أنواع الضرائب وخصائصها

أنواع الضرائب وخصائصها

الضرائب هي وسيلة لجمع الأموال وتوزيع الأعباء الناتجة عنها بطريقة عادلة، والإسهام بشكل إيجابي أو سلبي في اقتصاد البلدان واختلف الاقتصاديون في صياغة تعريف ثابت للضرائب بسبب الاختلاف في التوقعات من خلال الاتجاهات الفكرية والمتزامنة مع التطورات الاقتصادية والسياسية، وتحديد الضرائب كمبالغ من الأموال المقدمة للخدمات الحكومية التي تسهم في تلبية الاحتياجات العامة والتعريفات الضريبية الأخرى هي المساهمات المالية المباشرة التي يتم خصمها مباشرة من قبل الدول لاستخدامها في تنفيذ الأهداف العامة.

خصائص الضرائب

تتميز الضرائب بمجموعة من الخصائص:

  • الضرائب هي أداة نقدية عينية وبالتالي، فإن الضرائب النقدية هي القاعدة الضريبية الأساسية الأكثر ملاءمة للاقتصاد.
  • الضرائب إلزامية وإجبارية؛ أي أن تحصيل الضرائب وفرضها هما متعلقان بالدولة، حسب حالة كل ولاية ولا تعني الضريبة أنه يمكن جمعها بدون تشريع قانوني ومن المهم إصدار ضرائب بناء على قانون يساهم في تحديد أحكامه وبالتالي، ففي حالة امتناع الأفراد عن دفع الضرائب، تلجأ الدول إلى الوسائل التنفيذية التي تجبرهم على الدفع.
  • تفرض الضرائب بطريقة مجانية؛ يجب أن يشارك المجتمع في تمويل المهام والأنشطة التي لا يمكن تحديد استخدام الأفراد لها وهذا يؤدي إلى فرض الضرائب لتصبح وظيفة من واجب التضامن الاجتماعي بين الأفراد.
  • تهدف الضرائب إلى تحقيق المنفعة العامة؛ من خلال تعزيز التكافل الاجتماعي بين الناس؛ من أجل تحقيق المنفعة العامة التي تسهم في دعم المجتمع.

أنواع الضرائب

تتضمن الضرائب العديد من الأشكال المختلفة من الأهمية والعواقب الاقتصادية وهنا معلومات عن أهم أنواع الضرائب:

الضرائب المباشرة

هي الضرائب المفروضة على رأس المال وتشكل قيمة الفرد أو مقدار ملكية عناصر رأس المال، والفرد يتحمل هذه الضريبة بنفسه ولا يحق له نقلها للآخرين، وتقسيم الضرائب المباشرة على الأنواع التالية:

الضريبة على الدخل

هي ضريبة تعتمد على دخل الشخص القانوني أو الطبيعي وهو الدخل الخاضع للضريبة.

ضرائب رأس المال

هي الضرائب على رأس المال التي يتم تعريفها على أنها ثروة يملكها الفرد (أي القيم التي يحتفظ بها الفرد في فترة زمنية محددة) سواء كانت تعتبر سلعًا ملموسة مثل الأصول الثابتة أو حقوقاً مثل السندات و الاسهم ويتم تصنيف هذه الضرائب إلى نوعين:

ضريبة رأس المال العادية

هي القيمة المفروضة على ثروة الفرد أو بعض ممتلكاته، وغالباً ما تكون ذات قيمة منخفضة.

ضريبة رأس المال الاستثنائية

هي ضريبة مماثلة لضريبة رأس المال العادية من حيث الاعتماد على رأس المال، ولكنها تختلف عن بعضها البعض في معدل الضريبة وعندما يكون معدل ضريبة رأس المال العادية منخفضاً، يتم فرض ضريبة خاصة بسعر أعلى في ظروف استثنائية تحتاج فيها الدولة المال من أجل سداد الديون المتراكمة أو تنفيذ بعض المشاريع الهامة.

ضريبة الميراث

هي ضريبة مفروضة على الممتلكات التي يجمعها الفرد خلال فترة زمنية معينة بسبب حدوث الوفاة، وتُفرض هذه الضريبة على حصة كل فرد في الميراث.

الضرائب غير المباشرة

تدفع الضرائب من قبل الأفراد ويمكن نقلها إلى أشخاص آخرين ومن السهل جمع هذا النوع من الضرائب وتصنيفه إلى الأنواع التالية:

الضريبة على النفقات

هي ضريبة مفروضة على نفقات الخدمات والبضائع، والتي تعتبر ضرائب غير مباشرة، وتصنف على النحو التالي:

ضريبة الاستهلاك

هي ضريبة تفرض على مختلف مراحل نقل السلعة من المنتج إلى العميل؛ ويمر عبر تجارة الجملة والتجزئة حتى الوصول في نهاية المطاف إلى المستهلك.

الضريبة العامة على النفقات

هي ضريبة تفرض على جميع أنواع البضائع، وهذا يؤدي إلى عدم وجود مشكلة في اختيار السلع الخاضعة للضرائب.

الضريبة الجمركية

هي ضريبة تفرض على المنتجات المستوردة والمصدرة داخل الحدود الإقليمية لبلد ما وتساهم الضريبة الجمركية في تحديد سعر أو نوع أو نتيجة الوضع الاقتصادي للدولة.

الرابط المختصر