع بين الإنسان والفهد يمثل عائقًا كبيرًا أمام حفظ هذا النوع من القطط الكبيرة.

الفهد الأفريقي

الفهد الأفريقي هو نوع فرعي من الفصيلة الأصلية في القارة الأفريقية، وعلى الرغم من انتشاره على نطاق واسع عبر أفريقيا جنوب الصحراء، إلا أن النطاق التاريخي للفهد الأفريقي كان مجزأ إلى حد كبير، ويتراوح لون معطف الفهود الإفريقية من الأصفر الباهت إلى الأسود إلى الذهبي الباهت، والفهود الأفارقة هم ضحايا صناعة صيد الكؤوس، وهناك تقارير عن الآثار السلبية لصيد الكأس على السكان الفارين وعلى الحياة الاجتماعية، كما تم استنفاد مجموعات الفهود القريبة من المستوطنات البشرية بسبب صيد هذه الحيوانات في لحوم حيوانات الأدغال، وتعد من أهم أنواع الفهود في العالم.