التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

أمثال إماراتية شعبية | أحلى حكم إماراتية قديمة ومعانيها 2017 مقولات إماراتية مضحكة وقبيحة

أمثال إماراتية شعبية | أحلى حكم إماراتية قديمة ومعانيها 2017 مقولات إماراتية مضحكة وقبيحة
موسوعة الأمثال الإماراتية

أمثال إماراتية مضحكة للفيسبوك، مجموعة من أجمل وأحلى الأمثال الإماراتية الشعبية القبيحة والسافلة للأولاد وللبنات، أقوال وحكم إماراتية قديمة وجديدة تموت من الضحك، أجدد مقولات إماراتية جامدة عن الحب وعن الصحاب ومعانيها وذلك حصرياً على موقع ومنتديات المصطبة.

أمثال إماراتية شعبية

1. إذا بغيت الجود دق أهله: من الأمثال التي تشيد بالكرم والكرماء هو كالمثل القائل الغني غني النفوس مب عني الفلوس.

2. اللي ما عنده عمل يكاري له جمل واللي ما عنده حيله يلعب التيله: من الأمثال التي تدعو للعمل والابتعاد عن الفراغ والبطالة.

3. الزبيبة ما تشبع لكنها تطيب الخاطر: من الأمثال التي تدعو إلى مساعدة المحتاجين.

4. من بغاه كله خلاه كله: من طمع طبع من الأمثال التي تنتقد الطمع وأهله.

5. من خاز عن داره قل مقداره: من الأمثال التي تدعو إلى التمسك بالأرض وهو كالمثل القائل من زرع في بلد غير بلده لا له ولا لولده.

6. السمكة الخايسة تخيس السمك كله: من الأمثال التي تدعو إلى عدم مخالطة السفهاء وعديمي المروءة هو كالمثل القائل من برك مع اليرب في مبركهم ما سلم من يربهم.

7. ادعونه نهوش ادعونه نفتكر: من الأمثال التي تدعو للتعقل ويقابله المثل القائل اللي ما عنده عقل عشرة ما يضم عشرة.

أمثال إماراتية وحكم وأقوال تراثية مشهورة

8. الصديج قبل الطريج: من الأمثال التي تؤكد على أهمية الصديقو هو كالمثل الصديج وقت الضيج.

9. حظه يكسر الحصه: من الأمثال التي تدل على اعتقاد العامة في دور الحظ وهو كالمثل ويوم أدبرت يات بشعرة تنقاد ويوم أدبرت حتى السلاسل قطعت.

10. إذا ياتك العويه من السفية خلها – ما ينشق الثوب بين عاجل ومجنون: من الأمثال التي تدعو للترفع عن الرد على السفهاء.

11. الحسود لا يسود: من طالع غيره قل خيره من الأمثال التي تشجب الحسد ومراقبة الناس.

12. ايقط خيط وخيط: يقال هذا المثل للإنسان الذي في غير وعيه أو عندما يتكلم لا يحسن التعبير أو يخطئ فيما يريد أن يوصل إلي غيره من معنى ويتخبط في الكلام.. ويقط خيط وخيط أي كلام غير مرتب وليس له معنى.

13. ابعد عن الشر وغني له: الشر.. هو الشيء الخطر والابتعاد عن الخطر غنيمة ويقال هذا المثل للنصح بين إنسان وأما معنى غني له.. فتعني الرحله وهدوء البال وكما ذكرت الابتعاد عن الشر غنيمه.. وابعد عن الشر وغنيله.

14. العنز ما تشوف ذيلها: هذا المثل يقال للإنسان الذي لا يرى عيوبه ولا يصدق بها ولكنه يرى عيوب الناس ولا يكتمها بل يعضمها ويهولها ويشيعها وهو كالعنز أو الحيوان الذي لا يرى خلفه ذيله أو ما تحت ذيله.

15. انفخ يا شريم قال برطم ما هست: البرطم هو الشفة أو الشفايف.. والشفايف المشقوقة يسمى صاحبها الشريم وكيف ينفخ صاحب الشفة المشرومة أو المشقوقة ؟.. فهو مثل الذي لا شفة له ويضرب هذا المثل للذي يتمنى شيئاً ولكن لا يصله وأمامه عقبات كثيرة.

التعليقات