أنواع فيروسات الحاسب

تكنولوجيا
3 سبتمبر 20191٬530 مشاهدة
أنواع فيروسات الحاسب

نتحدث في هذا التقرير عن أنواع فيروسات الحاسب، إذ أن الفيروس عبارة عن جزء صغير من كود برمجي يوضع على برامج في الحاسوب، فعلى فمثلًا يرتبط الفيروس ببرنامج يوجد على الحاسب كجداول البيانات، وفي كل مرة يجرى فيها تشغيل جداول البيانات يُغل الفيروس أيضاً، ولدى الفيروس القدرة على إنتاج نسخ كثيرة منه ترفق ببرامج أخرى وتؤدي إلى تعطيلها.

أنواع فيروسات الحاسب

هناك أكثر من لفيروسات الحاسب، حيث تتنوع وتختلف كل واحدة عن الأخرى من حيث التأثير الذي تمارسه على الحاسوب الذي تعرض للفيروس، ومنها، مثل الفيروسات التي تتعرض للملفات وذلك النوع يربط نفسه بالبرامج التي تحمل امتداد “EXE.” أو “COM.”.

وهناك الفيروسات المتحولة Polymorphic viruses، حيث يستطيع أن يغير كوده الخاص به دون أن يغير آليّة عمله؛ وذلك لتفادي التوصل إليه عن طريق البرمجيات المضادة للفيروس، خاصة تلك التي تعتمد على كشف الفيروسات من خلال تحليل البصمة.

الفيروسات المقيمة Resident viruses، تخفي ذاتها في ذاكرة الوصول العشوائي التي تخص النظام، فيتمكن الفيروس من إصابة الملفات والبرامج الجديدة حتى وإن جرى إزالة الملف الأصلي للفيروس، وعادة ما يبدأ ذلك الفيروس بالعمل عند تفعيل نظام التشغيل (Operating system) لبرنامج ما أو بدء عمل معين.

فيروسات الروتكيت Rootkit viruses؛ حيث تُسطب على الحاسوب المراد، وتسمح بتنفيذ أكثر من أمر في هذا الجهاز، ويكون تأثيرها أن تعدل أو تغير أو تعطل برامج النظام، وذلك الفيروس قادر على تجنب كل البرامج التي تضاد وتحارب الفيروس.

الفيروسات التي تصيب قطاع الإقلاع، ينصب ذلك الفيروس ذاته على القرص الصلب أو الذاكرة الوميضية USB flash drive أو خلافها، إذ تبدأ بالعمل بعد  تفعيل تلك الأجهزة بشكل كامل.

طرق حماية الحاسب من الفيروسات

هناك الكثير من الخطوات غير المعقدة والتي يمكن أن تقوم بها حتى تحمي الحاسوب من الفيروسات، مثل، استعمال تطبيق مكافحة البرامج الضارة (antimalware app)، بالإضافة إلى  عدم فتح رسائل البريد الإلكتروني من الواردة من أشخاص غير معروفي الهوية أو مألوفين لدى الجماهير.

عدم فتح المرفقات في تلك الرسائل إلا إذا كان متوقعاً، واستعمال مانع النوافذ المنبثقة pop-up blocker مع براوزر الإنترنت، وهي عبارة عن صفحات ليست شهيرة تبدو في الناحية العلوية من منصات الويب.

مكونات الفيروس

  • جرى تصنيف وتقسيم مكونات برنامج فيروس الحاسوب إلى 4 مكونات أساسية:
  • التناسخ، وهو واحد من أجزاء برنامج الفيروس الذي يعطيه خاصية التناسخ والانتشار تلقائيًا.
  • التخفي،  يضفي ذلك الجزء على برنامج الحاسوب خاصية السرية أي عدم القدرة على الكشف عن وجوده بشكل سهل.
  • التنشيط ، ويعطي ذلك الجزء للفيروس خاصية القدرة على التوغل قبل التوصل إليه ويكون عادة ضمن توقيت محدد مثل ساعة محددة أو تاريخ محدد، مثل، الفيروس الشهير الذي تضح تأثيراته في 6 من شهر مارس من كل عام وهو Michelangelo.
  • التنفيذ، وهو المهمة التي يجب أن يطبقها الفيروس لتنفيذها عند بداية مفعوله.