أنواع شبكات الكمبيوتر

تكنولوجيا
أنواع شبكات الكمبيوتر

نتحدث في هذا التقرير عن أنواع شبكات الكمبيوتر إذ أنها عبارة عن ربط جهازين أو أكثر من أجل تبادل البيانات، سواء كانت حواسيب شخصية أم نقالة، أو أدوات إخراج وإدخال مثل الطابعة، أو الهواتف النقالة وغيرها، ويتطلب إنشاء ذلك الربط أكثر من أجهزة أخرى مساعدة مثل، المنافذ والأسلاك والمقاسم، والموجهات. بناء على هذا فإن أي شبكة تتكون من 3 أقسام أساسية، وهي وحدة الإرسال، ووحدة الاستقبال، والوسط الناقل الذي يتمثل في الأسلاك أو الموجات الكهرومغناطيسية، كما تضم بعض التصنيفات الرسالة التي تشتمل على البيانات التي يرسلها المرسل إلى المستقبل ضمن المكونات الأساسية.

تعريف شبكات الكمبيوتر

يمكن أن نعرف شبكة الكمبيوتر بأنها عدد من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى المتصلة ببعضها البعض من خلال وسائط اتصال، ما يسمح بمشاركة عدد من الموارد بين المستعملين، مثل أجهزة الطابعات وأجهزة المسح الضوئي، كما أنها تسمح بمشاركة الملفات والبرامج المتنوعة، ومن المميزات الأخرى لشبكات الكمبيوتر سهولة الوصول إلى المعلومات التي توجد على الشبكة من جانب المستعملين الاخرين.

أنواع شبكات الكمبيوتر

الشبكة المحلية هي عبارة عن عدد من أجهزة الحاسوب المتصلة مع بعضها في مساحة جغرافية صغيرة، وتنتمي أجهزة الكمبيوتر في تلك الشبكة إلى نفس المؤسسة، وتعتبر الشبكة المحلية أبسط أشكال شبكات الكمبيوتر، كما تبلغ سرعة نقل البيانات فيها 1 ميجابت في الثانية، ويمكن الوصول إلى 10 جيجابت في الثانية، وهناك الشبكة الإقليمية MAN.

وتربط أكثر من شبكو محلية في مساحات جغرافية متوسطة قد تصل إلى عدة أميال، وفي العادة ما يجرى ربط الشبكة الإقليمية عن طريق وسائط اتصال عالية السرعة؛ مثل كابلات الألياف الضوئية، وهناك الشبكة الواسعة WAN، وهي شبكة تغطي مساحات جغرافية كبيرة للغاية، وتعد شبكة الإنترنت العالمية واحدة من أبرز الأمثلة على الشبكات الواسعة، كما تتنوع سرعة الشبكات الواسعة وفقًا لاختلاف وسائل الاتصال المستخدمة.

أنواع شبكات الكمبيوتر حسب طريقة التوصيل

شبكات الكمبيوتر يجرى تقسيمها وفق طريقة توصيلها إلى الكثير من الأنواع المتنوعة، ومن تلك الأنواع ما يلي، شبكة النجمة Star Topology، حيث تتوزع فيها أجهزة الحواسيب وفق جهاز مركزي، ويجرى توصيل البيانات من جهاز لاخر عبر الشبكة مرورا بالجهاز المركزي، وتتميز تلك الشبكة بعدم تأثرها بتعطل أي جهاز كمبيوتر فيها، ولكن إذا تعطل الجهاز المركزي فإن الشبكة بأكملها تتعطل.

الشبكة الخطية، Bus Topology، وهي عبارة عن شبكة المرتبطة فيها كل الأجهزة من خلال خط واحد من الأسلاك، وتعد الشبكة الخطية من أقل أنواع الشبكات تكلفةً، وأسهلها وفق إضافة أي جهاز عبر الشبكة، وتتعطل تلك الشبكة كليًا إذا حدث أي قطع في الكابل المركزي، وهناك الشبكة الحلقية Ring Topology، وهي المتصلة فيها أجهزة الكمبيوتر على شكل حلقة مغلقة، فعند إرسال رسالة في تلك الشبكة فإنها تمر من خلال كل الأجهزة التي توجد بين المرسل والمستقبل.