أكثر المدن سكانا في مصر

أكثر المدن سكانا في مصر

معظم الناس يفكرون في الأهرامات العظيمة عندما يسمعون عن مصر، ولكن هذا البلد هو أكثر بكثير من الأطلال القديمة، فهي موطن لعدة مدن كبيرة ذات اقتصادات مربحة وتاريخ ثري، ويمكن العثور على أكثر المدن سكانا في مصر من خلال هذا التقرير.

أكثر المدن سكانا في مصر

القاهرة

أكبر مدينة في مصر اليوم هي القاهرة والتي يبلغ عدد سكانها 20،439،541، وهي أيضا العاصمة، وتأسست هذه المدينة عام 969 م على الرغم من أن جذورها تعود إلى 2000 قبل الميلاد، والناس يأتون لرؤية الأهرامات العظيمة والأزهر الجامع والجامعة التي تعد واحدة من أقدم الجامعات في العالم، وبالتالي هي أكثر المدن سكانا في مصر.

كما تحتل القاهرة مكانتها باعتبارها المدينة الصحراوية الأكثر اكتظاظا مع بيئة عالمية، وفي جميع أنحاء المدينة، يمكن للزوار العثور على العمارة الإسلامية ورؤية الفن منذ آلاف السنين.

الإسكندرية

ثاني أكبر مدينة في مصر هي الإسكندرية حيث يعيش 4،546،231 شخص داخل العاصمة الثانية، ونما عدد السكان بسرعة خلال المائة عام الماضية بسبب ارتفاع معدلات المواليد والهجرة من الريف إلى الحضر، وتشترك هذه المنطقة الحضرية أيضًا في تاريخ طويل يعود إلى العصر اليوناني الروماني، وكانت الإسكندرية التي تعد من أكثر المدن سكانا في مصر موطناً لمنارة فاروس الشهيرة والخلفية لعلاقة كليوباترا ومارك أنتوني، ومعروفة كمركز الأكاديمية للعالم، واليوم هي مدينة ساحلية هامة ومنطقة صناعية.

الجيزة

تحتضن الجيزة 3،628،062 شخصًا وتعد ثالث أكثر المدن سكانا في مصر،  وتعتبر من ضواحي منطقة العاصمة الكبرى بالقاهرة، وفي الأزمنة القديمة، كانت هذه مقبرة لعديد من الفراعنة وحوالي عام 642 ميلاديا، فتحت الخلافة الإسلامية المنطقة وأسست الجيزة، واليوم، تشمل أنشطتها الاقتصادية الرئيسية الآلات والسجائر والمواد الكيميائية والأفلام السينمائية خاصة تلك التي تتناول حضارة الفراعنة.

شبرا الخيمة

ضاحية شبرا الخيمة هي ضاحية أخرى في منطقة القاهرة الكبرى، ويبلغ عدد سكانها 1،099،354 نسمة، وغالبية الناس الذين يعيشون هنا يعملون في مصانع المنطقة على الرغم من أنه في الآونة الأخيرة، كانت هناك زيادة في عدد المهاجرين من الريف إلى الحضر، إلا أنها تعد من أكثر المدن سكانا في مصر، وتاريخياً، كانت هذه المدينة مدينة سوق مهمة نظراً لموقعها على النهر وكانت في يوم من الأيام موطناً لحاكم ولاية عثمانية.

بورسعيد

يبلغ عدد سكان بورسعيد 607387 نسمة وتقع شمال شرق القاهرة إلى الوجه البحري، وهي من أكثر المدن سكانا في مصر، وعلى الرغم من أن بورسعيد أصغر بكثير من المدن الأخرى المدرجة على هذه القائمة، إلا أنها تعد واحدة من أهم المدن في مصر، وهي بمثابة مدخل لقناة السويس، مما يجعلها المنتج الاقتصادي الأعلى للبلاد، ويمكن للمتسوقين الاستفادة من جميع الواردات والصادرات في المنطقة الحرة حيث يمكن شراء المنتجات بدون ضرائب.

السويس

السويس هي المدينة رقم 6 على قائمة أمثر المدن سكانا في مصر ويبلغ عدد السكان 565،716 شخصًا داخل حدودها، وكان هذا موقعًا مهمًا للميناء منذ القرن السابع على الأقل، حيث سهَّل التجارة بين البلدان إلى الشمال والأراضي العربية، واليوم، هو موقع مصافي النفط الكبيرة ومصنع البتروكيماويات، وتصل المنتجات النهائية إلى القاهرة عبر خطوط الأنابيب والطرق السريعة والسكك الحديدية.