أنواع مرض الثلاسيميا

أنواع مرض الثلاسيميا

يبحث عدد كبير من الناس عن أنواع مرض الثلاسيميا الذي انتشر بشكل كبير في الفترة الأخيرة خاصة لدى فئة كبيرة من النساء، ويمكننا أن نشير إلى أن هذا المرض من الأمراض التي تصيب الدم، وتعتبر كريات الدم الحمراء أكثر أنواع الخلايا المختلفة التي يتضمن الجسم عدداً ويبلغ عمر الخلية الحمراء الواحدة حوالي 4 شهور تقريباً،ولكن عملية إنتاج كريات الدم الحمراء مستمرة ومتواصلة حتى يتم إنتاج خلايا جديدة تقوم بوظائف الخلايا الميتة عن طريق الجروح أو غيرها.

وتتضمن خلايا الدم الحمراء على مادة الهيموجلوبين المعروفة المسئولة عن عملية الارتباط بالأكسجين ونقله إلى خلايا الجم المختلفة لكي تؤدي وظائفها الحيوية على أفضل وجه، والتي تتكون أيضاً من بيتا ألفا جلوبين Beta globin.

أمّا بالنسبة لمرض الثلاسيميا (بالإنجليزية: Thalassemia)

ينتقل هذا المرض من خلال الجينات الوراثية فهو مرض وراثي ينتقل للأبناء وراثياً عبر المادة الوراثية التي يأخذونها من الآباء ولا يتقل هذا المرض إلى الأبناء عن طريق الأمشاج إلى في حالة كون الفردين مصابين أو يحملان الجينات الوراثية الخاصة بهذا المرض، حيث قد لا يبدو على الفرد أنه يحمل جينات هذا المرض.

أنواع مرض الثلاسيميا

  • وقد حدد العلماء أنواع مرض الثلاسيميا، الأول ألفا ثلاسيميا (بالإنجليزية: Alpha thalassemia ويحدث هذا المرض في حالة عدم قدرة الجسم على إنتاج المزيد من أجسام ألفا جلوبين، والثاني فيعرف ببيتا ثلاسيميا (بالإنجليزية: Beta thalassemia) وذلك يظهر بفعل عدم قدرة الجسم على إنتاج أجسام بيتا جلوبين، وفي كلتا الحالتين يعجز فيهما الجسم عن إنتاج كريات دم حمراء جديدة أي يسبب على المدى البعيد مخاطر جثيمة حتى يصاب الفرد بفقر الدم.
  • ويتسبب مرض بيتا ثلاسيميا إلى إصابة المريض بحالات فقر الدم قد تكون بسيطة أو حادة وتكثر مثل تلك الإصابات في مناطق البحر المتوسط وجنوب شرق آسيا وأفريقيا ويبدو أن هناك طفرة في كرموسوم 11 سبب هذه الأزمة الصحية بالوراثة.
  • يتم تشخيص الطفل المصاب بالثلاسيميا في عامه الثاني ولكن الأشخاص الذين يحملون هذا المرض فلا يمكنهم أن يكتشفوا إصابتهم بهذا المرض إلا عند إنجابهم لطفل بهذا المرض، وذلك في غير الحالات التي يقوم بها أصحابها للكشف الطبي على المدى الزمني ولعل أبرزها ما يعرف بـالعد الدموي الشامل Complete blood count حيث يقوم هذا الفحص على كشف أنواع الخلايا وأحجامها وعددها وكذلك مدى نضجها وأيضاً يحدد مستويات مادة الهيموجلوبين في الدم.
  • الفصل الكهربائي للهيموغلوبين: بالإنجليزية: Hemoglobin electrophoresis)، ويعمل على الكشف عن الأنواع المختلفة للهيموغلوبين، وفي حالات الإصابة ببيتا ثلاسيميا الكبرى لا يظهر إلا نوعان من الهيموغلوبين، هما هيموغلوبين A2 وهيموغلوبين F.
  • يقوم هذا الفصل بالكشف عن أنواع الهيموجلوبين المتنوعة في الدم وعند الإصابة ب بيتا ثلاسيميا الكبرى يظهر نوعان فقط هما هيموجلوبين A2< F.