تعرف على أنواع الشعر العربي

16 يناير 20191٬459 مشاهدة
تعرف على أنواع الشعر العربي

الشعر واحدًا من أبرز وأمتع فنون الأدب، والذي يحتل مكانة كبيرة وعظيمة عند العرب قديمًا وحديثًا على مر العصور واختلافها، فالشعر هو ذلك الفن الأدبي الذي يكلف صاحبه الالتزام بوزن وقافية محددة خلال أبيات قصيدته الشعرية كما عرفنا من قبل، ولذلك توجد وتتعدد أنواع الشعر العربي في اللغة العربية -لغة القرآن الكريم-، وهو ما سوف نتعرض له بشكل مفصل خلال السطور القادمة في تلك التقرير الشيق:

تعريف الشعر في اللغة العربية

الشعر في اللغة العربية هو نوع من أنواع الفن العربي الأدبي التي ظهرت قديمًا، فهو تلك القالب الفني الذي يعبر من خلاله الشاعر على ما يدور في خلجات صدورهم يجسدون فيه الحب والحزن والفرح وكذلك يناقشون من خلالها المشاكل الاجتماعية والسياسية وغيرها من الأحداث والموضوعات، ويتسم الشعر بأنه كلام موزون له قواعد وشروط وكذلك بحور. وكان الشعر عند العرب له مكانة كبيرة فهو بمثابة ديوات العرب الذي يؤرخ عاداتهم وتقاليدهم وتاريهخم وحياتهم وأحداثهم وحربوهم، فقد كانوا يفتخرون بشعرائهم الذين كانوا بمثابة المتحدثون بلسان حال قبائلهم، فقد عرفه ابن منظور على أنه: (الشّعر مَنظومُ القول غلب عليه؛ لشرفه بالوزن والقافية، وإن كان كلّ عَلَم شعراً).

أنواع الشعر العربي

تتعدد أنواع وأشكال وكذلك أغراض الشعر في اللغة العربية، فهى تختلف باختلاف الغرض والموضوع والفكرة التي يتناولها الشعراء في قصائدهم الشعرية، ولعل أهم تلك الأنواع ما يلي:

الشّعر المسرحيّ

الشعر المسرحي هو واحد أبرز أنواع الشعر العربي، ويُعرف على أنه شعر موضوعي يتميز بوحدة موضوعه وترتيب أحداثه ترتيب زمني سببي بشكل محترف. وللشعر المسرحي خصائص وسمات معينة أهمها أنه يُكتب على هيئة مسرحيات مصغرة. تغلب عليها المقطوعات الموسيقية والغنائية.

الشّعر الملحميّ

ولهذا النوع من الشعر ، قالب خاص وطابع فريد ميزها بين غيرها من الأنواع الأخرى، فهو نوع من الشعر الذي يمزج فيه الشاعر بين الواقع الخيال في قصة ملحمية، يستعرض فيها الشاعر كذلك موقف بطولي دائمًا ما كان يدور حول الحروب والغارات بين القبائل وكذلك تخليد قصص الأبطال وذكراهم على مر العصور.

الشّعر الغنائيّ

الشعر الغنائي يعد أقدم وأسبق أنواع الشعر العربي، والذي يُعرف باسم الشعر الوجداني الذي يكون لصيقًا بالموسيقى والغناء الذي يستخدم في التعبير عن المشاعر والأحاسيس التي تُجسد الحب والغيرة والفرح والكره وغيرها من المشاعر والعواطف.

الشّعر القصصيّ

أما الشعر القصصي يختلف بشكل كبير عن الأنواع السابقة، فهو عبارة عن عن قصة متجسدة في قالب شعري ممتع ومشيق، يلتزم بكل بكامل مقومات القصة الأدبية والتي تتمثل في  السّرد، وتقديم أحداث القصّة، والوصف في إبراز صفات الأشخاص، والحوار، والنّهاية.

أشكال الشعر العربي

كما للشعر العربي أنواع كثيرة ومتنوعة تختلف فيما بينها، فإنه هناك كذلك أشكال كثيرة ومتنوعة للشعر العربي على مر العصور القديمة والحديثة، ولعل من أبرز هذه الأشكال ما يلي:

  • الشّعر الحرّ
  • الشّعر العموديّ
  • الشّعر المنثور
  • الشّعر المُرسَل
  • شعر الرُباعيّات

لغة الشعر العربي

وبالحديث عن لغة الشعر العربي، فالشعر العربي له من حيث اللغة ينقسم إلى قسمين رئيسيين وهما:

  • شعر العامية
  • شعر الفصحى