أهمية التغذية السليمة للرياضيين (الأطفال والمراهقين)

أهمية التغذية السليمة للرياضيين (الأطفال والمراهقين)

يعتبر النشاط البدني في مرحلة الطفولة والمراهقة مهمًا للنمو الطبيعي للعظم، وكتلة العضلات، ولتحسين اللياقة البدنية، لذلك يجب الإنتباه إلى التغذية السليمة عند ممارسة الرياضة، وبشكل خاص للأطفال والشباب في مقتبل العمر، وسوف نتعرف من خلال المقال على أهمية التغذية السليمة للرياضيين الشباب.

يمارس العديد من المراهقين أنواع رياضية مختلفة تتطلب مجهودًا بدنيًا كبيرًا. من المهم أن نتذكر أن الرياضيين الشباب يختلفون عن البالغين و غير الرياضيين في الجوانب الفيزيولوجية، الأيضية، والبيوميكانيكية. وهذه الاحتياجات لها آثار على المتطلبات الغذائية للرياضيين كما هو مفصل أدناه.

أهمية التغذية السليمة في النمو والتطور عند الرياضيين

يتأثر النمو بين المراهقين بعوامل الوراثة، وهرمونات النمو، والنوم المتوازن، والطاقة. أثناء النمو يتغير تكوين أنسجة الجسم، وينخفض ​​محتوى الماء، ومحتوى المعادن في العظام، ومن المهم ضمان النمو السليم في هذه الأعمار. قد يكون للنشاط البدني المكثف، وخاصة عندما يقترن باتباع نظام غذائي ضعيف له تأثيرات سلبية على النمو، لذلك يجب الحرص على اتباع نظام غذائي سليم ومتوازن.

ما هي التغذية السليمة للرياضيين الصغار؟

إن التغذية السليمة مهمة للغاية للأطفال والمراهقين، وأكثر أهمية لمن يمارس الأنشطة الرياضية، وأسس التغذية السليمة للرياضين هي:

1. البروتين

توجد البروتينات في منتجات الألبان، واللحوم، والبيض، والبقوليات. بالنسبة للأطفال والمراهقين ، هم بحاجة أكثر للبروتين بسبب الحاجة لدعم عمليات النمو لديهم، إن الأطفال الرياضيين بحاجة الى مزيد من البروتين أكثر من الأطفال الذين لا يمارسوا الرياضية. ويمكن إعطاء الأطفال البروتين من خلال الأطعمة، دون الحاجة إلي استخدام المكملات الغذائية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن استهلاك بروتين الكازين قبل النوم ساهم في توازن بروتيني إيجابي وزيادة في الأحماض الأمينية (كتل بناء البروتين) في الدم الذي ظل مرتفعاً طوال الليل. الخلاصة: تناول البروتين قبل النوم فعال، ويسهم في بناء العضلات أثناء النوم.

2. الكربوهيدرات

توجد الكربوهيدرات في الأطعمة مثل: الحبوب، والخبز، والأرز، والبطاطا، والمعكرونة، والفواكه. يكون مخزون الكربوهيدرات أقل لدى الأطفال والمراهقين مقارنةً بالبالغين، وبالتالي ينبغي أن تؤخذ التغذية السليمة للوجبة قبل القيام بالتدريب لكي يتمتع الصبي بالطاقة الكافية للقيام بتمرين طويل.

3. الحديد والكالسيوم

ويُعد نقص هذين المعدنين أمراً شائعاً بين السكان عموماً، وبين الرياضيين الشباب على وجه الخصوص. يؤثر نقص الحديد على اللياقة البدنية، والأداء العقلي. السبب الرئيسي لنقص الحديد هو نقص المعادن في النظام الغذائي المستهلك. المصادر الرئيسية للحديد هي: اللحم البقري، والديك الرومي، والبقوليات. كما أن الكالسيوم ضروري لبناء كتلة العظام ولضغط وانتاج قوة العضلات. منتجات الألبان هي المصدر الرئيسي للكالسيوم في النظام الغذائي.

تأثير التغذية السليمة على الرياضيين

أهمية التغذية السليمة للرياضيين والمراهقين كبيرة جدا. يجب على الآباء تقديم الطعام الذي يسمح بتناول الطعام المتوازن والمتنوع، والذي يوفر كمية الطاقة التي يحتاجها الرياضي والتي من شأنها أن تمنع نقص التغذية.

الرابط المختصر