أشهر أمثال عمانية شعبية قديمة ومعناها

  • 13 يناير 2019 - 1:01 ص
  • المشرف العام
  • حكم وأمثال
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (2) (5.00/5)
    Loading...
أشهر أمثال عمانية شعبية قديمة ومعناها

أمثال عمانية مضحكة للفيسبوك والواتس آب، أجمل وأحلى الأمثال العمانية الشعبية التراثية وشرحها بالتفصيل، أقوال وحكم عمانية قديمة جداً تموت من الضحك.

أمثال عمانية شعبية مع شرحها

  1. لبيك يا نافع ولو ساحر: يضرب على لسان المرأة تقول إنني طوع أمرك أيها الرجل ما دمت انتفع منك حتى ولو كنت من السحره الذين يستبعدون بين الإنسان.
  2. سير بعيد وتعال سالم: معناه:هو ان تسلك في سيرك طريقا يوصلك سالما مهما كان بعيدا وهذا خير من ان تسلك طريقا قريبا ولكنه غير مضمون بالسلامه يقول المثل المصري امشي سنه ولا تخطي قنا.
  3. اللي ما يعدك ربح لا تعده راس مال: من لم يعطك الاعتبار الملائم فلا تحسبه شيئاً.
  4. البجمة اروح من الغلفة: نصف البلاء ولا البلاء كله ومثله نصف العمى ولا العمى كله شيء خير من لا شيء ان لم يكن ابل فمعزى.
  5. برمة الشرك لا تثور: يضرب ففي الزوجان إذا أراد الرجل والمرأة قيادة المنزل بنفس الوقت لن تصلح القيادة؛ بل سيخرب المنزل وشبههم برُبّان السفينة لا يصلح فيها للقيادة إلا رئيس واحد.
  6. إذا فات الفوت ما ينفع الصوت: أي أنه ليس هناك فائدة بعد فوات الأمور.
  7. افّادي فيه ما أخليه: أي لا مناص منه مهما كلف الأمر.
  8. دافع النقم باللقم: ان صاحب المال اذا اطعم الناس وبذل لهم من ماله فان ذلك يكون وقاية له من النقم , ويحمل هذا المث معنى الاية الكريمة (ادفع بالتي هي احسن).
  9. شراطه عند الهياسه ولا نزاعه عند الدوسه: وجوب اخذ الاحتياطات المسبقه لاي تعاقد لضمان النتائج ولتفادي ظهور الخلافات عند النهايه وهذا يتكرر في كثير من الامثال الشعبيه المصريه منهاالشرط نور.
  10. الأعور على العميان باشا: أي أن من لديه عيب واحد يغطي على من لديه عيوب أكثر.

أمثال عمانية تراثية وقديمة بمعانيها

  1. اذا بر لك القمر لا تبال في النجوم: يضرب لحث الانسان على تحمل الشدائد دون الاستسلام لها اذا جار عليك الزمان فواجه الجور بالعمل الدؤوب.
  2. من غلبش حبش كيله: يضرب في المرأة تملك قمحًا لتبيعه فإذا تعذر عليها المُشتري فيمكنها أن تقوم بكيلة القمح لنفسها ويضرب في ركود السوق وقلة حركة البيع والشراء.
  3. العطشانه تكسر الحوض: أي أن المرأة إذا اشتهت شيء فإنها تفعله ولا تصبر.
  4. ماشي صبه نجت من حشف: يقابله المثل في كل قطيع توجد اغنام سوداء، والحشف هو التمر الناشف الرديء وكل كومة من التمر الجيد لا تخلو من أن تكون فيها الحشف.
  5. رابع الكذاب إلى رز الباب: رز الباب يعني عتبة الباب، والمعنى امش مع الكذاب حتى يظهر كذبه وفي مصر يقولون: امشي مع الكذاب لحد الباب.
  6. أم الروازن لا غنى الله من غناها: يضرب لمن لا يفيد المعروف فيه، أو لمن لا يترك عملاً دنيئاً رغم أن الآخرون أغنوه عنه.
  7. اسم بلا جسم: أي أن الظاهر لا يدل على الحقيقة.
  8. اتجمعها الغزالة وتاكلها السبالة: يضرب لمن يستحوذ على عمل أو جهد غيره، أو أن صاحب الخير يعمل والدنيء يستحوذ على عمله.
  9. اللي يجي من الله حياه الله: يضرب في الرضا بالقضاء والقدر.
  10. ما يستوي ودري بنش وشلي بيتنا: معناه أنه لا يمكن أن تتركي ابنك وتحملي ابن الآخرين ويضرب هذا المثل لمن يقترح أمورا غير معقولة.