ما هي أمراض الرئة ؟

ما هي أمراض الرئة ؟

أمراض الرئة تعتبر كثيرة ومتنوعة، ويجب على كل شخص الاهتمام بشكل كبير بالرئة حيث إن الرئتان هما من أكثر الأعضاء أهمية في جسم الإنسان، وتعمل على جعل الإنسان على قيد الحياة من خلال إدارة عملية التنفس، ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز وأهم الأمراض التي من الممكن أن تصيب الرئة.

أمراض الرئة

ومن الممكن أن تتعرض رئتي الإنسان للكثير من الأمراض التي تؤدي إلى وجود خلل ومشاكل في دورها في تنظيم عملية التنفس، ومن الصعب أن نقوم بحصر كل تلك الأمراض، ولكن نستعرض من خلا لهذا التقرير أبرز وأهم الأمراض والأكثر شيوعا بين الناس وهي:-

التهاب القصبات المزمن

وهو ما يعرف أيضا لدى الأطباء بالتهاب القصبات الهوائية، وهو عبارة عن حدوث التهاب أو تهيج في القصبة الهوائية، وهو ما ينتج عنها دخول الهواء للرئتين بشكل صعب، وهو ما يؤثر على عملية التنفس ويجعل الإنسان يشعر بصعوبة في التنفس.

النفاخ الرئوي

وهو عبارة عن وجود ضعف في الحويصلات الهوائية وتلفها نتيجة التدخين في أغلب الأوقات والذي له الكثير من الأضرار على جسم الإنسان، ولكن للرئتين والجهاز التنفسي نصيب الأسد من تلك الأضرار بشكل عام، وهذا الضعف ينتج عنه حدوث مشاكل ونقص في الأكسجين الواصل إلى الدم، ويجب أن نشير إلى أن هذا المرض من الأمراض المزمنة، والتي لا يمكن الشفاء منها ولكن من الممكن أخذ أدوية تساعد على التقليل من تطور المرض والعمل على السيطرة على أعراضه.

مرض الانسداد الرئوي المزمن

ويعد هذا المرض وهو من أكثر الأمراض شيوعا في إصابة الرئة ويتسبب عادة في حدوث مشاكل كبيرة في التنفس، وفي أغلب الأوقات معظم المدخنين مصابين به.

الالتهاب الرئوي

وعادة ما يحدث هذا الالتهاب بسبب إصابة الإنسان العدوى، ومن الممكن أن تكون تلك العدوى فطرية أو بكتيرية أو فيروسية، وبالرغم من أن احتمالية إصابة الإنسان ضعيفة بهذا الالتهاب ولكن معدل خطورة الإصابة به يزداد لدى فئة كبار السن.

الربو

وعادة يحدث هذا المرض في الرئة ويؤدي إلى معاناة المريض من ألام في الصدر كبير، فضلا عن ضيق وصعوبة في التنفس والسعال، والذي يحدث في أغلب الأوقات في الصباح الباكر أو أثناء النوم، ووفقا للإحصائيات والأرقام هذا المرض يصاب به حوالي 25 مليون شخص داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وهو واحد من الأمراض المزمنة التي لا علاج لها.

التليف الرئوي

وهو عبارة عن زيادة في سمك النسيج الرئوي ومن ثم تصلبه، وهو ما ينتج عنه زيادة خطر إصابة الرئتين بالعدوى والمضاعفات الأخرى مثل سرطان الرئة، الذي يعتبر من أخطر الأمراض على الرئة، ويؤدي إلى وجود مشاكل كبيرة جدا على الرئة وأعراضه حدوث صعوبة كبيرة في التنفس فضلا عن الإحساس بمشاكل في الأنف والرئتين.