التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

أمثال بحرينية شعبية | أحلى حكم بحرينية قديمة ومعانيها 2017 مقولات بحرينية مضحكة وقبيحة

أمثال بحرينية شعبية | أحلى حكم بحرينية قديمة ومعانيها 2017 مقولات بحرينية مضحكة وقبيحة
موسوعة الأمثال البحرينية

أمثال بحرينية مضحكة للفيسبوك، مجموعة من أجمل وأحلى الأمثال البحرينية الشعبية القبيحة والسافلة للأولاد وللبنات، أقوال وحكم بحرينية قديمة وجديدة تموت من الضحك، أجدد مقولات بحرينية جامدة عن الحب وعن الصحاب ومعانيها وذلك حصرياً على موقع ومنتديات المصطبة.

أمثال بحرينية شعبية

1. سيل ما يبلك، ما يهمك: أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً والمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لا شيئاً ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك.

2. الضرب في الميت حرام: يدل على أنه لا فائدة ترجى من الضرب والإهانة في الشخص الذي لا يحس ولا يتألم فهو أشبه بالميت ولذلك يكون الضرب والكلام فيه بلا فائدة!

3. أذنك من وين يا جحا ؟: يقال هذا المثل للشخص الذي يريد أن يسلك طريقاً بعيداً بالرغم من وجود طريق أسهل يوصل إلى نفس الهدف فهو أشبه بجحا الذي سأل عن أذنه فأشار بيده اليمين من فوق رأسه على أذنه اليسار البعيدة متخطياً الأذن اليمين القريبة.

4. من طول الغيبات ياب الغنايم: يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبه طويلة ولذلك يسأله الناس عن الغنائم والأخبار.

5. شاور حرمتك وأعصاها: يدعو هذا المثل الرجال إلى أخذ رأي النساء حتى ولو لم يكونوا مقتنعين بآرائهن ولذلك يكفي أن يطلب الرجل المشورة من زوجته وبعدها يتخذ ما يراه مناسباً!، وفي هذا المثل دعوة إلى عدم الأخذ برأي النساء لأنهن لا يشرن بمشورة حسنة أبداً ولكن مشورتهن ذات فائدة كبيرة لأن الرجل بسؤالهن يعرف الشر فيجتنبه.. مزحة ثقيلة :D.

أمثال بحرينية وأقوال وحكم قديمة

6. حاسدين الفقير على موتة الجمعة: هذا مثل ينفر من الحسد وخاصة حسد الفقراء الذين لا يملكون شيئاً من متاع الدنيا ولذلك يحسدهم الناس حتى على الموت في يوم الجمعة اعتقاداً بعظم الأجر لمن يموت في هذا اليوم المبارك عند المسلمين.

7. العلم في الصغر مثل نقش في الحجر، والعلم في الكبر مثل نقش في المدر: وهذا مثل يحث على طلب العلم في الصغر ويشبه العلم في الصغر بالنحت في الصخر ولذلك يبقى ولا يختفي أما العلم في الكبر فهو أشبه بالكتابة على المدر وهو صفح الماء (المكان الذي تدور فيه المياه).

8. أنا واخويه على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب: وهذا مثل عربي في كثير من البلدان العربية يدل على أن الأقربون أولى بالمساعدة والمعونة من غيرهم فالأخ أولى من ابن العم بالمساعدة والنصرة وكذلك ابن العم أولى من الغريب!

9. اللي يبا الصلاة ما تفوته: نعم الذي يبحث عن الخير سيجده مهما كانت الظروف ومهما حالت الأسباب فهو أشبه بالإنسان الذي يريد الصلاة ولذلك سيفعل أي شيء حتى يقضيها في وقتها ولا يفوتها فهو إن وجد ماءاً توضأ وإن لم يجد ماءاً تيمم، وإن وجد مسجداً صلى، وإن لم يجد مسجداً صلى على الأرض التي جعلت طهوراً ومسجداً!

10. يموت الزمار وايده تلعب: يدل على أن الإنسان الذي اعتاد على شيء في حياته لا يستطيع الاستغناء عنه أبداً أبداً حتى ولو بلغ منه المشيب مبلغاً ولذلك هو أشبه بالزمار (عازف المزمار) الذي سيظل يعزف عليه حتى يموت والمزمار بين أصابعه!

أمثال بحرينية تراثية مشهورة

11. نوم الظالم عباده: يقال هذا المثل للشخص الظالم المستبد لأن في نومه راحه وسعادة لغيره ولأنه بابتعاده ونومه يكف بلاه وشره عن الناس ولذلك يكون نومه كالعبادة التي يجني منها هو وغيره الخير الكبير.

12. بو طبيع ما ايوز عن طبعه: يدل على أن الإنسان الذي تملكته صفة أو طبيعة واعتاد عليها لا يستطيع الاستغناء عنها أبداً أبداً.

13. اللي يبينا عيّت النفس تبغيه، واللي نباه عيّا البخت لا يجيبه: نعم هكذا هي الدنيا.. فالمحبوب الذي نريده ونطلبه تحول بيننا وبينه الظروف وأحداث الليالي أما الإنسان الذي يحبنا ويريدنا فالنفس لا تريده ولا تتقبله.

14. عدوك موب من قال فيك، عدوك من بلغك: يقال هذا المثل للتنفير من الوشاية والسير بين الناس بالقيل والقال ويدعو الإنسان لعدم الاستماع إلى أولئك الذين يسيرون بالهمز واللمز والوشاية وإظهارهم بأنهم هم الأعداء.

15. تموت الديايه وعينها على السبوس: وهذا المثل يدل على الطمع والمقصود به طمع الإنسان الذي اقترب من الموت ومع ذلك مازال يركض وراء الدنيا ومتاعها.

التعليقات