أمير قطر تميم بن حمد

13 مارس 20191٬064 مشاهدة
أمير قطر تميم بن حمد

تميم بن حمد هو أمير دولة قطر، تولى الحكم بعد تنازل والده الأمير حمد بن خليفة عن الحكم له، ويعد هو أصغر حاكم عربي في الوقت الحالي.

تميم بن حمد

تميم بن حمد بن خليفة بن حمد آل ثاني، من مواليد الثالث من يونيه عام 1980، وحصل الأمير تميم بن حمد على الشهادة الثانوية من مدرسة شيربورن في بريطانيا عام 1997، كما درس بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية ببريطانيا، ويتقن بجانب الإنجليزية والفرنسية.

وتولى تميم بن حمد منصب ولي عهد قطر في الخامس من أغسطس عام 2003، وذلك بعد تنازل أخيه جاسم بن حمد عن هذا المنصب له، ويترأس الأمير تميم بن حمد رئيس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية.

تزوج الأميم تميم بن حمد في شهر يناير عام 2005 من الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني، وأنجب منها الشيخية المياسة بنت حمد، والشيخ حمد، والشيخة عائشة، كما تزوج في عام 2009 من العنود مانع الهاجري، وأنجب منها الشيخة نائلة والشيخ عبد الله، والشيخ جاسم، والشيخة موزا، كما تزوج في عام 2014 من نورة بنت هذال الرجباني الدوسري، وقد أنجب منها الشيخ جوعان والشيخ محمد والشيخ فهد.

مناصب الشيخ تميم

ويتولى الشيخ تميم بن حمد مسؤولية العديد من الجهات في قطر فهو يرأس المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية، كما أنه رئيس المجلس الأعلى للتعليم، وهو رئيس المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، كما أن الأمير تميم هو رئيس مجلس إدارة هيئة الأشغال العامة والهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني في قطر.

كما أن الأمير تميم بن حمد تولى مسؤولية إدارة جهاز قطر للاستثمار، وهو رئيس مجلس أمناء جامعة قطر، كما أنه يرأس اللجنة الأولمبية القطرية، كما تولى منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة القطرية، ونائب رئيس مجلس العائلة الحاكمة، كما أنه كان نائب رئيس المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، بالإضافة لنائب رئيس اللجنة العليا للتنسيق والمتابعة، وشغل منصب عضو اللجنة الأولمبية الدولية.

ويعمل الأمير تميم بن حمد لتعزيز التنمية في قطر وتطوير البنية التحتية خاصة مع استضافة قطر لمونديال كأس العالم 2022، إلا أنه يواجه أزمات تتعلق بالسياسة الخارجية مع كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين بسبب الاتهامات الموجهة لقطر بدعم الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول.

الجوائز والأوسمة

وحصل الأمير تميم بن حمد على العديد من الجوائز والأوسمة العسكرية كوسام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2004، كما حصل على وسام عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة من مملكه البحرين عام 2004، كما حصل الأمير تميم بن حمد على لقب أفضل شخصية رياضية في الوطن العربي لعام 2006 من خلال استفتاء أجرته مجلة الأهرام المصرية، كما حصل في عام 2007 على الوسام الأعلى للمجلس الأولمبي الآسيوي.