أنواع شاشات الكمبيوتر

تكنولوجيا
أنواع شاشات الكمبيوتر

نتحدث في هذا التقرير عن أنواع شاشات الكمبيوتر إذ تعد شاشة الحاسوب من أبرز مكونات الحاسوب على الإطلاق، إذ لا يمكن أن تتفاعل مع الحاسوب بدون استعمال الشاشة، فهي تعمل على إظهار الذي يدور في الحاسوب وما البيانات التي يعالجها.

أنواع شاشات الكمبيوتر

وهي التي عن طريقها نستطيع أن نتفاعل مع مكونات الحاسوب واستعماله، إذ تقوم الشاشة بعرض كل البيانات التي يعمل الحاسوب على معالجتها حاليا، وما هي النتائج التي توصل إليها الحاسوب بعد إدخال البيانات إليه.

شاشة أشعة أنبوب الكاثود

يمكن أن تعرف شاشة الكاثود واختصارها (CRT) على أنها جهاز عرض مستعمل في أجهزة التلفاز، وشاشات الكمبيوتر، إذ كانت هي الخيار الوحيد المستعمل في العرض حتى اختراع شاشة الكريستال السائل (LCD) التي تمتاز بحجمها الأقل كما أنها أقل استهلاكًا للطاقة.

ويجرى تكوين الصور في شاشات الكاثود من خلال إطلاق أشعة الإلكترونات على سطح الفوسفور، كما يجرى استعمال الانحراف المغناطيسي لتوجيه الإلكترونات، ويمكن أن يتعدد سطوع الإضاءة، ولونها، وثباتها من خلالها استعمال أنواع متعددة من الفوسفور.

شاشة الكريستال السائل

يمكن أن تعرف شاشة الكريستال السائل واختصارها (LCD) على أنها جهاز عرض رقيق ومسطح، جرى استعماله بدلا من شاشة الكاثود القديمة، إذ توفر دقة وجودة أفضل للصورة التي تعرض عليها، وتستعمل في أجهزة التلفاز، وأجهزة الكمبيوتر المكتبية والنقالة، والكاميرات، والساعات الرقمية، وغيرها.

وتستعمل تلك الشاشات الكريستال السائل للتبديل بين تشغيل البكسل وعرضه، أو إغلاقه وإطفائه، لكي تظهر لون محدد، ومادة الكريستال السائل مزيج بين السائل والصلب، ويجرى استعمال التيار الكهربائي لكي تغير حالتها لإجراء التفاعل المطلوب.

شاشة الصمام الثنائي الباعثة للضوء

يمكن أن تعرف شاشة الصمام الثنائي الباعثة للضوء واختصارها على أنه جهاز عرض مسطح، يستعمل في أجهزة الكمبيوتر، والتلفاز، وتتميز بأنها ذات عمق قصير، بالإضافة إلى خفة وزنها وقلة تكلفتها.

كما أنها تعمل في درجات الحرارة المنخفضة، وتستهلك طاقة أقل كثيرًا تبلغ حوالي 20 وات، كما أنها ممتازة بتباينها الكبير، وعمرها الطويل وأثر بيئي سلبي أقل.

وهناك فرقًا كبيرًا بين شاشة الصمام الثنائي الباعثة للضوء وشاشة الكريستال السائل، يتمثل في الإضاءة الخلفية؛ إذ تستعمل شاشة الكريستال السائل مصابيح الكاثود البارد الفلورية وتستعمل الأخرى الصمامات الثنائية الباعثة للضوء.

كيفية القيام بتدوير شاشة الحاسوب

يمكن أن تغير اتجاه شاشة لجهاز كمبيوتر يعمل وفق نظام ويندوز عن طريق اتباع الاجراءات الآتية، انقر على زر الويندوز، بعدها ابحث عن إعدادت العرض عن طريق كتابة الأمر Display settings، بعدها انقر على زر الإدخال enter في الكي بورد.

حدد الشاشة التي تريد أن تعدل اتجاهها، ضمن النافذة التي تظهر للمستعمل، ثم انقر على رمز السهم الذي يظهر في خانة Orientation، بعدها حدد الاتجاه المطلوب لكي تعدل الشاشة، ثم اختر Apply، وانقر على أوك.