أنواع بطاقات الائتمان

أنواع بطاقات الائتمان

بطاقات الائتمان هي أحد الحلول السريعة، التي تم إنشائها من أجل سرعة المعاملات المالية، ويوجد عدد من البطاقات الائتمانية التي يمكن للإنسان استخدامها.

ما هي بطاقة الائتمان؟

  • بطاقة الائتمان هي عبارة عن بطاقة ذو حجم متميز، ويتم تصنيعها من البلاستيك، وهذه البطاقة يوجد به شريط ممغنط، بالإضافة إلى إحتواء هذا الشريط على رمز، يتم قراءتها بشكل آلي.
  • ويمكن تعريف هذه البطاقة على أنها عبارة عن بطاقة صغيرة، يتم إصدارها من قبل البنوك، ويتمكن صاحب البطاقة من خلالها من القيام بعملية الشراء والبيع.
  • كما يطلق عليها على أنها أحد الوسائل المستخدمة لتصريف أمور الإنسان المالية، أثناء عملية الشراء، حيث أنها يوجد بها المال، الذي يتم تحصيله في أوقات تالية.
  • تعتبر بطاقة الائتمان البديل الأفضل للمال النقدي، وحتى الشيكات، وتعتبر هذه البطاقة أفضل منهما، نظراً لسهولة استخدامها في التجارة، وخاصة التجارة الإلكترونية، التي يكون بينها وبينك مسافات كبيرة.

أنواع بطاقات الائتمان

يوجد عدد كثير من بطاقات الائتمان، والتي لكل واحدة منهم ميزة مختلفة عن الأخرى، ولكنهم يشتركون في كونهم يخدمون الأفراد وهي:

 بطاقات ائتمان تحويل الرصيد

هي تلك البطاقات التي يتم من خلالها تقديم معدلات منخفضة على التحويلات التي تتم عبرها، وذلك بشكل منخفض، عبر فترة من الوقت.

كما أن العروض التي تقدمها هذه البطاقة، يختلف باختلاف الترويج الخاص بسعر الفائدة، يتم هذا الاختلاف في الفترة الزمنية التي يتم الترويج فيها.

بطاقات ائتمان المكافآت

تعرف باسم “Rewards Credit Cards”، وهي تلك البطاقات التي تعتمد على نظام المكافآت، حيث يتم تقديم بعض المكافآت لحاملي البطاقة الذين يقومون بعمليات شراء من خلالها.

ويوجد من هذه البطاقة ثلاث أنواع، وهي البطاقة التي تستخدم في رد المال، وكذلك البطاقة خلال السفر، بالإضافة إلى بطاقة النقاط.

ويتم اختيار النوع الأفضل من هذه البطاقات تبعاً لمتطلبات الشخص، ومدى حاجته لإستخدام أي نوع منها.

بطاقات ائتمان الطلاب

تسمى باسم  Students Credit Cards””، وهي ذلك النوم الذي تم تنفيذه مخصوصاً من أجل الطلاب في الجامعات.

حيث تتميز هذه البطاقات بعدد كبير من المميزات، التي تجعلها نمط خاص من البطاقات الائتمانية.

ويمكن من خلال هذه البطاقة الحصول على عدد من المكافآت المختلفة، بالإضافة إلى تقليل نسبة الفائدة عند استخدامها، وغيرها من المميزات المتنوعة.

 بطاقات الشحن

تعرف بطاقات الشحن باسم ” Charge Cards”، هي أحد أنواع بطاقات الائتمان التي تعرف باسم بطاقة الخصم، وتتميز هذه البطاقة بكونها لا يوجد حد إنفاق بالنسبة لها.

كما أن هذه البطاقة يوجد بها شرط، حيث يجب دفع قيمة المبالغ المالية التي تم استخدامها في نهاية كل شهر.

كما أن استخدام هذه البطاقة لا تتطلب رسوم من أجل عملية الشحن، بالإضافة إلى كونها لا تشترط وجود حد أدنى للمبالغ المالية المدفوعة.

 بطاقات الائتمان المضمونة

واحد من أفضل أنواع بطاقات الائتمان، التي تعتبر الخيار الأمثل لأولئك الأفراد الذين لا يوجد لديهم تاريخ ائتماني، أو لأولئك الأفراد الذين قد تضرروا من الإئتمان.

كما أن البطاقات تشترط أن يقوم صاحبها بوضع مبلغ من المال، وذلك في مقابل التأمين، وفي معظم الأوقات تكون الحد الائتماني يساوي المال الذي يتم إيداعه، ومن الممكن أن تكون القيمة أعلى.

 البطاقات المدفوعة مسبقاً

هي واحد من بطاقات الائتمان، ولكنها تشترط أن يقوم صاحبها بوضع المبلغ المالي فيها قبل أن يتم استخدامها.

ولا يتم استخدامها إلا بعد أن يتم وضع مبلغ مالي أكثر من المستخدم.

 بطاقات الأغراض المحدودة

هي تلك البطاقات التي يتم استخدامها لعدد معين من المتطلبات، وتتميز بكونها تحتاج حد أدنى للرسوم.