أشهر حكم وأمثال شعبية مصرية عن الصبر

2019-01-10T00:36:06+02:00
2019-01-10T00:36:30+02:00
حكم وأمثال
10 يناير 20191٬800 مشاهدة
أشهر حكم وأمثال شعبية مصرية عن الصبر
أشهر ما قيل عن الصبر فى الأمثال والحكم الشعبية

تناولت الأمثال الشعبية المصرية والحكم الصبر بكثرة، حيث نجد الكثير من الأمثال الشعبية والحكم المصرية التى توصى بالصبر وتوصى الإنسان بالتحلى بهذه الصفة، وكل الحكم والأمثال التى يوجهها أولى الأمر والكبار من الحكماء والعلماء والمشايخ إلى الشعب تدعوا إلى الصبر والتحلى بهذه الصفة الحميدة.

سبب كثرة الأمثال الشعبية عن الصبر

نجد أن الموروث الشعبى من الأمثال الشعبية والحكم مليء بالحكم والأمثال التى تحث على الصبر والتحلى به، وذلك لأن الصبر صفة حميدة أوصى الله تعالى ورسوله الكريم المسلمين أن يتصفوا بها، بل أوصت كل الديانات السماوية وكل الكتب السماوية بها، فالصبر يُساعد الإنسان على الحياة ويساعده فى التصدى والتغلب على كل مشاكل الحياة.

ما معنى معنى الصبر؟

الصبر لغوياً هو عكس أو مضاد التسرع والجزع، وهو معناه الحبس، أما فى الشرع فهو معناه الصبر على الإبتلاء وحبس النفس عن المعاصى والشهوات وتوجيه النفس إلى فعل الخير وطاعة الله ورسوله، والله سبحانه وتعالى أوصى بالصبر، فيقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)، وأيضاً قوله تعالى: (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ)، وجميع الآيات القرآنية الكريمة تحث المسلمين على الصبر وتدعوهم إلى التحلى به، وتعد الصابرين بخير الجزاء فى الدنيا والآخرة، وكذلك نجد أن الأحاديث النبوية جميعها تحث المسلمين على التحلى بالصبر.

الصبر فى الأمثال الشعبية المصرية والحكم

لأن الصبر من الصفات الحميدة والكريمة التى حث عليها القرآن الكريم ورسول الله صلى الله عليه وسلم، نجد لذلك أن الأمثال الشعبية والحكم اهتمت بهذه الصفة، ونجد فى الموروث الثقافى المصرى الكثير من الأمثال الشعبية التى تتحدث عن الصبر، ونجد فى كثير من المواقف والمشاكل التى تواجهنا فى الحياة اليومية تخرج علينا الأمثال الشعبية والحكم التى تدعونا إلى التحلى بالصبر لما لهذه الصفة من شأن عظيم.

نماذج من الأمثال الشعبية عن الصبر

كما سبق القول أن الأمثال التى تحث الإنسان على الصبر كثيرة ومتعددة ولا يمكن حصرها ولكننا فى موقع المصطبة نحاول تقديم نماذج من الأمثال الشعبية والحكم التى تتحدث عن الصبر ومنها ما يلى:

اصبر تنول“: ومعناها أن من يصبر يصل إلى ما يُريد، فبالصبر تتحقق الأمنيات ونصل إليها.

ومن الأمثال الشعبية والحكم عن الصبر أيضاً، “الصبر مفتاح الفرج“: والمقصود بها أن الصبر على مشاكل الحياة هو المفتاح الوحيد للتخلص من هذه المشاكل وكل هذه الصعوبات.

ومنها أيضاً “اللى يصبر يلاقى الخير قدامه“: أى أن من يصبر على الابتلاء ومشاكل الحياة يجد الخير فى طريقه.

يا صبر أيوب“: دائماً ما يرتبط الصبر فى الأمثال الشعبية والحكم المصرية بنبى الله “أيوب عليه السلام”، وذلك لأنه مهما عظم الابتلاء ومهما عظمت المصائب على الإنسان فى الدنيا لن تصل إلى الابتلاء الذى ابتلى الله به أيوب.

اصبر على جارك السو، ليرحل أو تجيله مصيبة يغور فيها“، من الأمثال الشعبية المصرية والحكم عن الصبر هذا المثل الطريف الذى يحث الإنسان أنه إذا رزقه الله بجار سئ الخُلق فعليه أن يصبر على هذا الجار لأنه قد يرحل عنه أو أن يرزقه الله بمشكله أو مصيبة.

صبرى على نفسى ولا صبر الناس عليا” وأحياناً يقولون “صبرى على بطنى ولا صبر الناس عليا“: وهو من الأمثال الشعبية والحكم الطريفة عن الصبر حيث تحث الإنسان على أن يصبر على نفسه فلن يصبر عليه أحد إذا لم يصبر هو على نفسه.