أهمية و فوائد سورة البقرة_فضلها وأسرارها

  • 11 يونيو 2019 - 10:00 ص
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
أهمية و فوائد سورة البقرة_فضلها وأسرارها

أهمية سورة البقرة، سورة البقرة هي السورة الثانية من القرآن الكريم وهي الأكبر في الطول وتتألف من 286 آية، وتعتبر أطول سورة من القرآن، أُنزلت سورة البقرة في المدينة المنورة على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، لذلك فهي من السور المدنية، يتألف القرآن الكريم من فصول مختلفة، كلها أصول معجزةإلهية، بعض من سورة القرآن الكريم لها أهمية على الآخرين بسبب بعض الأسباب سورة البقرة هي واحدة من تلك السور الخاصة.

أهمية سورة البقرة

في سورة البقرة، يخبرنا الله سبحانه وتعالى عن ثلاثة أنواع مختلفة من الناس؛ أولئك الذين سيستفيدون من إرشادات القرآن، وأولئك الذين لن يفعلوا، وأولئك الذين يتظاهرون فقط بأنهم أهل القرآن، ما تبقى من سورة البقرة هو مزيج جميل من التاريخ، ودروس الحياة، والتعليمات، فسورة البقرة لها فوائد ومكافآت كبيرة في هذه الحياة وفي الآخرة.

فوائد سورة البقرة

هناك العديد من فوائد وأهمية سورة البقرة بعضها مذكورة أدناه:

  •  في المنزل الذي تتلو فيه سورة البقرة لن يدخله الشيطان.

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل قراءتها سورة البقرة ‘أخذها بركة وتركها حسرة’

  •  سورة البقرة تساعد على حماية الشخص الذي يقرأها ضد العين والحسد، والسحر، وسوس الشر، كما أنه يجلب البركة الهائلة في وقت واحد والسلام الشامل في الحياة.
  • سورة البقرة تجلب مكافأة أكبر في يوم القيامة وتضيف النعم في هذه الحياة الدنيوية، فسورة البقرة وسورة أل عمران تأتي على شكل غيومين أو ظلال ، أو قطعان من الطيور في صفوف تظل صاحبها يوم القيامة،كما أخبرنا الرسول في حديثه الشريف.

قال صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما”.

  • قراءة سورة البقرة نعمة من نعم الله، والسحرة لا يستطيعون مواجهتها.

وقال صلى الله عليه وسلم “اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة”.

  • اخر آيات سورة البقرة هي واحدة من أكثر آيات القرآن تحفيظاً بين المسلمين وهي لسبب وجيه، فقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أنه من قرأها ليلًا تُكفيه.  تلاوة أخر أيات سورة البقرة لمدة ثلاث ليال في المنزل، فلا يدخله الشيطان.

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان”  .

  • سورة البقرة هي أطول سورة من القرآن ، وقد أكد النبي (صلى الله عليه وسلم) على العديد من مزاياه العامة وبعض مزاياه المحددة، على سبيل المثال، أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن تلاوته في المنزل تبقي الشيطان بعيدا،وأوصانا الرسول بعدم جعل البيوت مثل القبور، لأن الشيطان يهرب من منزل تتلو فيه سورة البقرة.

أفاد أبو هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة” .

  •  القضاء على معظم الأمراض الروحية مثل العين الشريرة ، فإن حيازة الجن والسحر الأسود هي طبيعة شيطانية، لذا المداومة على قراءة سورة البقرة تساعدفي علاج مثل هذه الظروف.

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال  “من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”.

  • بركات آيات الكرسي، آية الكرسي هي الآية 255 من سورة البقرة ويرتبط بعرش الله، تحتوي هذه الآية على العديد من النعم، وتستخدم لعلاج الروقية، ومعالجة العين الشريرة، والسحر الأسود،وكذلك للحماية العامة والكاملة.

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال  “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”.

في الختام، يجب أن نحاول تلاوة القرآن وتدبر أياته ومعانيه، ونتعرف على أهمية سورة البقرة، ولا يمر يوم من دون تلاوتها أو سماعها، فندعو الله أن يمكنا جميعا من جلب آياته في قلوبنا وجعله شفيعًا لنا في حياتنا ومقابرنا.