أنواع الثدييات

أنواع الثدييات

الثدييات هي أهم وأكبر طائفة من الطوائف التابعة لشعبة الفقاريات في مملكة الحيوان، وتتسم الثدييات بكونها حيوانات تلد وترضع صغارها، وهي تنتمي إلى الفصيلة السلوية أي أنها من ذوات الدم الحار، وسوف نقدم لكم في هذا الموضوع بالتفصيل أنواع الثدييات وفصائلها وخصائص كل نوع منها وأمثلة عليها.

خصائص الثدييات

يصنف علماء الأحياء الكائنات الحية إلى مملكتين وهما مملكة الحيوان ومملكة النبات، وتنقسم مملكة الحيوان إلى شعبتين وهما الفقاريات واللافقاريات، وتعد الثدييات هي أكبر طائفة في شعبة الفقاريات، حيث قدر العلماء أعداد الفقاريات ب65000 نوع فقط، منهم ما يقرب من 5000 نوع ينتمي إلى الثدييات.

ومما سبق يمكننا أن نقول أن الثدييات هي كائنات حية تتصف بأنها حقيقية النوى وثنائية التناظر أي أن عمودها الفقري يقسم جسمها إلى نصفين متساويين، وفكية أي تمتلك فكين لاستخدامهما في تقطيع الطعام، ورباعية الأطراف تتبع مملكة الحيوان الرئيسية، والمملكة الفرعية ثانويات الفم، شعبة الحبليات الفقاريات، وجميع الثدييات بلا استثناء من ذوات الدم الحار.

تعتمد الثدييات في غذاء صغارها على الحليب الذي تنتجه الأنثى، أما بالنسبة إلى التغذية فهي لا تقتصر على نوع معين منها، حيث تعتمد بعضها على اللحوم كمصدر أساسي للغذاء مثل الأسود، وبعضها يعتمد على النباتات والأعشاب مثل الأبقار، وبعض الثدييات تعتمد على اللحوم والنباتات سويا مثل الإنسان.

أنواع الثدييات

قسم علماء الحيوان الثدييات إلى 10 فصائل رئيسية، وإليكم الآن قائمة تضم جميع أنواع الثدييات التي تعيش في العالم في العصر الحالي، وأمثلة على كل نوع منها:

  1. فصيلة الرئيسيات: هي الحيوانات التي يكون لديها يدين وأصابع تستخدمهما للإمساك بالأشياء والتسلق، وتتميز بأن أسنانها قادرة على تقطيع اللحوم والنباتات وغير مقتصرة على نوع محدد من الغذاء، ومن أمثلتها الإنسان والقرود والغوريلا والليمور.
  2. فصيلة آكلات اللحوم: وهي الحيوانات التي تعتمد على اللحوم كمصدر أساسي للغذاء ويطلق عليها الحيوانات المفترسة، مثل النمور والأسود، ومن الطيور أيضا الصقور.
  3. فصيلة آكلات الأعشاب: وهي الحيوانات التي يكون اعتمادها الأساسي في الغذاء على النباتات والأعشاب بمختلف أنواعها، ومن أمثلتها حيوانات المزرعة كالحمار والحصان والفيلة.
  4. فصيلة الحيتانيات: وهي تتمثل في جميع أنواع الحيتان التي تعيش في البخار والمحيطات بمختلف أحجامها، مثل الحوت الأزرق والدولفين.
  5. فصيلة آكلات الحشرات: وهي الحيوانات التي تعتمد على الحشرات كمصدر أساسي للحصول على الغذاء، وعادة ما تكون حيوانات صغيرة الحجم مثل القنفذ وحيوان الخلد.
  6. فصيلة القوارض: هي أكبر فصيلة في الثدييات حيث تزيد نسبة القوارض عن 40% من إجمالي الثدييات التي تعيش في العالم، ومن أمثلتها الفئران والسناجب والقندس.
  7. فصيلة الخيلانيات: هي كائنات بحرية تعيش في المناطق الاستوائية ومن أمثلتها: خرفان البحر والأطوميات.
  8. فصيلة الجرابيات: وهي نوع من أنواع الثدييات يمتلك جيبا أو جرابا لوضع الصغار به لحمايتهم وتدفئتهم وتغذيتهم حتى يكتمل نموهم ويكونوا قادرين على الخروج بمفردهم، وتتركز أغلب انواع الجرابيات في قارة استراليا ومن أمثلتها الكنغر والكوالا.
  9. الحافريات زوجية الأصابع.
  10. الحافريات فرديةالأصابع.