أهم أنواع التماسيح في العالم

أهم أنواع التماسيح في العالم

التماسيح عبارة عن زواحف مائية كبيرة تعيش في المناطق المدارية في آسيا وإفريقيا وأستراليا والأمريكتين، والتماسيح الحقيقية هي من الناحية الجسدية والسلوكية المختلفة عن الكايمان والغاريالس والتماسيح التي هي أيضًا أعضاء باقون في ترتيب التماسيح ولكنها تنتمي إلى عائلات منفصلة، ونناقش هنا أهم أنواع التماسيح في العالم.

أهم أنواع التماسيح في العالم

التمساح القزم

التمساح القزم Osteolaemus tetraspis ، هو أصغر تمساح حي يعيش عبر الأراضي المنخفضة في غرب الصحراء الكبرى في وسط وغرب إفريقيا، ويبلغ متوسط ​​طول بلوغ البالغين من هذا النوع 4.9 قدم، والتمساح القزم هو من النوع الليلي في المقام الأول وهو بطيء وخجول بطبيعته، كما تشكل الأسماك والقشريات والثديات الصغيرة قاعدتها الغذائية، ولا يُعرف الكثير عن هذا النوع من التماسيح بالرغم من كونه واحد من أهم أنواع التماسيح في العالم ويصنفه IUCN على أنه ضعيف.

تمساح غرب أفريقيا

تم العثور على تمساح الصحراء أو تمساح غرب أفريقيا Crocodylus suchus  عبر مجموعة واسعة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وغالبًا ما يتم الخلط بينه وبين تمساح النيل، فإن تمساح الصحراء هو في الواقع أكثر قابلية للانقياد من أنواع النيل، وبالتالي تم اختياره من قبل المصريين القدماء للحقوق الروحية، ويعد من أهم أنواع التماسيح في العالم.

وحتى اليوم، يقدس الناس التقليديون في موريتانيا ويحترمون هذه التماسيح لأنهم يعتقدون أن المياه التي تعيش فيها هذه الزواحف ستجف إذا اختفت هذه الحيوانات.

التمساح سيامي

التمساح السيامي Crocodylus siamensis هو نوع من أنواع التماسيح المهددة بالانقراض وهو موطن لجزر بورنيو وجاوة في إندونيسيا وشرق ماليزيا ولاوس وكمبوديا وبروني وفيتنام وتايلاند، وتمساح سيامي هو تمساح متوسط ​​الحجم بهيكل بلون الزيتون الأخضر، ويعد من أهم أنواع التماسيح في العالم كما يبلغ الطول البالغ حوالي 6.9 قدم ويزن حوالي 40 إلى 70 كجم.

وفي نطاقها، تعيش التماسيح السيامية في بحيرات المياه العذبة والأنهار والجداول المائية البطيئة والمستنقعات، وهذه الحيوانات مهددة باحتلال الموائل واضطراب الإنسان، وتعد التماسيح السيامية واحدة من أكثر أنواع التماسيح استغلالًا بشكل كبير، ولا يزال الآلاف في الأسر في المزارع عبر جنوب شرق آسيا حيث يُقتلون بسبب اللحوم وأجزاء الجسم والاختباء، وغالبا ما يتم القبض على الأفراد البرية بشكل غير قانوني لإضافتها إلى الحيوانات في الأسر.

التمساح الكوبي

التمساح الكوبي Crocodylus rhombifer هو نوع صغير من التماسيح موجود فقط في كوبا، ويبلغ طول التمساح بين 6.9 و7.5 أقدام ويزن ما بين 70 إلى 80 كجم، ويعد من أهم أنواع التماسيح في العالم، والتماسيح معروفة بطبيعتها العدوانية وقد تكون خطرة على البشر.

ويعيش التمساح الكوبي في مستنقعات المياه العذبة والأنهار وهو الأكثر برية بين جميع أنواع التماسيح الموجودة، وتتغذى الزواحف على السلاحف والثديات الصغيرة والأسماك، ومثل العديد من التماسيح الأخرى، تم إدراج التمساح الكوبي أيضًا ضمن الأنواع المهددة بالانقراض، واليوم، يقتصر نطاق هذا النوع على جزيرة الشباب ومستنقع زاباتا في كوبا على الرغم من أن مداها التاريخي انتشر في جميع أنحاء منطقة البحر الكاريبي، وكان الصيد هو العامل الأكبر في تقليل أعداد هذه الأنواع إلى مستويات خطيرة.

تمساح المياه المالحة

يعد تمساح المياه المالحة Crocodylus porosus أو التمساح البحري أخطر التماسيح التي تعيش اليوم، كما إنه أكبر الزواحف في العالم وأيضًا أكبر الحيوانات المفترسة المشاطئة في العالم، والذكور تنمو ما يصل إلى 20.7 قدم في الحجم، وتمساح المياه المالحة ينطبق على اسمه ويمكن أن يعيش في البيئات البحرية.

ومع ذلك، عادة ما توجد في الموائل المالحة والمالحة مثل دلتا، والمستنقعات المانغروف، والبحيرات، ومصبات الأنهار، ولذلك يعد من أهم أنواع التماسيح في العالم، ويحتوي هذا النوع من التماسيح أيضًا على أوسع مجموعة من الأنواع الأخرى من التماسيح ويوجد في جميع أنحاء شبه القارة الهندية وأستراليا وجنوب شرق آسيا، وتمساح المياه المالحة يغرق ويبتلع فريسته ككل، وهو حيوان مفترس مفرط الجاذبية يمكنه التغلب على أي حيوان تقريبًا في أراضيه، وهذه التماسيح والمعروفة بقتل الجميع حتى البشر.

تمساح المغير

يُطلق على تمساح المغير(Crocodylus palustris)  بأسماء مختلفة مثل التمساح الهندي أو المستنقعي أو الفارسي أو حتى التافه فقط، وتم العثور على السارق، الزواحف الوطنية لباكستان، في جميع أنحاء شبه القارة الهندية، وإنه متوسط ​​الحجم ويلاحظ أنه يعيش في مستنقعات المياه العذبة والمستنقعات والبحيرات والأنهار، ويعد من أهم أنواع التماسيح في العالم.

ويبلغ عدد المهاجمين أطوالًا تتراوح من 13 إلى 16 قدمًا ولديهم أوسع نطاق لأي نوع من أنواع التماسيح الحية، وتمساح المغير بشكل كبير مع تمدد مكشوف حول الرقبة، والمهاجر هو مفترس قمة في بيئته، كما إنه صياد كمين ينتظر وصول فريسته ثم يهاجم الفريسة فجأة، والمهاجرون، على الرغم من مهاراتهم المفترسة القوية، ليسوا عدوانيين بطبيعتهم ويشكلون تهديداً أقل للإنسان من التماسيح في المياه المالحة.

تمساح غينيا الجديدة

تمساح غينيا الجديدة Crocodylus novaeguineae هو تمساح صغير يعيش في جزيرة غينيا الجديدة حيث يوجد اثنان من السكان المعزولين الذين يعيشون في شمال وجنوب سلسلة من التلال التي تقسم الجزيرة، وفي نطاقه، يسكن التمساح بحيرات المياه العذبة والمستنقعات، ويتم صيد الحيوانات والثديات الصغيرة بنشاط بحثًا عن الطعام عن طريق هذه الزواحف، كما أدت تدابير الحفظ إلى استقرار عدد سكان تمساح غينيا الجديدة.

تمساح النيل

يعد تمساح النيل Crocodylus niloticus ثاني أكبر الزواحف الحية في العالم بعد تمساح المياه المالحة، ويتم توزيع هذا النوع من التماسيح على نطاق واسع في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيث يسكن مجموعة واسعة من الموائل مثل الأنهار والبحيرات والمستنقعات، وهذا النوع قادر أيضًا على البقاء في المياه المالحة لكنه نادرًا ما يوجد في مثل هذه الموائل.

ويبلغ متوسط ​​طول التماسيح النيلية ما بين 11.6 قدمًا و16.5 قدمًا، والتمساح هو مفترس قمة الانتهازية، وهي معروفة أيضًا بطابعها الشديد العدوانية وقد شاركت في العديد من الهجمات على البشر في الماضي، ولديه لدغة قوية لها قبضة يكاد يكون من المستحيل تخفيفها، لذا يعد من أهم أنواع التماسيح في العالم.

تمساح مورليت

تمساح مورليت (Crocodylus moreletii) هو تمساح متوسط ​​الحجم يعيش في موائل المياه العذبة في جميع أنحاء مناطق المحيط الأطلسي في غواتيمالا وبليز والمكسيك، والتمساح هو 9.8 قدم في الطول وتصنف على أنها أقل قلقا، ولونه بني غامق ورمادي واسع، وتمساح Morelet يتغذى على الزواحف والطيور والثديات.

التمساح الفلبيني

التمساح الفلبيني Crocodylus mindorensis، مستوطن في الفلبين وهو من الأنواع المهددة بالانقراض بشكل خطير، وأدى الاستغلال للأغراض التجارية وممارسات الصيد غير المستدامة مثل صيد الديناميت إلى انخفاض كبير في عدد سكان هذا النوع من التماسيح، وحاليا، تم تنفيذ تدابير صارمة من قبل الحكومة الفلبينية لمنع الصيد أو أي شكل آخر من أشكال استغلال التمساح الفلبيني، الذي يعد واحدا من أهم أنواع التماثيل في العالم.