أنواع الثقافة وكيفية اكتسابها؟

أنواع الثقافة وكيفية اكتسابها؟

انواع الثقافة

تتعدد أنواع الثقافة البشرية التي يحتاجها الإنسان لمواكبة دائرة التطور التي يعيش فيها منذ أن خلقه الله، والتي تمكنه من التعامل مع جميع البشر بأسلوب لائق، وتتحكم في تصرفاته وتضيف له خبرات متعددة حتى يكون أكثر إبداعا وتطورا.

أنواع الثقافة

هناك العديد من أنواع الثقافة التي عرفتها البشرية ومنها: ثقافة اجتماعية وثقافة اقتصادية وثقافة سياسية وثقافة تاريخية وثقافة دينية، ولكل نوع من هذه الثقافات تعريفه ومفهومه واستخداماته التي تختلف من موقف لآخر ومن فرد لآخر، إلا أن كل أنواع الثقافة تشترك في أنها تمد الإنسان بالخبرات اللازمة للتعايش مع غيره في المجتمع.

ونخوض بشكل بسيط في كل نوع من أنواع الثقافات التي ذكرناها، فمثلا: الثقافة الاجتماعية هي ذلك النوع من الثقافة التي تهتم بشئون الفرد في المجتمع وطريقة تعامله مع غيره من الناس، وهي مرتبطة بشكل كامل بالعادات والتقاليد في كل مجتمع وهي تعبر أيضا عن سلوكياته.

أما الثقافة السياسية فإنها مهمة لكل المجتمعات حيث ترتبط بكل الظواهر السياسية الموجودة فيه ومن شأنها التعبير عن سياسية المجتمع أمام الدول والمجتمعات الخارجية، كما أنها تشمل العلاقات الدولية له.

وفيما يخص الثقافة الاقتصادية فيمكن إيجازها في أنها تحدد السلوكيات الخاصة بالاقتصاد وتعاملات البورصة وكل ما يخص الأموال.

والثقافة التاريخية تركز بشكل أساسي على تراث المجتمع وسلوكياته على مدار التاريخ وتتعلق أيضا بحضارته سواء كانت حضارة قديمة أم حديثة.

وأخيرا الثقافة الدينية التي هي جزء مهم في كل المجتمعات حيث يتعلق بها كل شئون الدين.

طرق اكتساب الثقافة

بعد تفصيل أنواع الثقافة ربما تسأل عن طرق اكتساب الثقافة كل نوع على حدة، وهذا ما سنتناوله في هذه الفقرة.

القراءة والاطلاع بشكل مستمر هي أحد أهم الوسائل التي لا غنى عنها في سبيل اكتساب أي نوع من أنواع الثقافة التي ذكرناها، حيث إن القراءة تجعل العقل مليئا بكم هائل من المعلومات، يقوم باستدعائها عند الحاجة أو خوض النقاشات.

التطلع والبحث عن كل ما هو جديد وحديث من وسائل اكتساب الثقافة، ولابد من الخوض في جميع المجالات والتدقيق فيها وجمع المعلومات عنها، حتى يتكون لدى الفرد خلفية ثقافية تعينه على التعامل مع كافة الأطياف دون خوف من عدم المعرفة.

الاستماع من أصحاب الخبرات مهم أيضا لاكتساب الثقافة، وتعلم ثقافة الاستماع أكثر من الحديث أمر مهم للمعرفة.

إضافة إلى كل ما سبق فلا يمكن إغفال الاختلاط بين الناس والاطلاع على كل ما يجول في خواطرهم ومناقشتهم في كل الأمور يزيد من كم المعلومات الموجود داخل عقل الإنسان وهو أحد أهم طرق اكتساب الثقافة.

عناصر الثقافة

كما أن هناك العديد من أنواع الثقافة فبالتالي هناك أيضا عناصر للثقافة، ومن أهم هذه العناصر، ما يلي:

  • تفسير الوجود: والمقصود به هو بحث الإنسان الدائم عن سبب منطقي لوجوده في الحياة.
  • الأنظمة التشريعية: والمقصود بها العادات والتقاليد التي يقرها المجتمع وفقا لمبادئه.
  • القيم: وهي الأمور التي تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات.