ألم الظهر عند الحامل

ألم الظهر عند الحامل
ألم الظهر عند الحامل

ألم الظهر عنج الحامل من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير من السيدات الحوامل خاصة أنها أصبحت مشكلة شائعة لدى الكثير من الناس في الفترة الحالية، حيث انتشرت بشكل كبير وصل إلى نسبة 50 إلى 70% بين النساء الحوامل.

ومن الممكن أن تحدث خلال أي فترة في الحمل، إلا أنها من الممكن أن تزيد بشكل كبير في مراحل الحمل الأخيرة بسبب نمو الطفل، ومن الممكن أن يتسبب ألم الظهر عند الحامل بإحداث الكثير من المشاكل والعقبات لدى السيدة الحامل، منها مشاكل في النوم بشكل كافي وجيد، وهو ما يعود بالإزعاج عليهن.

أسباب ألم الظهر عند الحامل

ويوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ألم الظهر عنج الحامل، ومن أكثر الأسباب شيوعا بين السيدات الحوامل:

الوزن المكتسب

حيث إن المرأة الحامل في تلك الفترة يزيد وزنها من 25 إلى 30 رطل تقريبا، ويعد هذا الوزن طبيعي ولكنه يحمل على العمود الفقري بشكل كبير، وهو ما يسبب ألم الظهر عند الحامل.

التغيرات في وضعية الجسد

حيث يؤدي الحمل في حدوث بعض التغييرات في مركز الجاذبية في الجسم، ومن ثم يؤدي ذلك إلى تغيير وضعية الجسم وطريقة حركته بشكل تدريجي وهو ما يهدف إلى التأقلم مع هذا التغيير، وهو ما يؤدي إلى حدوث ألم وإجهاد في منطقة الظهر لدى المرأة الحامل.

التغيرات الهرمونية

حيث تؤثر التغيرات الهرمونية بشكل كبير، وتؤدي إلى حدوث ألم الظهر عند الحامل، حيث يتم إفراز هرمون يسمى الريلاكسين خلال فترة الحمل والذي يعمل على تهيئة الجسم على عملية الولادة، حيث يؤدي إلى إرخاء الأربطة والمفاصل الموجودة في منطقة الحوض، ولكنه من الممكن أن يؤدي أيضا إلى إرخاء بعض أربطة العمود الفقري، وهو ما يسبب حدوث آلام في الظهر.

انفصال العضلات

حيث يؤدي انفصال العضلات الممتدة من القفص الصدري وحتى عظم العانة إلى الألم الشديد في منطقة الظهر لدى المرأة الحامل.

الشعور بالتوتر

حيث يتسبب الشعور بالتوتر ي حدوث شد في عضلات الظهر بشكل كبير، وبالتالي ينتج عن ذلك ألم الظهر عند الحامل.

ممارسات متبعة لتخفيف ألم الظهر عند الحامل

ومن الممكن اتباع بعض الممارسات والتي تساعد في التخفيف من ألم الظهر عند الحامل، ومن أبرز تلك الممارسات:

ممارسة التمارين الرياضية

حيث تساعد التمارين الرياضية على إزالة ألم الظهر والتخفيف منه بشكل كبير، ولكن يجب استشارة طبيب قبل ممارسة التمارين، لاختيار التمارين المناسبة للمرأة الحامل.

الحفاظ على وضعية الجسم بشكل سليم

حيث إنه يجب على المرأة الحامل الوقوف والجلوس بشكل سليم وقويم، واستخدام مسند للقدم، فضلا عن وضع وسادة أسفل الظهر عند الجلوس النوم، والتأكد من ارتداء أحذية مريحة للقدم، وكل تلك الإجراءات تساعد بشكل كبير في التخفيف من ألم الظهر عند الحامل بشكل كبير.