أهمية الصلاة في حياة المسلم

  • 2:58 م 07 فبراير 2019
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • آخر تحديث: منذ أسبوعين
أهمية الصلاة في حياة المسلم

على الرغم من أهمية الصلاة، إلا أنه من المؤسف أن العديد من المسلمين لا يصلون أو يستكملون شروط الصلاة، فالغرض من الصلاة هو أن نضع أنفسنا على اتصال مع الله، لتعزيز علاقتنا مع الخالق، لنكون ممتنين لجميع بركاته، فالصلاة  تساعد المسلم على التذكير على عظمة الله، فمثلما يتطلب الجسم حاجات جسدية مثل الطعام والماء، فإن النفس لديها احتياجات روحية، حيث يتم توفير احتياجات الروح من خلال العبادة، وأهمها الصلاة، فالشخص الذي لايصلي يكون جسمه سليمًا ولكن ميت روحياً، ومن هنا تكمن أهمية الصلاة في حياة المسلم.

أهمية الصلاة في حياة المسلم

التواصل المباشر مع الله

أقرب مكان للمسلم لربه عندما يكون ساجدا، فمن خلال الصلاةيمكنك التواصل مع ربك، فلقد أرشدنا رسولنا الكريم بعدم قطع العلاقة بين المسلم وبين خالقك، وهذه العلاقة يمكن تحقيقها عن طريق الصلاة.

  دعامة الإسلام

الصلاة هي ثاني أهم ركيزة للإسلام ، وهي أكثر الإجراءات إلزامًا في حياة المسلم،فالمسلم يقوم بالصوم شهر واحد فقط في السنة، وكذلك الزكاة تؤدي مرة في السنة، والحج مرة واحدة فقط في الحياة، ومع ذلك، فإن الصلاة هي الفعل الوحيد الذي يجب الوفاء به خمس مرات في اليوم على الأقل، بغض النظر عن الظرف، في الواقع، لم يعفِ الله المسلمين حتى من الصلاة أثناء المعركة خلال عهد الرسول، وكذلك الصلاة هي الفريضة التي يجب أداؤها حتى لو كان مريضا، فيمكن تأديته ولو بالعين.

 النجاح يكمن في الصلاة

إن أول الأعمال التي سيحاسب بها الرجل يوم القيامة ستكون الصلاة، إذا وجد أن صلاته صالحة ، سيكون آمنًا وناجحًا، ولكن إذا كانت غير صالحة، فسيكون مؤسفًا وخاسرًا.  الإمتناع عن فعل المنكرات لقد خلق الإنسان ضعيفًا وبدون طلب المساعدة من الله، سيكون من المستحيل الامتناع عن فعل المنكرات، لا شك أن الشخص الذي يقف أمام الله عن طيب خاطر سيكون مختلفاً عن الشخص الذي لايؤدي صلاته، فكيف يمكن للفرد إرتكاب الخطايا وهو يقف بين يدي الله خمس مرات يوميا.

 غذاء للروح

يتصف الإنسان بالنسيان، خصوصًا مع نمط حياتنا المزدحم، فالصلاة تلبي حاجتنا الروحية لتكون على اتصال مع خالقنا،فهذا يساعد على منح النفس البشرية السلام والرضا. التواضعمن خلال إدراك عظمة الله والتوكل على الله،فالصلاة تساعد الإنسان على التخلص من الكبرياء والغرور، وبذلك تصبح النفس البشرية متواضعة.

 غسل الذنوب

الجميع يرتكبون الخطايا، ولكن من خلال الصلاة فهي وسيلة للقضاء على تلك الخطايا.

التخلص من المشاكل

فالفرد محاط بالعديد من التجارب والمشاكل، بمجرد أن نركز على تقوية علاقتنا مع ربنا عن طريق الصلاة، سيصلح مشاكلنا الدنيوية، وكما يقول علماءنا، من يقوي علاقته بينه وبين الله، فإن الله سيقوي علاقته بينه وبين الخليقة.

توحيد المسلمين

عندما يتم أداء الصلاة في الجماعة، فإنها تزرع الأخوة والمساواة والتواضع بين المسلمين، فيقف المصلين في صفوف، كتف إلى كتف، دون أي تمييز على أساس العرق أو الجنسية أو اللون أو الثروة أو الأسرة أو المكانة، وكلهم يصلون معاً كجسم واحد، فالصلاة تهدم جميع الحواجز بين البشر ويصبح سواسية أمام الله.

قال النبي (صلى الله عليه وسلم): “صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبعة وعشرين درجة”.

ويعد التخلي عن الصلاة عصيان للخالق، فالغرض من وجود الخلق هو عبادة الله، والتخلي عن الصلاة هي عصيان للخالق، ومن هنا تأتي أهمية الصلاة في حياة المسلم التي يجب المحافظة على أداؤها.

الرابط المختصر