أشهر أمثال سعودية شعبية قديمة ومعناها

  • 11:54 م 12 يناير 2019
  • المشرف العام
  • حكم وأمثال
  • آخر تحديث: منذ شهر واحد
أشهر أمثال سعودية شعبية قديمة ومعناها

أمثال سعودية مضحكة للفيسبوك والواتس آب، أجمل وأحلى الأمثال السعودية الشعبية التراثية وشرحها بالتفصيل، أقوال وحكم سعودية قديمة جداً تموت من الضحك.

أمثال سعودية شعبية مع شرحها

  1. إن غديت فد وروني عند شوقي: يضرب في المراة وأنها ملك لزوجها هي والبيت التي تسكنه.
  2. يرد وحكه وقل ظفور: يضرب في رجل يشكو امرأته وأنه في بلية منها أصابته بها.
  3. اذنوا نصيح: يضرب هذا المثل على لسان امرأة جرجت مع الصيادين في الشتاء لاصطياد الجراد ولم تحسب حساب البرد فكان الليل بارد فقالت المثل وهي تحسب أن الصبح يطلع إذا أذن المؤذن فلذلك هذا المثل يضرب في بلاهة وغباء النساء والتي تميل إلى بعض الظروف.
  4. حطب عميا: عميا: عمياء، أي: كحطب المرأة العمياء. يضرب للمرأة التي لا تميز تمييزًا كاملاً لعدم رؤيتها. لأن المرأة العمياء لا تستستطيع أن تميز تميزًا كاملاً بين جيد الحطب ورديئته. قال أبو الأسود الدؤلي: شاعر سوء يهضب القول ظالم كما اقتم أعشى مظلم الليل حاطب.
  5. إلى بغيت تضمها فانشد عن أمها: الضمير في تضمها وأمها، للمرأة التي يراد التزوج بها. وبغيت، أي: أردت. وأنشد: أمر أي اسأل. والمعنى: إذا أردت أن تضم امرأة إليك بالزواج منها فاسأل قبل ذلك عن أخلاق أمها ومسيرتها وجميع صفاتها.
  6. ان طاعك الزمان والا طعه: هالمثل يدعو الانسان الى التكيف مع تطورات الزمن والتأقلم على ماهو جديد وان كان غير مألوف.
  7. أنا بوادي والحبيب بوادي: يضرب في المرأة والرجل المحبين لبعضهما وأنهما متباعدان في الأماكن.
  8. إلي كنت بالصبية جاهل فناظر وجه أخيها: يضرب للاستدلال بالظاهر على الباطن والشيء البارز على أجزائه المختفية بالنسبة للمرأة التي تريد خطبتها أو الزواج منها.

أمثال سعودية تراثية وقديمة بمعانيها

  1. أبوي سمع وظواهر يا بنت أبو طقيعه: يضرب مثلاً فيمن يعق والدته في سبيل إنصاف أبيه.
  2. أنا أمكم حميتكم، وأنا أبوكم كليتكم: كليتكم، هي: أكلتكم من الأكل. وهم يقولون في كلامهم العادي: أكلتكم ولكنهم جاءوا بها هكذا لتوافق السجعة. ولا ينطق بها هذا النطق إلا بعض القبائل البدوية. وأصله في الهِرّة يقولون إن الأم تقول لأولادها: أنا أحميكم والأب يأكلكم. يضرب في فضل الأم على الأب في الحنان والرأفة. وهو كالمثل العامي المصري: «الأم تعشش، والأب يطفش». والمثل البغدادي: «الأم تلم والأب يحفر ويطم».
  3. ألذ من الما على الظما: ظاهر، وأصله مثل عربي لفظه: «أطيب من الماء على الظمأ» قال أعرابي: ديثك أشهى فاعلمي لو أنا لهالله ما شربة من ماء غادية إلى النفس من برد الشراب على الظمأذا ظمئت وكرب الموت يغشانييضرب في حديث المرأة للرجل العاشق لها.
  4. اللي أمه في الدار، قريصه حار: اللي: محرفة عن (الذي) وقد استعاضوا بها عن كلمة (الذي) الفصيحة في جمع كلامهم العامي. والمعنى: أن الطفل الذي تكون أمه موجودة معه في البيت يكون قرصه حاراً هذا كناية عناختيار أطيب الطعام وأجوده له، يضرب في بيان أهمية وجود الأم للطفل في البيت. وتقول العامة في تونس: «اللي أمه في البيت، يأكل بالزيت». وفي الشام: «اللي عنده أمه ما تحمل همه». وكذلك في مصر.
  5. احلفي عليها يا خضرا: يضرب في المرأة التي تترفع عن بعض الأمور أو تتناولها من أبعد أطرافها.
  6. كل عود فيه دخان: أي لا تحقر أحد مهما كان ضعيف فكل من احس بظلم او اهانه سوف يكون عنده رده فعل قويه لا يتوقع احد حدوثها منه.
  7. أيام العرس كلها ملس: يضرب للمبادئ الطيبة التي تكون أول أيام العرس بين الزوجة والزوج.
الرابط المختصر