أهمية السواك في الإسلام

  • 25 أبريل 2019 - 4:31 م
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
أهمية السواك في الإسلام

أهمية السواك في الإسلام، بالإضافة إلى إعطاء الإسلام للمسلم تعليمات دينية للمسلم حول كيفية أداء واجباتهم الدينية مثل أداء الصلاة، والصيام في شهر رمضان، ودفع الزكاة، فإن الإسلام يعطي للمسلمين الأشياء التي بجانب التزاماتهم الدينية التي تخدمهم حياتهم، سنة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) هي المثال الرئيسي للمسلمين في هذا الصدد ومن خلال  إتباع المسلمون للسُنة تجد عادات وتقاليد مختلفة يمكنهم دمجها في حياتهم للعيش بها بطريقة أفضل.

واحدة من السُنة الأكثر شيوعا هو إستخدام  السواك أو المسواك، يشير إلى استخدام العصا من شجرة لغرض تنظيف الأسنان، هذا ما اعتاد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) على القيام به، وهناك أحاديث مختلفة تتعلق بالسواك أيضًا، تناقش الأسطر أدناه أهمية المسواك كسُنة في الإسلام.

أهمية السواك في الإسلام

قال رسول الله ﷺ ” لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة”.

يوضح هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستخدم المسواك لدرجة أن كان سيجعله إلزامياً لو لم يكن الأمر صعباً على الأمة، لذلك ، على الرغم من أن النبي (صلى الله عليه وسلم) لم يأمر باستخدام السواك ، إلا أن الإشارة إلى المسلم كافية لدرجة أنه أكد على إستخدامه إلى حد كبير، والترغيب فيه.

فوائد السواك العلمية

عن عائشة رضي الله عنها قال رسول الله ﷺ: (السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ)، وهذا يفيد أن السواك له العديد من الفوائد العلمية، التي سنوضحها أدناه:

علاج تسوس الأسنان

من المعروف أن السواك يزيد من تكوين اللعاب في الفم دون الحاجة إلى أي معززات تجارية أو مواد مضافة، وبالتالي محاربة تسوس الأسنان بشكل طبيعي، بالإضافة إلى ذلك ، يساعد استخدام المسواك في تقوية مينا الأسنان بفضل كلوريد الصوديوم وبيكربونات الصوديوم وأكسيد الكالسيوم الموجودين في المسواك، مما يعزز من تبييض الأسنان أيضًا.

حماية من الجير والبلاك

إن أسهل طريقة لمنع تراكم الجير والبلاك، وبالتالي منع الإصابة بأمراض اللثة وفقدان الأسنا ، هي الفرشاة بانتظام وبالطريقة الصحيحة، إن السواك هو “غصين فرشاة الأسنان” يساعد هنا بفضل خاصية مضادة للجراثيم التي تمنع البكتيريا من التراكم على الأسنان واللثة.

إزالة رائحة الفم الكريهة

إن نشاط المسواك القوي المضاد للبكتيريا إلى جانب خاصية تحسين إنتاج اللعاب في الفم، يعد علاجًا فعالًا لرائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأنه مادة تحدث بشكل طبيعي، وليس لها أي أثار جانبية.

يحارب البكتيريا الضارة والجراثيم

في العديد من الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية، وغيرها من مجموعات البحوث المستقلة، تبين أن السواك يحتوي على عدد من المركبات المضادة للبكتيريا النشطة التي تحارب بنشاط نمو البكتيريا في الفم، أيضًا ، كان يُنظر إلى الأشخاص الذين يستخدمون السواك بشكل منتظم لا يعانون من مشكلات النظافة الفموية من أولئك مقارنة بالذين يستخدموا معاجين الأسنان العادية ومساحيق الأسنان.

يحمي ويقوي اللثة

يأتي السواك في عملية الإنقاذ هنا أيضًا، من خلال المساعدة في منع تكوين البلاك، وتراكم الجير اللاحق، تقلل السواك بشكل كبير من فرص التهاب اللثة، ويجب العلاج مشاكل اللثة للحفاظ على الأسنان.

باختصار ، المسواك هو أحد السنن التي كان يفعلهام النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ومع ذلك ، فإن الإسلام لم يجعله مرتبطًا بالصحة فقط ، بل بجعله من أهل الأنبياء وربطه بإرضاء الله تعالى، فقد عزا الإسلام فوائد مزدوجة مع المسواك. وبالتالي ، أولئك الذين يستخدمون المسواك، فإنها تبقى في صحة جيدة بالإضافة إلى كسب الحسنات مقابل أداء هذه السُنة.